روسيا: موسكو وكييف تخفقان فى محكمة لاهاى بحل خلافات حادث مضيق كيرتش

السبت، 23 نوفمبر 2019 02:06 م
روسيا: موسكو وكييف تخفقان فى محكمة لاهاى بحل خلافات حادث مضيق كيرتش السفن الأوكرانية التى افرج عنها يوم الاثنين الماضى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، أن موسكو وكييف، لم تستطيعا خلال الجلسة الأولى فى المحكمة الدولية لقانون البحار فى لاهاى حل الخلافات الأساسية حول الحادث الذى وقع فى مضيق كيرتش.
 
ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية عن وزارة الخارجية، "كانت الجلسة ذات طابع تقنى واقتصرت على الاتفاق على المستندات الإجرائية "حالة وإجراءات التحكيم، النظام الداخلى" على الرغم من المحاولات السابقة التى بذلها الطرفان للتوصل إلى اتفاق بشأن القضايا المثيرة للجدل، لا تزال هناك خلافات جوهرية بينهما والتى جرى تقديمها خلال الجلسة، ومع ذلك لقد فشل الطرفان فى حل أى منها".
 
وعقدت الجلسة الأولى للمحكمة الدولية لقانون البحار التابعة للأمم المتحدة فى لاهاى، فى قضية السفن الأوكرانية المحتجزة فى مضيق كيرتش فى 21 نوفمبر الجارى، وتم تشكيل التحكيم بين الدول بمشاركة الطرفين الروسى والأوكرانى فى 25 نوفمبر 2018، بمبادرة من كييف على أساس اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1982 بشأن قانون البحار.
 
وأضافت الوزارة، "يتعين على هيئة التحكيم أيضاً أن تحدد بشكل مستقل الجدول الزمنى لتقديم المستندات الإجرائية ودرجة انفتاح إجراءات التحكيم القادمة على الجمهور، ومن المتوقع اعتماد الوثائق الإجرائية من قبل هيئة التحكيم فى المستقبل القريب، وبعد ذلك، ستدخل الإجراءات بين أوكرانيا وروسيا فيما يتعلق بحادث كيرش المرحلة العملية".
 
وكانت روسيا، سلمت يوم الاثنين الماضى، ثلاث سفن إلى الجانب الأوكرانى.
 
يذكر أن ثلاث سفن هى "بيرديانسك"، "نيكوبول" و يانى كابو" تابعة للبحرية الأوكرانية، كانت قد عبرت، فى 25 نوفمبر عام 2018، الحدود الدولية لروسيا، خلال إبحارها من البحر الأسود إلى مضيق كيرتش، ودخلت منطقة المياه المغلقة مؤقتا،ً فى المياه الإقليمية الروسية، ولم تستجب هذه السفن إلى المطالب القانونية للسفن والقوارب التابعة لقوات الأمن الفيدرالية الروسية المرافقة لها، بالتوقف على الفور.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة