خالد صلاح

جامعة سوهاج توقع برتوكول تعاون مع "منظمة اليونيدو" لإنتاج شتلات الخضر المطعمة

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 03:16 م
جامعة سوهاج توقع برتوكول تعاون مع "منظمة اليونيدو" لإنتاج شتلات الخضر المطعمة جانب من توقيع البروتوكول
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج، مع كريستينا بيتاسى ممثل منظمه اليونيدو برتوكول تعاون بين الجامعة ومنظمة اليونيدو "مشروع حياة ٢" لإنشاء صوبه مكيفة لإنتاج شتلات الخضر المطعومة، وذلك لتغطيه احتياجات المزارعين فى الزراعات المحمية فى اقليم جنوب الصعيد.

وقال الدكتور أحمد عزيز أن وحدة انتاج الشتلات المطعومة أول وحدة من نوعها فى الصعيد وتنتج ما يعادل 35 ألف شتله مطعومه فى الدورة الواحدة، مضيفاً ان هذه الوحدة ستنضم قريباً إلى إتحاد منتجى الشتلات المطعومة للتعاون فيما بينها وتبادل الخبرات والمنتجات، وذلك لتغطية كافة الاحتياجات فى سوق إنتاج الخضار وتسويق المنتجات من الشتلات المطعومة ،حيث سيتم التسويق من خلال تعاقدات مسبقه مع مزارعى الصوب فى جنوب الوادي.

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد الشيخ استاذ الخضر ورئيس قسم البساتين بكلية الزراعة، أن هذه الوحدة تقوم بدور متميز فى خدمة المجتمع من خلال توفير الشتلات المطعومة لمحاصيل الخيار والبطيخ والطماطم ، حيث ستساهم فى خدمة المجتمع السوهاجي، وأيضاً تدريب الطلاب والخريجين والمزارعين على مهارة إنتاج الشتلات المطعومة والعادية تحت الزراعات المحمية.

وأضاف الشيخ أن هذه الشتلات المطعومة تستخدم فى الزراعات المحمية، بغرض مقاومة فطريات التربة وملوحة التربة والتغير فى درجات حراره التربة إرتفاعاً وإنخفاضاً.

من الجدير بالذكر أنه حضر توقيع البرتوكول الدكتور عادل صبرى مدير مشروع حياه بسوهاج، والمهندس عمر رياض منسق المكون الزراعى بمشروع حياة سوهاج.

توقيع البروتوكول (2)
رئيس جامعة سوهاج أثناء توقيعة البروتوكول مع ممثل منظمه اليونيدو

 

توقيع البروتوكول (1)
رئيس جامعة سوهاج وممثل منظمه اليونيدو
 
توقيع البروتوكول (3)
شتلات الخضر

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة