"خطة البرلمان" تواصل مناقشة موازنات البرامج والأداء.. وممثل "التخطيط" يعلق

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 01:46 م
"خطة البرلمان" تواصل مناقشة موازنات البرامج والأداء.. وممثل "التخطيط" يعلق جانب من الجلسة
كتب محمود حسين تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اجتماعا اليوم الثلاثاء، للتعريف بإعداد موازنة البرامج والأداء في ظل الاستمارة الجديدة ومصفوفة البرامج ومتطلبات اللجنة لبعض الوزارات والمديريات بالمحافظات.
 
 
وقال الدكتور جميل حلمي، ممثل وزارة التخطيط، إن الهدف من النظام الجديد في موازنات البرامج والأداء هو التوافق مع رؤية مصر 2030، وكذلك مؤشرات التنافس للبنك الدولي في كافة المجالات.
 
 
وأشار "حلمى"، فى كلمته خلال اجتماع اللجنة الفرعية المعنية بموازنات البرامج والأداء والمنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب ياسر عمر، وكيل اللجنة، والنائبة سلفيا نبيل مقررة اللجنة، إن تم إعداد استمارة سيتم توزيعها من خلال أسطوانة مدمجة لكافة العاملين بموازنات البرامج والأداء بكافة الوزرات من أجل التمسك بما فيها.
 
 
وأوضح أن تلك الاستمارة تؤكد علي العديد من الأمور التي تصب في خانة المحافظة علي المال العام وضبط الإنفاق الحكومي وتحقيق المردود الإيجابي لهذا الإنفاق، وأن يكون له مردود علي المواطن وبجودة عالية، لافتا إلى ضرورة تعريف كلمة مشروع، وأن يكون لكل مشروع دراسة جدوي، تؤكد علي الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذا المشروع.
 
 
وتابع ممثل وزارة التخطيط: "ما لا يمكن قياسه لا يمكن متابعته، ولذلك لابد من برنامج زمني محدد بالتاريخ والأرقام، وبها تاريخ بدء المشروع وتاريخ الانتهاء منه، ونسب القياس.
 
 
 وطالب "حلمي" بنشر ثقافة البرامج والأداء، قائلا: "خلال العامين الماضيين نجحنا بالفعل في نشر تلك الثقافة، وهو ما ساعدنا كثيرا في وضع الموازنات طبقا لموازنات البرامج والأداء، ولأول مرة في تاريخ مصر يكون هناك متابعة بشكل ربع سنوي فيما يتعلق بأهداف برنامج الحكومة ونسب تنفيذه بكافة الوزرات والمؤسسات، وهذا الأمر خطوة إيجابية جدا، والمرحلة المقبلة لن تكون مرحلة كلام مكتوب ولكن سيتم وضع مؤشرات وقياس لتلك المؤشرات، وسننزل لأدني مستويات، وستكون كل الأمور مفصلة تفصيلا دقيقا".
 
 
وذكر ممثل وزارة التخطيط، أن هناك خمسة أهداف استراتيجية للحكومة وفقا لبرنامج الحكومة، وهناك تناغم مع رؤية مصر 2030 في ظل إطار منطقي متكامل من أدني عملية ومشروع إلي الأهداف الاستراتيجية ببرامج زمنية وضبط للإنفاق وبتكلفة تقديرية سليمة لعدم الإنحراف المالي.
 
 
وأشار إلى أنه سيتم تدريب كافة العاملين بالوزرات والجهات ،كما سيتم إرسال فرق للتدريب بالمحافظات للعمل علي إصلاح منظومتي التخطيط والمالية، وهناك دعم كبير من الدولة لهذا الأمر، وكذلك دعم من مجلس النواب.
 
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (1)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (2)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (3)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (4)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (5)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (6)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (7)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (8)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (9)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (10)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (11)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (12)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (13)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (14)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (15)
 
اجتماع لجنة الخطة والموازنة (16)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة