التلوث يضع حكومات ولايات هندية فى مرمى النيران.. المحكمة العليا تطالب المسئولين بدفع تعويض للمواطنين إذا فشلوا فى توفير هواء وماء نظيفين.. وتمنحهم 6 أسابيع لشرح سبب وجوب عدم مساءلتهم "عن فشلهم فى أداء واجباتهم"

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 04:00 ص
التلوث يضع حكومات ولايات هندية فى مرمى النيران.. المحكمة العليا تطالب المسئولين بدفع تعويض للمواطنين إذا فشلوا فى توفير هواء وماء نظيفين.. وتمنحهم 6 أسابيع لشرح سبب وجوب عدم مساءلتهم "عن فشلهم فى أداء واجباتهم" تلوث الهواء
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت المحكمة العليا الهندية، أنه سيتعين على حكومات الولايات دفع تعويضات لمواطنيها إذا لم توفر الهواء والماء النظيفين، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال القضاة، الذين كانوا صريحين فى إدانتهم لحكومات الولايات التى فشلت مرارًا وتكرارًا في معالجة هذه القضية، إن للناس الحق الدستورى فى العيش بلا تلوث.

ومنحت المحكمة العليا للمحكمة العليا، المؤلفة من قاضيين آرون ميشرا وديباك جوبتا، للحكومات ستة أسابيع لشرح سبب وجوب عدم مساءلتهم "عن فشلهم في أداء واجباتهم".

تلوث الهواء فى نيودلهى
تلوث الهواء فى نيودلهى

وجرى تسليط الضوء على حكومات البنجاب وهاريانا ودلهى وأوتار براديش باعتبارها تلك التى ينبغي أن تكون مسئولة عن تعويض الملايين الذين يعيشون فى الضباب الدخانى السام فى دلهى.

وقال القاضى ميشرا: "لا يمكن للحكومة توفير الهواء النظيف والمياه للمواطنين في عاصمتها. ما هي الفائدة من كل هذا التطور؟ ما الهدف من كونك قوة عالمية؟".

وأضاف ميشرا، أن التلوث أصبح سيئًا للغاية لدرجة أن المواطنين فى المناطق الأكثر تضرراً يفضلون "الموت بالمتفجرات" بدلاً من الموت البطىء والمؤلم من الأمراض المرتبطة بالتلوث مثل السرطان.

وأوضحت الصحيفة، أن دلهى تحملت هذا الشهر واحدة من أسوأ فترات التلوث على الإطلاق، حيث أدى الضباب الدخانى الكثيف البنى إلى الحد من الرؤية وتسبب فى حرق العينين. ووصل مؤشر جودة الهواء، الذي يقيس الجسيمات المحمولة بالهواء، بانتظام إلى أكثر من 10 أضعاف المستوى الذى تعتبره منظمة الصحة العالمية صحيًا. قالت المحكمة العليا ببساطة إن "حق البشر في الحياة يتعرض للخطر" بسبب أزمة التلوث، وطالبت بالتحرك.

أصدرت المحكمة العليا مؤخرًا قرارات لمحاولة حث حكومات الولايات على التحرك، بما فى ذلك إصدار أمر بوقف حرق جميع محاصيل القشور، والتى لا تزال متفشية فى ولايات مثل البنجاب وهاريانا، وهى مساهم كبير فى تلوث دلهى. وأعرب قضاة المحكمة عن غضبهم من أن هذا القرار يبدو أنه تم تجاهله تمامًا، حيث ثبت أن حرق المحاصيل قد زاد بالفعل.

وهذه ليست المرة الأولى التى تتدخل فيها المحكمة العليا للمطالبة بإيجاد حل لمشكلة التلوث، ففى أوائل الشهر الجارى، انتقدت أعلى محكمة فى الهند السلطات لعدم بذلها ما يكفى للحد من المستويات الخطيرة لتلوث الهواء فى نيودلهى، واصفة ذلك بأنه انتهاك صارخ وخطير للحق فى الحياة، بحسب شبكة "سى أن إن" الأمريكية.

غطى الضباب الدخانى الكثيف عاصمة البلاد خلال الشهور الماضية، مما تسبب فى إلغاء الرحلات الجوية وإغلاق المدارس. أعلنت نيودلهى، التى تضم أكثر من 18 مليون شخص، أنها حالة طوارئ للصحة العامة، حيث أوقفت السلطات العمل فى مواقع البناء وفرضت ضوابط جديدة على حركة المرور تحد من عدد السيارات على الطريق.
 

وقالت "سى أن إن"، إن العاصمة، التى تتصدر بانتظام قوائم المدن الأكثر تلوثًا فى العالم، عادة ما تعانى من كثرة الضباب الدخانى خلال أشهر الشتاء، حيث يحرق المزارعون فى الولايات المحيطة القش لإعداد أرضهم للمحصول التالى. تتزامن الفترة من منتصف أكتوبر إلى منتصف نوفمبر أيضًا مع مهرجان الأنوار الهندوسى ديوالى، عندما يطلق السكان المفرقعات النارية كجزء من الاحتفالات.

بعد جلسة استماع ، أصدرت المحكمة العليا فى الهند أمرًا خلص إلى أن حكومة الولاية وحكومة دلهى والهيئات المدنية "فشلت فشلًا ذريعًا" فى أداء واجبها تجاه الجمهور.

وقالت المحكمة: "هذه حالة مروعة نطرحها، كما هو الحال اليوم". "يعد هذا انتهاكًا صارخًا وخطيرًا لحق السكان فى الحياة من خلال جميع هذه الإجراءات والبيانات العلمية التى تم توضيحها تشير إلى أن العمر الافتراضى للناس يتم تقليله بسبب هذا النوع من التلوث".

وأكدت المحكمة، إنها كانت "حائرة لفهم" سبب عدم قدرة السلطات على وقف هذا النوع من الأحداث السنوية. وقالت المحكمة "لا يمكن ترك الناس يموتون أو يعانون من أمراض مختلفة".

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، فى تقرير سابق لها، إن العاصمة الهندية دلهى حظرت على العديد من السيارات الخاصة من السير على الطرق فى محاولة للحد من التلوث، حيث تواجه الهند أزمة صحية عامة بسبب الضباب الدخانى السام.

سيحدد نظام "الأرقام الفردية والزوجية" المركبات الخاصة التى تحمل لوحات أرقام فردية على القيادة فى تواريخ فردية بينما يُسمح باللوحات ذات الأرقام الزوجية السير فى التواريخ ذات الأرقام الزوجية. بدأ الأمر بعد أيام من بدء السلطات في العاصمة الهندية إجراءات مراقبة الطوارئ وأمرت بإغلاق المدارس حيث بلغت مستويات التلوث أعلى مستوى فى ثلاث سنوات.

 

وأشار ضباط شرطة المرور، الذين كانوا يرتدون أقنعة واقية، إلى توقف السيارات لعدم اتباعها للقاعدة المؤقتة، وناشد رئيس وزراء دلهى، آرفيند كيجريوال، السكان أن يتبعوا القانون وأن يدعمهم سائقو سيارات الأجرة والعربات الآلية.

وقالت السلطات، إن ما يقرب من 1.2 مليون سيارة مسجلة في دلهى ستكون على الطرق كل يوم خلال فترة القيود التي تستمر أسبوعين.وأوضحت الصحيفة أن الناس استجابوا بشكل متفاوت، حيث لم يرتد الكثيرون فى الهواء الطلق أقنعة واقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة