"اعمل نفسك ميت".. الإخوان تصمت عن مطالبة الدوحة "الجامعة العربية" بشطب البند المحذر من بناء المستوطنات.. الجماعة تدافع عن مموليها وتتجاهل تطبيعهم مع تل أبيب.. وخبراء: قطر تخون القضية الفلسطينية

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 04:30 ص
"اعمل نفسك ميت".. الإخوان تصمت عن مطالبة الدوحة "الجامعة العربية" بشطب البند المحذر من بناء المستوطنات.. الجماعة تدافع عن مموليها وتتجاهل تطبيعهم مع تل أبيب.. وخبراء: قطر تخون القضية الفلسطينية تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم ما أحدثه خطوة قطر بالتحفظ على بند بيان جامعة الدول العربية الذى حذرت فيه من الاعتراف بالمستوطنات الإسرائيلية، إلا أن الإخوان لم تخرج لتهاجم قطر وتدين موقفها، لتكشف فيه الجماعة من جديد أنها تسعى لمصالحها وتدافع عن مموليها رغم جرائمهم وتطبيعهم.

الجماعة التى تسلط كل حملاتها نحو مصر بنشر الأكاذيب والشائعات، لا تتحدث هى وقنواتها مطلقًا عن التطبيع القطرى مع إسرائيل واستضافة الجزيرة القطرية للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلى، ومؤخرًا مطالبة قطر بحذف بند من بيان جامعة الدول العربية الذى يحذر من الاعتراف بالمستوطنات.

وفى إطار متصل، أحدث تلك الخطوة القطرية انتفاضة واسعة، حيث أكد خبراء ونواب، أن موقف الدوحة يؤكد أن قطر تخون القضية الفلسطينية وتدافع عن المستوطنات الإسرائيلية، كما أنه يمثل انتهاكا واضعا للقانون الدولى.

فى هذا السياق، أكد الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولى العام، أن الموقف القطرى الذى طالب فيه جامعة الدول العربية بشطب بند بيان الجامعة الذى يحذر من الاعتراف بالمستوطنات يعد انتهاكاً فاضحاً لقواعد القانون الدولى الآمرة تحديداً، لافتاً إلى أن هذه القواعد الآمرة ملزمة لكافة الدول والمنظمات الدولية وذات حجية مطلقة ولا يجوز انتهاكها أو الاتفاق على ما يخالفها، كما شددت على ذلك اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات الدولية عام 1969.

وقال أستاذ القانون الدولى العام، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن أحد القواعد الآمرة للقانون الدولى هو عدم إقرار العدوان أى الاعتراف بالعدوان والمستوطنات الإسرائيلية نتاج مباشر وغير شرعى لجريمة العدوان التى وقعت فى يونيو عام 1967.

وتابع الدكتور أيمن سلامة: "الآن بعد أن انتهكت قطر قاعدة دولية آمرة من قواعد القانون الدولى العام، أضحت الإمارة القطرية مسئولة دولياً تجاه المجتمع الدولى وفقًا لقانون مسئولية الدول المقر عام 2001، حيث لا يجوز أن تدفع قطر بسيادتها الخارجية أو تتشبث باستقلالها التى ترخص لها أن تتحفظ على ما شاءت من نصوص المعاهدات الدولية أو القرارات التى تتبناها المنظمات الدولية، فسيادة الدول لا تعلو فوق القواعد الآمرة للقانون الدولى التى تعلو على كافة الدول والمنظمات الدولية وتحظى بالهرمية الأعلى على ما دونها من قواعد القانون الدولى الأخرى، وانتهاك الإمارة القطرية لقواعد القانون الدولى الآمرة يهدد النظام العام الدولى الذى تعد قواعد القانون الدولى الأمرة صمام أمانه".

وفى إطار متصل، أكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هذا الطلب القطرى جاء ليؤكد موقف الدوحة من التطبيع مع إسرائيل ويكشف موقف الدوحة الحقيقى من القضية الفلسطينية.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الموقف القطرى يأتى فى إطار التطبيع الذى تقوم به قطر مع إسرائيل، واستضافة قناة الجزيرة القطرية، مشيرا إلى أن قطر توجه رسائل مهمة للدول العربية والخليجية بأن مسارها السياسى لن يتغير وأنها تعتمد على استراتيجية تنويع التحالفات والتواجد من خلال استراتيجية إقليمية تشمل قطر وايران وتركيا بل وإسرائيل ومن ثم فإن قطر ستمضى فى إطار مخطط تكاملى ومهم يستهدف ضرب المواقف العربية وتعلية مصالحها العدوانية فى الإقليم.

فيما طالب النائب، أحمد بدوى رئيس لجنة الاتصالات والتكنولوجيا والمعلومات بمجلس النواب، بموقف عربى موحد إزاء الخيانة القطرية للقضية الفلسطينية، والموقف المخزى لقطر تجاه قضية المستوطنات الاسرائيلية فى الأراضى المحتلة، بعدما تدخلت قطر فى صياغة البيان الختامى الصادر عن الاجتماع الوزارى الطارئ لوزراء الخارجية العرب، لبحث اعتراف امريكا بالمستوطنات الأمريكية، مطالبة بعدم المساس لأمريكا بأى كلمة تمثل هجوم عليها، وشطب بيان للجامعة العربية يحذر من الاعتراف بالمستوطنات الاسرائيلية.

ووصف رئيس لجنة الاتصالات والتكنولوجيا والمعلومات بمجلس النواب، ما فعلته قطر بـ"عار قطر"، قائلا: هى لم تكتف بدعم الارهابيين والفصائل المسلحة على مدى أرجاء العالم العربى والوقوف فى صف جماعة الإخوان الإرهابية وتنظيم القاعدة وداعش ولكنها الآن تقف بفجاجة فى الصف الإسرائيلى وتحابى تل أبيب على حساب مصلحة الشعب الفلسطينى.

وطالب رئيس لجنة الاتصالات والتكنولوجيا والمعلومات بمجلس النواب، بوقفة عربية صارمة ضدها لتجميد عضويتها أو إجبارها على تغيير هذه السياسة.

كانت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى لـ"اليوم السابع"، قالت إن قطر تدخلت فى صياغة البيان الختامى الذى من المقرر أن يصدر فى ختام أعمال الاجتماع الوزارى الطارئ لوزراء الخارجية العرب، اليوم، لبحث اعتراف أمريكا بالمستوطنات الأمريكية، مطالبة بعدم المساس لأمريكا بأى كلمة تمثل هجومًا عليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة