تعرف على قائمة وظائف المستقبل .. Personal Digital Curator وأخصائى معالجة التسمم التقنى Digital Detox Therapist واستشارى الخصوصية فى مقدمة الوظائف .. وتحول جذرى فى المفاهيم والتكنولوجيا بعد عام 2020

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 12:00 ص
تعرف على قائمة وظائف المستقبل .. Personal Digital Curator  وأخصائى معالجة التسمم التقنى  Digital Detox Therapist  واستشارى الخصوصية فى مقدمة الوظائف .. وتحول جذرى فى المفاهيم والتكنولوجيا بعد عام 2020 وظائف المستقبل
كتب شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع كل عقد جديد هناك أعمال ومهن ووظائف يكون مصيرها إلى زوال ، وتبزغ أخرى جديدة بما يطلبه ظروف كل مهنة وظروف كل عقد من الزمن ، كما أن هناك وظائف لم تكن موجودة من قبل التوسع في التكنولوجيا ظهرت للنور مع توغل الكمبيوتر والموبايل في حياتنا إلى أن أصبح جزء أصيل وأساسي من حياة الأطفال قبل الكبار ، والنساء قبل الرجال ، ولم يعد هناك .
 
ومع أى تقدم جديد تخرج أصوات تحذر من توغل الإلكترونيات والتكنولوجيا  ، مؤكدة أن ذلك سيخلف مزيدا من العاطلين عن العمل ، ومزيدا من متلقى إعانات البطالة ، ليس في العالم العربي وحسب، بل والعالم الأجنبي، ومنذ عدّة سنوات، تحدّث الكثيرون عن التقنيات الحديثة وعن تحوّل العالم جذرياً بحلول العام 2020،  وظهرت العديد من التوقّعات المثيرة للاهتمام بشأن الطريقة التي قد تتأثر فيها حياتنا بفعل جميع التغيرات القادمة.
 
 
وحسب خبير التكنولوجيا العالمى توماس فري، المدير التنفيذي وكبير الباحثين في معهد دافينشي ، نقلا عن بحث صادر عن جامعة أكسفورد يقول: إن التقنيات المستقبلية سوف تستحوذ على 47% من الوظائف الموجودة اليوم، وسوف تشهد كافة القطاعات عدة صعوبات وعراقيل في المستقبل.
 
ومع الطوفان التكنولوجي الذى سيطر على حياة البشر، أصبح الشغل الشاغل للشركات ومسئولي الأعمال، سواء في الحكومات أو في القطاع الخاص، والحديث لا ينقطع عن الابتكار، واستخدام الكمبيوتر، ثم الروبوت، ،  مما خلق مسميات وظيفية جديدة تماماً، لم تكن موجودة فى السنوات السابقة للعقد الحالي أو مع بداية الألفية الجديدة كانت أغلبها أو جلها ترتبط بالإنترنت والشبكات والتصميمات.
 
 

ومع استشرافنا للعقد الثالث من الألفية الجديدة، ومع تزايد ارتباط الإنسان والحياة بالشاشة الصغيرة، وبضغطة زر واحدة سواء عبر الموبايل أو التطبيقات الذكية ، يمكن أن يتغير كل شيء، ولم يعد هناك حديث إلا عن تغير في هيكلية الوظائف، والمهن أو بمعنى أدق، المهارات والمسميات الخاصة بكل مهمة فى التكنولوجيا وتحديدا فى قطاعات التسويق وفك الشفرات وكيفية تمكين الإنسان من التعايش مع التكنولوجيا وحماية حياته الشخصية وحدود الحرية الشخصية ، أو كيف يكون لديه روح المشاركة لكل شيء مع الغير إذا تطلب الأمر؟

 

وظائف ومصطلحات خدمية جديدة

 

ومن المتوقع أن تظهر وظائف ومصطلحات خدمية جديدة لم تكن متواجدة سواء فى الماضي أو الحاضر، بل هي وظيفة يحتاجها المستقبل والسنوات المقبلة ستشهد نقلة نوعية كبيرة في مفاهيم ومسميات الوظائف بخاصة مع دخول التحول الرقمي ومعه الذكاء الاصطناعى الذى دخل في كل شيء. 
ونالت هذه المهن أو المهارات الجديدة اهتمام العديد من المؤسسات مثل فوربس، والمراكز البحثية والإعلامية الفترة الأخيرة، بسبب المكاسب المادية والرواج الذى يجده أصحاب هذه المهن والمهارات ، كما نقلت صحيفة الرؤية فى الإمارات مؤخرا تقريرا موجزا عن بعض هذه المهن ، وكذلك نالا الكتابات ومنصات شخصية كالمدونات مختلفة تناول ما يمكن أن تضيفه التكنولوجيا من حاجات ومهن ومهارات مختلفة . 

= أولا وظائف لم تكن موجودة قبل 10 سنوات : 

 

يوتيوبر

بدأت العديد من الأسماء الكبير في نشر مقاطع الفيديو على يوتيوب بعد فترة وجيزة من انطلاقه في عام 2005، ومنذ ذلك الحين قاموا بتطوير قنواتهم إلى ملايين المشتركين، وأصبحت هذه الهواية مهنتهم.
 
يجني مستخدمو يوتيوب الأموال من خلال الاشتراك في AdSense من Google، إضافة إلى رعاية المؤثرين والشركات مع العلامات التجارية.
 
وبحسب "فوربس"، حقق الـ 10 الأكثر ربحاً، فى هذا المجال أكثر من 180 مليون دولار ما بين يونيو 2017 ويونيو 2018 ، أى فى عام واحد وكان الرقم الأكبر من نصيب Ryan ToysReviews الذي حقق أرباحاً بقيمة 22 مليون دولار.
 

المؤثرون في انستجرام

 

غالباً ما كنا نرى المشاهير في الصفقات والإعلانات وحتى الجلسات الحوارية والمبادرات، ولكن عندما تم إطلاق تطبيق إنستجرام في 2010، بدأ المستخدمون الين اكتسبوا أعداداً كبيرة من المتابعات في الشراكة مع العلامات التجارية للترويج المنتجات لمتابيعهم، وأصبح المؤثرون الآن من المشاهير أنفسهم، وأطلقوا خطوطاً للمكياج وكتباً وغيرها.
 
ووجدت دراسة استقصائية حديثة أن 17% من البريطانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 سنة يريدون أن يكونوا مؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي عندما يكبرون.
 

تطوير برمجيات الموبايل :

يتسارع مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية بخطوات كبيرة بينما تصبح الهواتف الذكية بأهمية محافظ النقود الشخصية في الحياة اليومية للأفراد. تطوير مهاراتك لتصبح مطوّر تطبيقات هواتف ذكية أمر سهل، لا يحتاج سوى التركيز ومعرفة ما ترغب بتحقيقه.
والعمل في برمجة الهواتف الذكية، أصبح مجالاً مهماً جداً من بين الوظائف الحرة، والذي يحقق مكاسب كبيرة، فهناك عملاء يمكنهم دفع 100 ألف دولار للحصول على تطبيق واحد لهاتف ذكي.
 

كابتن – السائق الحر 

 

مع انتشار شركات النقل التشاركى المعتمد على التكنولوجيا في العديد من دول العالم ، وخاصة بعد إطلاق شركة upper في عام 2011 ، والعديد من الشركات الإقيلمية أو المحدودة فى بعض البلاد بعينها على نفس النمط تلتها، أصبح هناك وظيفة جديدة ، وهي العمل كسائق، كعمل إضافي وبمواعيد مختارة تتناسب مع نمط حياة الموظف، والدخل يزيد كلما زاد عدل القيادة في اليوم.
 

مسئول إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

على عكس الاعتقاد السائد ليس مدراء مواقع التوصل هم من يديرون ينشرون التغريدات فقط، بل هناك علامات تجارية وعلامات سياسية ومنظمات غير هادفة للربح تختار شخصيات لهذه المنهة لتمثل الشركة على منصاتهم مثل Facebook و Instagram و Twitter و YouTube، ويمكن أن يكون لها تأثير قوي جداً على الشركة.

 


خبراء الألفية

 

العديد من الشركات ترغب في كيفية جذب جيل الألفية، سواء لأغراض التوظيف أو التسويق، ويتحدث مستشارو الأجيال الذين يطلقون على أنفسهم خبراء الألفية إلى شركات مثل Oracle وRed Robin وHBO، حول كيفية جذب الجيل من خلال المنتجات، ويكسب بعض خبراء الألفية ، بحسب تقارير وول ستريت جورنال 20,000 دولار أمريكي في الساعة.

مصممين UX

أصبح مصطلح UI / UX من المصطلحات شائعة الإستخدام هذه الأيام، ورغم بساطته إلا أنه يشير إلى الكثير ضمنه، ومما لا شك به أن تصميم واجهات الإستخدام UI ، وتصميم تجربة المستخدم UX باتا من أهم العناصر في بناء المشروعات في الوقت الحالي، هذه المهنة كانت موجودة منذ التسعينات في شركة أبل، ولكن مع تطور التكنولوجيا في هذا العصر يعمل المهندسون على تصميم مواقع الويب والتطبيقات التي تتسم بالبساطة وسهولة الاستخدام، وبسبب تطور البرمجيات أصبحت الوظيفة أكثر طلباً من أي وقت مضى.

 


رواد منصة Twitch

 

أُسست منصة تويتش " Twitch " فى يونيو 2011 من قبل جاستن كان وكانت نتيجة لتطويره لموقع  justin.tv الذي أطلقه عام 2005، تم بيعها لأمازون فى أغسطس 2014 مقابل 970 مليون دولار، وأصبحت حاليا أهم منصة ألعاب الفيديو، لكن يمكن استخدامها أيضًا لبث البرامج التلفزيونية، الأفلام، والمسلسلات، وتتميز بدعمها لعددٍ كبيرٍ من الأجهزة على خِلاف الخدمات والتطبيقات الأخرى، فالمستخدم لديه عدة خياراتٍ من الأجهزة يمكن استخدامها في هذا الشأن، مجانيةٌ ولا تحتاج إلى تسجيل الدخول لمشاهدة الفيديوهات.
 
يمكن جنى المال من منصة تويتش " Twitch"، حيث تتم مشاركتك بإيرادات الإعلانات التي يشاهدها زوار قناتك، ويتم دفعها إليك عن طريق حساب PayPal الخاص بك، إذا كنت ترغب في إضافة روابط أفلييت يمكن للمشاهدين فتحها لشراء ألعاب معينة، فيمكنك جني الأموال منها أيضًا، ومثل يوتيوب هناك برنامج مرافق لتويتش يمكن للاعبين استخدامه للحصول على حصتهم من أرباح الإعلانات.

مطور ألعاب الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي متاح منذ التسعينات لكن المعدات المستخدمة كانت تكلفتها ما بين 50000 ألف دولار و 200 ألف دولار، ولكن مع انطلاق Oculus Rift ، أصبحت أسعارها تتراوح بين 200 و400 دولار، مما يجعلها متاحة بشكل أكبر والطلب عليها أكثر.

 

sony-psvr-will-probably-be-priced-as-new-gaming-platform_1

مسؤول شحن سكوترات الكهرباء 

 

تم تأسيس شركتي Lime and Bird اللتين تشتهران بتأجير السكوتر الكهربائي في عام 2017، في الشوارع، من يعمل في هذه المهنة يمكن أن يكسب ما بين 6 دولارات و20 دولار في الساعة.
 
ولكن هل فكرتم كيف يتم شحن هذه السكوترات، هناك موظفون مخصصون يقومون بجمع الدراجات من كل أرجاء المدينة، وشحنها ليلاً وإعادتها إلى الشوارع ليتم استئجارها مرة أخرة من قبل الركاب.
 

= 10 وظائف يتوقع أن تكون رائدة فى السنوات الـ 10 القادمة :

هذه الوظائف تتميز بكيفية التكيف مع التكنولوجيا الجديدة، يقول توماس فري، المدير التنفيذي وكبير الباحثين في معهد دافينشي ، أن 60 % من وظائف المستقبل لم تخترع بعد، ولكن حسب رأيه هناك قطاعات ستختفي وستظهر أخرى مستقبلاً، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى اختفاء الكثير من الوظائف وظهور أخرى.

مسؤول رقمي شخصي

Personal Digital Curator، نتعرّض جميعنا لمشاكل تقنية أثناء العمل على أجهزة المكتب، وعلاقتك بموظف المعلومات التقنية، هي معيار حل مشاكلك التقنية والتي قد تقابلها بشكل يومي، لذا سنحتاج هذه الوظيفة فعلاً في وقت قريب مع تزايد التطبيقات وتحديثاتها بشكل يومي، هذا الشخص مسؤول عن تقييم احتياجاتك العملية والشخصية من العالم الرقمي، وتحديد ما هي المجموعة المثالية من البرامج والتطبيقات التي تساعد فى الأعمال والحياة أيضا .
 

 

حرفي طباعة

Printing Handyman، هذا الشخص متخصص في المواد المستخدمة في الطباعة ثلاثية الأبعاد،  وسيكون مماثلاً لذلك المتخصص في الطابعات الموجودة حالياً والذي يقوم بصيانتها وحل أي مشكلة تطرأ عليها.
وقد تظهر هذه الوظيفة بشكل تلقائي بعد انتشار الطابعات ثلاثية الأبعاد في المستقبل القريب.

 

موازن الجراثيم

Microbial Balancer، يقوم هذا الشخص المدرب بتقييم تركيبة البيئة الموجودة حولك وتقديم المساعدة والنصائح لصنع توازن بيئي للمحافظة على الصحة ، قد يراها البعض رفاهية زائدة،  إلا أنها قد تكون ضرورية خاصة لم يجلسون ساعات طويلة خارج المنزل قد تمتد لأيام ويجلسون أمام الشاشات لإنهاء أعمالهم لساعات طويلة تمنعهم من التريض أو ممارسة أي نوع يوفر لهم الحياة الصحية ، فيحتاجون من وقت لآخر هذا الشخص.

مدير وفيات رقمي

Digital Death Manager، متخصص في إدارة وصنع أو إزالة المحتوى الخاص بالمتوفيين في العالم الرقمي، هى بالضرورة وظيفة هامة أو مثيرة بالتأكيد.

مستشار في الإنتاجية

Productivity Counselor، مع التركيز المتزايد على إنتاجية الفرد ومحاولة إحداث فرق من مكانه ووظيفته، فإن الكثير سيحتاجون لمساعدة لإعادة تقييم حياتهم وتطوير إنتاجهم، وذلك من خلال مساعدتهم في تحسين بيئة عملهم وتقوية إرادتهم، كما أن الإدارة الصحيحة للوقت وتحديد الوظيفة المناسبة لهم من أساسيات هذه الوظيفة.

أخصائي معالجة التسمم التقني 

Digital Detox Therapist ،هم أخصائيين في فصل الأفراد الذي يعانون من ضغوط بسبب التكنولوجيا عن أجهزتهم وتوفير حياة بعيدة عن التكنولوجيا لفترة حتى تزيل الضغوط، قد يكون العاملين في قطاع البرمجيات والتطوير من أكثر الفئات التى تحتاج هذا الأخصائى ، ويمكن أن ينتقل الأمر إلى الحياة الخاصة ويفتح الباب أمام الآباء والأمهات للبحث عن توفير هذه الوظيفة لأطفالهم .

أخصائي تمويل جماهيري 

Crowdfunding Specialist ، هو شخص سيكون مطلوباً في مواقع مثل Kickstarter و Indigogo والتي تروج للأفكار المبدعة التي تتبناها بعد ذلك شركات كبيرة بتوصية من الجماهير، وهو متخصص في الترويج لهذه الأفكار وكيفية جمع التمويل لها من الجماهير، ستكون هذه الوظيفة مطلوبة قريباً جداً إذا لم تكن مطلوبة حالياً بالفعل!

استشاري خصوصية

Privacy Consultant ، كتشف هذا الاستشاري نقاط الضعف في خصوصية الفرد الشخصية والمادية وفي العالم الافتراضي أيضاً، قد يكون الأمر ملح الفترة الحالية لهذه المهارات. 

مسؤول أرشيف سجلات الحياة الشخصية

Personal Life Log Archivist، في زمن سيتم فيه تسجيل حياة المرء بالكامل تقريباً، سيكون من المهم وجود خبراء لتنظيم هذه التسجيلات الأرشيفية وتحديد المعلومات التي يجب نشرها والتي يجب التخلص منها أو حفظها.

 

 

مدرب حب المعرفة والإستكشاف 

Curiosity Tutor ، هو عبارة عن استشاري ليلهمك حب المعرفة والاستكشاف، ويعلمك أيضاً فن الاستكشاف، أظنها وظيفة ممتعة ويسرني أن أكون أول متدربي هذا الشخص.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة