جامعة عين شمس تحقق المركز الأول فى التصنيف الدولى index Nature

الأحد، 03 نوفمبر 2019 12:02 م
جامعة عين شمس تحقق المركز الأول فى التصنيف الدولى index Nature الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس تحقيق الجامعة انجازاً جديداً فى مجال التصنيف الدولى، حيث احتلت الجامعة المركز الأول بين الجامعات المصرية فى تصنيف index Nature السنوى عن الفترة من أول أغسطس 2018 حتى 31 يوليو 2019 .
 
جاء ذلك وفقاً للموقع الرسمى للتصنيف
 
https://www.natureindex.com/institution
 
outputs/generate/All/countries-Egypt/academic/score
 
https://www.natureindex.com/country-outputs/egypt
 
ويعتمد هذا التصنيف على مؤشرات البحث العلمى للجامعة وتصنيفها وفهرستها  باسم الباحثين والجهة البحثية المنتمين لها عن طريق مجموعة من الباحثين فى عدة مجالات لفحص الإنتاج العلمى لكل مؤسسة بحيادية .
 
و عبر رئيس الجامعة عن سعادته بالنجاحات المتتالية لمكتب التصنيف الدولى  ومجهوداته التى يقوم بها بالتعاون مع قطاعات الجامعة المختلفة من أجل رفع التقييم العالمى لها.
 
وفى هذا السياق أوضح الدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام على التصنيف الدولى للجامعة، أن هذا التصنيف يعتمد على أربعة مقاييس وهي(عدد المقالات البحثية ،الاسهام النسبى  لكل باحث فى مقال معين ، التعاون فى  انتاج البحث أو المقال ،عدد الباحثين المشاركين).
 
وأشار سعود إلى أن هذا التصنيف يظهر تفوقاً كبيراً لمنظومة البحث العلمى بالجامعة، مؤكداً احتلال مصر للمركز الثانى فى هذا التصنيف أيضاً على المستوى الأفريقى .
 
ومن جانبه، أكد الدكتور عبد الناصر سنجاب  نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن نتائج هذا التصنيف جاءت لتعلن عن ثمار ما يقوم به قطاع الدراسات العليا والبحوث فى مجال البحث العلمى والنشر الدولي ، حيث يحرص القطاع على تنظيم دورات تدريبية بشكل دوري منتظم بالتعاون مع بنك المعرفة المصرى لتعريف أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكيفية نشر إنتاجهم العلمى دولياً وتعريفهم بأبرز المجلات العالمية فى مختلف المجالات العلمية .
 
وفى هذا الاطار قام القطاع بإنشاء مكتب للنشر الدولي  يتبعه وحدات اتصال فرعية بجميع كليات ومعاهد الجامعة لتسهيل التواصل مع اللجنة الرئيسية للنشر الدولى.
 
و صرح الدكتور أحمد البنا مدير مكتب التصنيف الدولي أن مكتب التصنيف الدولى بالجامعة قد قام بمخاطبة قواعد البيانات العالمية SCOPUS وبنك المعرفة المصرى بتصحيح وتوحيد اسم جامعة عين شمس فى قواعد البيانات العالمية المعروفة ومواقع النشر الدولية ، وهو ما اسهم فى زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دولياً والمنسوبة لجامعة عين شمس .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة