قوتك فى عضلاتك.. 600 عضلة فى جسم الإنسان تتحكم فى وظائفه.. أقوى 3 تضبط الحركات.. الساق الأكثر تحملا للضغط.. والقلب خلية نشاط يتحمل عبء المجهود اليومى.. والفك أكثرها قوة

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 04:00 م
قوتك فى عضلاتك.. 600 عضلة فى جسم الإنسان تتحكم فى وظائفه.. أقوى 3 تضبط الحركات.. الساق الأكثر تحملا للضغط.. والقلب خلية نشاط يتحمل عبء المجهود اليومى.. والفك أكثرها قوة أقوى عضلات بالجسم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل عضلات جسم الإنسان فى نظام الهيكل العظمي المتكامل التى تساعد العظام والجسم على أداء وظائفه، وهى التى تقوم بوظائف مثل الحركة، والوقوف، والتوازن.

ووفقا لموقع " medicinenet " وموقع "britannica"عادةً ما يتم تقسيم العضلات البشرية إلى عضلات هيكلية وملساء وعضلة قلبية: 

  • العضلات الملساء هى التى تكون تحت السيطرة اللاإرادية وتوجد فى جدران الأوعية الدموية والهياكل مثل المثانة البولية والأمعاء والمعدة.
  • عضلة القلب المسئولة عن تقلص القلب بالقوة للضخ الحيوى، وهى أيضا تحت السيطرة اللاإرادية.
  • العضلات الهيكلية والتى يتم ربطها بالعظام عن طريق الأوتار وفى بعض المناطق الجلد، وتقلص العضلات الهيكلية يساعد الأطراف وأجزاء الجسم الأخرى على الحركة.

أقوى العضلات بالجسم
 

تشير معظم المصادر الطبية إلى أن هناك أكثر من 650 عضلة هيكلية محددة فى جسم الإنسان، ويمكن اعتبار العديد من العضلات المختلفة أقوى من الأخرى، وهذا يتوقف على نوع القوة التى نتحدث عنها، ونعرض فى التقرير التالى أقوى 5 عضلات فى جسم الإنسان اعتمادا على طرق مختلفة لقياس القوة:

عضلات العين الخارجية
 

تتحرك عضلات العين باستمرار لإعادة ضبط أوضاع العين، فعندما تكون الرأس فى حالة حركة تعمل العضلات الخارجية على ضبط وضع العين باستمرار للحفاظ على نقطة تثبيت ثابتة، ومع ذلك فإن عضلات العين الخارجية عرضة للإرهاق، فخلال ساعة من قراءة كتاب تُجرى العيون ما يقرب من 10000 حركة منسقة.

 

العضلة الألوية "عضلة أعلى الفخذ"
 

وهو عضلة توجد فى الأرداف، وتمتد من الجهة الخلفية لعظم الورك إلى الجهة العلوية من عظم الفخذ، وهى أكبر عضلة فى جسم الإنسان وقوية لأنه تحتوى على وظيفة حفظ جذع الجسم فى وضعية منتصبة، كما أنها إحدى العضلات الرئيسية المضادة للجاذبية وتساعد فى صعود الدرج.

عضلة القلب
 

عضلة القلب هى العضلات التى تؤدى أكبر كمية من العمل البدنى على مدار العمر، وتقلص العضلات المنسقة للقلب يحدث بدرجة عالية عندما يضخ الدم فى أوعية الجهاز الدورى، ويضخ القلب يومياً ما لا يقل عن (9450 لتر) من الدم، وتعد عضلة القلب من أهم العضلات التى تؤدى أكبر قدرمن العمل البدني أثناء حياة الإنسان.

 

عضلة الفك "عضلة الكتلة"
 

عضلة الكتلة تعتبر من أقوى العضلات بناءً على وزنها، فهى تقع فى الجزء الخلفى من الفك، هذه العضلات مسؤولة عن فتح وإغلاق الفكين عندما تمضغ طعامك، وهى ضيقة لأنها عبارة عن ألياف عضلية معبأة بكثافة، فإذا كانت جميع عضلات الفك تعمل معًا فيمكنها إغلاق الأسنان بقوة 25 كجم، وهذا هو السبب فى أنها واحدة من أقوى العضلات وأكثرها قوة على الإطلاق.

عضلات الرحم
 

يقع  الرحم فى منطقة الحوض السفلى، وتعتبر عضلاته قوية لأنها تتقلص لدفع الطفل عبر قناة الولادة، وتفرز الغدة النخامية هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز الانقباضات فى تلك العضلات.

النعلية "عضلة الساق"
 

العضلات التى يمكن أن تسحب الجسم بأكبر قدر من القوة هي العضلة النعلية أو ما تعرف باسم (عضلة الساق)، فهذا العضلة مهمة جدا للمشي والجري والرقص، وتعتبر عضلة قوية جدًا إلى جانب عضلات الساق الأخرى لأنها تشد ضد قوة الجاذبية للحفاظ على الجسم في وضع مستقيم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة