BBC: شجرة الكريسماس أصلها مصرى وعلاقتها مباشرة بـ الإله رع

السبت، 23 نوفمبر 2019 06:57 م
BBC: شجرة الكريسماس أصلها مصرى وعلاقتها مباشرة بـ الإله رع شجرة كريسماس
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقترب الاحتفال بالكريسماس واحتفالاته والذى يرتبط جزء منه بـ الزينة المتمثلة فى شجرة، هذه الشجرة يذهب البعض إلى أن أصلها "فرعونى". 
 
فى تقرير لـ موقع BBC عربى  بعنوان "حكاية شجرة الكريسماس وعلاقتها بالإله المصري رع" يقول: "يعتقد الكثيرون أن تقليد شجرة الكريسماس بدأ فى بريطانيا فى العهد الفيكتوري، أى الوقت الذى اعتلت فيه الملكة فيكتوريا العرش بين عامى 1837 و1901، وكانت الملكة فيكتوريا وزوجها الأمير ألبرت من أكبر عشاق شجرة الكريسماس، ولكن فى الواقع يضرب هذا التقليد بجذوره فى الزمن لأبعد من ذلك بكثير".
 
ويقول التقرير: "قبل المسيحية بوقت طويل والأشجار دائمة الخضرة لها معنى خاص للناس فى الشتاء، وفى كثير من البلدان كان يعتقد أن الخضرة الدائمة تطرد الأشباح والسحر الأسود والأرواح الشريرة والمرض، وفى مصر القديمة عبد المصريون الإله رع ولديه رأس الصقر ويرتدى الشمس كرمز فى تاجه، وكان المصريون القدماء يرون فى الانقلاب الشمسى بداية تعافى رع من مرضه، فكانوا ينصبون نخيلا أخضر فى بيوتهم رمزا لانتصار الحياة على الموت، وكان الرومان يحتفون بالانقلاب الشمسى باحتفال أطلقوا عليه ساتورناليا تكريما لساتورن إله الزراعة. فقد علم الرومان أن الانقلاب الشمسى يعنى ازدهار الزراعة قريبا، وابتهاجا بالمناسبة كانوا يزينون بيوتهم ومعابدهم بأشجار دائمة الخضرة، وفى شمال أوروبا كان كهنة الكلت يزينون معابهم بأشجار دائمة الخضرة رمزا لاستمرار الحياة، وكان الفايكينج يعتقدون أن الخضرة الدائمة هى نبتة إله الشمس بالدر".
 
 
وتابع التقرير: "بعد المسيحية ظهر هذا التقليد أولا فى ألمانيا وانتقل إلى بريطانيا فى عهد الملك جورج الثالث فى الوقت الذى ولد فيه الأمير ألبرت زوج الملكة فيكتوريا، فقد كانت زوجة الملك جورج ألمانية تدعى شارلوت والتى اعتادت على تزيين شجرة لأسرتها فى أواخر القرن الثامن عشر، ولكن يقال إن الملكة فيكتوريا والأمير ألبرت هما أول من جعل شجرة الكريسماس تحظى بهذه الشعبية لذلك يعتقد الكثيرون أن التقليد ولد فى عهدها.
 
رع
 
وتابع التقرير: "كان أول ظهور لشجرة الكريسماس فى أمريكا على استحياء فى بنسلفانيا عام 1747 على أيدى مستوطنين ألمان، وفى عام 1659 صدر قانون يمنع الناس من الاحتفال بـ 25 ديسمبر بتزيين شجرة الكريسماس باعتبار ذلك تدنيس لحدث مقدس، واستمر هذا القانون حتى القرن الـ 19 عندما انتشر المهاجرون الألمان والايرلنديون الذين يحبون الاحتفال بعيد الميلاد بشجرة الكريسماس".
 
ويرى التقرير أن شجرة الكريسماس انتشرت فى أمريكا فى القرن العشرين، ولكنها لم تنتشر هناك حتى منتصف القرن التاسع عشر حيث كان أغلب الأمريكيون يعدونها رمزا وثنيا. وكان حاكم نيو إنجلند، وليام بلادفورد، قد كتب فى مذكراته أنه حاول جاهدا منع تلك العادة الوثنية، وشهد القرن العشرين قيام الأمريكيين بتزيين بيوتهم بشجرة الكريسماس المزينة بالحلي، بينما واصل الأمريكيون من أصل ألمانى وضع التفاح والجوز والبندق واللوز والفطائر الصغيرة المصنوعة باللوز والسكر، فضلا عن تزيينها بالأنوار، ثم بدأت أشجار الكريسماس تنتشر فى كافة ميادين البلاد لتصبح عادة أمريكية أيضا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة