خالد صلاح

معهد بحوث النيل يعلن الانتهاء من تطوير وتصميم نظام معلومات متكامل لنهر النيل.. قواعد بيانات جغرافية شاملة.. تتضمن مواقع المراسى ومحطات المياه والكهرباء.. ورصد نوعية المياه للمساعدة فى اتخاذ القرارات

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 06:00 ص
معهد بحوث النيل يعلن الانتهاء من تطوير وتصميم نظام معلومات متكامل لنهر النيل.. قواعد بيانات جغرافية شاملة.. تتضمن مواقع المراسى ومحطات المياه والكهرباء.. ورصد نوعية المياه للمساعدة فى اتخاذ القرارات نهر النيل
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى معهد بحوث النيل التابع للمركز القومى لبحوث المياه من تطوير وتصميم نظام معلومات متكامل لـنهر النيل وفرعيه، وذلك من خلال إنشاء قواعد بيانات جغرافية شاملة تحتوى على كم هائل ﻣﻦ اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت اﻟﻤﻜﺎﻧﻴﺔ ﻓى ﺑﻴﺌﺔ واحدة ﻳﺴﻬﻞ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ والوصول إﻟﻴﻬﺎ ﺑﺴﺮﻋﺔ يمكن من خلالها المساعدة فى اتخاذ القرارات السليمة اللازمة لإدارة وتطوير نهر النيل فى مصر وتوفير الوقت والجهد والتكلفة.

أوضح الدكتور خالد عبد الحى رئيس المركز القومى لبحوث المياه، أن هذا النظام المطور له القدرة على إدارة وتحليل ومراقبة البيانات المكانية وغير المكانية، بالإضافة إلى إنشاء قواعد بيانات متكاملة، حيث تم تخزين مواقع وبيانات جميع الهياكل المختلفة على نهر النيل وفرعيه من منشآت وخدمات وتعديات ومشاريع مختلفة على نهر النيل وفرعيه، بالإضافة إلى خطوط التهذيب من خلال البيانات المتاحة بمعهد بحوث النيل.

وأضاف عبد الحى، لـ"اليوم السابع"، أن النظام يوضح أهمية تكامل الإمكانيات المتعددة لنظم المعلومات الجغرافية GIS مع لغات البرمجة (البايثون والفيجوال بيسك) فى تطوير نظام معلومات شامل لنهر النيل له القدرة على الوصول إلى قاعدة البيانات، وتعديلها والبحث عنها وتحليلها ومعالجتها، مما يزيد من سرعة عملية اتخاذ القرار.

أوضح عبد الحى، أن النظام يشمل وضع قواعد البيانات على قاعدة بيانات للمناسيب والتصرفات لنهر النيل المتاحة بمعهد بحوث النيل، وقاعدة بيانات جغرافية لخطوط التهذيب لنهر النيل وفرعيه، وقاعدة بيانات جغرافية لكابلات الكهرباء والتليفونات والألياف الضوئية المارة بنهر النيل وفرعيه عرضياً، وقاعدة بيانات جغرافية لخطوط الغاز والبترول ومترو الأنفاق المارة بنهر النيل وفرعيه عرضياً.

كما تم وضعه أيضًا على قاعدة بيانات جغرافية للمراسى الواقعة على نهر النيل وفرعيه، وقاعدة بيانات جغرافية لمحطات المياه الواقعة على نهر النيل وفرعيه، وقاعدة بيانات جغرافية للموانئ الواقعة على نهر النيل وفرعيه، وقاعدة بيانات جغرافية لمحطات الكهرباء الواقعة على نهر النيل وفرعيه، وقاعدة بيانات جغرافية لمحطات رصد مناسيب المياه والتصرفات الواقعة على نهر النيل وفرعيه، وقاعدة بيانات جغرافية لمحطات رصد نوعية المياه الواقعة على نهر النيل وفرعيه.

وأشار عبد الحى أن النظام المطور يتميز بواجهة مستخدم سهلة وواضحة الاستخدام، مما يوفر الوقت والجهد فى استخراج أى بيانات ومعلومات بصورة سهلة ودقيقة كما يمكن تحليل هذه البيانات واستخراج تقارير نهائية مدعمة بخرائط رقمية.

وقال عبد الحى، إنه جرى تطبيق هذا النظام باستخدام وتحميل البيانات بقواعد البيانات الجغرافية على أجهزة المحمول لتوفير الوقت والجهد اللازم للوصول لأى معلومات لمتخذى القرار وخاصة أثناء العمليات الحقلية للمعهد.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة