تعليمات صارمة من محميات البحر الأحمر بعد واقعة صيد "القرش الحوت" بالسويس

السبت، 23 نوفمبر 2019 02:00 ص
تعليمات صارمة من محميات البحر الأحمر بعد واقعة صيد "القرش الحوت" بالسويس
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الحزن الشديد انتابت العاملين فى النشاط البحرى بمحافظة البحر الأحمر، مما حدث مع سمكة القرش الحوت، بمحافظة السويس، والتى تم اصطيادها، وتحميلها على سيارة نقل لسوق العبور كما تداول، رغم أنها سمكة نادرة ومهددة بالانقراض.

رجال محميات البحر الأحمر رصدوا هذا النوع من الأسماك فى الغردقة منذ عدة سنوات مضت، حيث تعاملت محميات البحر الأحمر مع ظهور تلك النوع من الأسماك باحترافية شديدة آنذاك، وقامت بعملية رصد لظهوره وأماكن تواجده، وأصدرت نشرة إرشادية للتعامل معه، بعد دراسة السمكة جيدا والتأكد أنها سمكة مهاجرة ومن نوع القروش، وهى مسالمة وصديقة للإنسان.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب، الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، إنه رغم تصنيف سمكة الحوت القرش ضمن مملكة القروش ألا أنه ليس من المفترسات ودليل على عدم افتراسه أنه يتغذى على الهائمات البحرية عن طريق سحب كمية كبيرة من المياه غنية بتلك الهائمات وفلترتها من المياه.

وأضاف الباحث البيئى أن ما حدث مع سمكة القرش الحوت بالسويس شىء محزن للغاية، مضيفا أنه عند رصد تلك السمكة فى مياه البحر الأحمر منذ سنوات مضت، ودراستها جيدا عرفنا أنها من الأسماك المهاجرة، حيث تأتى إلى البحر الأحمر مسار هجرتها من المحيطات بحثا عن الغذاء.

وأوضح أنه تبين من دراستها مسار سيرها يأتى للبحر الأحمر من المحيط الهندى، مرورا بمضيق باب المندب، ثم دخولا للبحر الأحمر، مؤكدا أنه فى بعض الأحيان وليس دائما يصل لخليج السويس والعقبة ثم العودة مجددا.

وأشار غلاب لـ"اليوم السابع" إلى أن محميات البحر الأحمر رصدت أماكن ظهور القرش الحوث فى البحر الاحمر، وقامت بتسجيل تلك الأماكن ومنها مناطق جزيرة الأخوين، وما بين جبال الجفتون الصغير والكبير، ومنطقة الفانوس والفنستون، وأصدرت بعد ذلك عدة تعليمات للتعامل مع تلك الكائن بهدف توفير بيئة ملائمة له.

وتابع : أن أهم تلك التعليمات عدم محاولة لمس أو ركوب أو مطاردة القرش الحوت، وكذلك محاولة تغيير مساره، وعند رصده فإنه يتم السماح للقرش الحوت بالتحرك والتصرف بشكل طبيعى، والحفاظ على مسافة لا تقل عن 3 أمتار من أمامه و4 أمتار من خلفه لتجنب، وعدم استخدام فلاش التصوير الفوتوغرافى الذى يضايق القرش الحوت.

من جانبه قال أشرف القاضى، مدير مركز غطس بمرسى علم، إن سمكة القرش الحوتى تظهر بشكل متكرر فى نطاق مياه مرسى علم والبحر الأحمر بشكل عام، مؤكدا أن ظهورها يدخل الفرحة على السياح خلال الرحلات البحرية.

وأضاف القاضى أن ما حدث مع تلك النوع من الأسماك فى محافظة السويس أحزننا، خاصة أنها مهددة بالانقراض، مضيفا أن العاملين فى النشاط البحرى والصيادين بالبحر الأحمر بشكل عام لديهم الوعى البيئى فى التعامل مع الأسماك المحرم صيدها.

وتابع أن البحر الأحمر تظهر فيه كائنات بحرية ضخمة حيث تم رصد من قبل الحوت الأزرق الضخم بمياه مرسى علم، وتابعته محميات البحر الأحمر، حتى أنه تم رصده بعد ذلك بشواطئ طابا، موضحا أن ظهور تلك الكائنات ينشط السياحة أكثر وأكثر.

1
 

 

2
 

 

3
 

 

4
 

 

5
 

 

6
 

 

7
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة