خالد صلاح

ترامب يتراجع عن قراره بشأن حظر السجائر الالكترونية المنكهة لكسب مؤيدين

السبت، 23 نوفمبر 2019 01:48 م
ترامب يتراجع عن قراره بشأن حظر السجائر الالكترونية المنكهة لكسب مؤيدين ترامب يراجع عن قراره بشان السجائر الالكترونية المنكهة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد الرئيس ترامب اجتماعًا للبيت الأبيض مع جمعية السجائر الالكترونية الأمريكية، والمشرعين ومسؤولي الصحة الأمريكيين يوم أمس الجمعة حيث تراجع ترامب عن حظره المقترح للسجائر الالكترونية المنكهة، وقال إنه سيؤدي إلى "سوق سوداء" للمنتجات.

ترامب يتراجع عن قراره بشان حظر السجائر الالكترونية المنكهة
ترامب يتراجع عن قراره بشان حظر السجائر الالكترونية المنكهة

وتخلى الرئيس دونالد ترامب عن وعده بحظر السجائر الإلكترونية، قائلاً إنه يعتقد أن الحظر سيكون بلا فائدة.

وقال ترامب أمام مائدة مستديرة من الخبراء يناقشون موضوع السجائر الالكترونية المنكهة، "إذا لم تعطها لهم، فسوف يحصلون عليها بشكل غير قانوني".

وكان ترامب قد  اقترح من قبل فرض حظر على السجائر الالكترونية المنكهة لمكافحة ومنع الشباب على استخدام هذا الوباء، والذى ارتبط بمجموعة من الأمراض ذات الصلة التي أودت بحياة 47 أمريكيا.

وشبه الحظر المقترح، قائلاً إنه سيحفز فقط "سوقًا سوداء" لأجهزة السجائر الالكترونية الخطيرة، رغم أنه لا يوجد دليل على أن السجائر الإلكترونية المنكهة يمكن أن تكون آمنة.

وقال ترامب، بحسب صحيفة نيويورك تايمز: "عليك فقط أن تنظر إلى تاريخه الآن، جاءت كلماته بعد ظهور شائعات بأن ترامب قد حذر من أن فرض حظر على السجائر الإلكترونية يمكن أن يثير ردود فعل سياسية عنيفة من صناعة التبغ، والسجائر الإلكترونية".

وقال ترامب وكبار مسؤلي الصحة في سبتمبر إنهم سوف يزيلون جميع الفواكه، والحلوى، والنكهات الحلوة الأخرى من السوق الأمريكية في غضون أسابيع، لكن الخطة واجهت تراجعا عنيفا من جماعات الضغط والجماعات المحافظة، التي حذرت من أن هذه الخطوة قد تكلف أصوات ترامب في الولايات التي يحتاجها للفوز بإعادة انتخابه.

وتحت الضغط، قام أحد أكبر مصانع السجائر الإلكترونية في البلاد، بسحب جميع النكهات باستثناء المنثول والتبغ ، لكن مئات الشركات الأصغر تواصل بيع السجائر الإلكترونية المنكهة، تم منع النكهات من السجائر التقليدية في الولايات المتحدة منذ عام 2009، باستثناء المنثول.

ووجدت دراسة أجرتها هيئة الأغذية والأدوية، مؤخراً أن النكهات الحلوة، هي الأكثر شعبية بين طلاب المدارس الثانوية والإعدادية.

السجائر الالكترونية تؤدى للوفاة
السجائر الالكترونية تؤدى للوفاة

وصوت المشرعون في ولاية ماساتشوستس هذا الأسبوع، لحظر منتجات السجائر الالكترونية المنكهة، وسجائر المنثول على حد سواء، إذا قام المحافظ تشارلي بيكر بتوقيع مشروع القانون ليصبح قانونًا، وكما هو متوقع، فسيكون هذا هو الأكثر صرامة في البلاد.

وقالت الصحيفة "ديلى ميل" البريطانية: يوم الخميس الماضى صوت مجلس مدينة نيويورك لحظر السجائر الالكترونية المنكهة أيضا، على الرغم من احتجاجات كبيرة من الشركات المحلية.

السجائر الالكترونية ومخاطرها
السجائر الالكترونية ومخاطرها

في دراستها، التي نشرت في وقت سابق من هذا الشهر، قالت هيئة الأغذية والأدوية الامريكية، إن النتائج تشير إلى أن الحظر المقترح من ترامب للسجائر الإلكترونية المنكهة قد يفشل على الأرجح إذا لم يتضمن حظرًا على منتجات المنثول.

ومع ذلك، قدم خبير صحة واحد على الأقل نفس الحجة التي استخدمها ترامب اليوم للتراجع عن اقتراح الحظر.

في مقابلة أجريت مؤخراً مع "ديلى ميل"، حذر الدكتور مايكل سيجل، أستاذ الصحة المجتمعية بجامعة بوسطن، من أنه إذا أصبحت النكهات غير قانونية، فقد يتم تشكيل سوق سوداء للمنتجات من قبل تجار يستخدمون مواد ضارة بما في ذلك خلات فيتامين E، والتى يتم خلطه مع المادة الكيميائية"THC "والتى يتوقع مركز السيطرة على الامراض والوقاية منها الأمريكي، بأنهما يسببان  أمراض الرئة القاتلة، مشيرا إلى أن هذا يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث حالات وفيات أخرى.

وقال الدكتور سيجل: "إذا تم حظر النكهات، فإنني أشعر أن ذلك سيؤدي إلى قيام العديد الأشخاص الذين يفتقرون إلى الخبرة بإنتاج سوائل النكهات بالسوق السوداء المقلدة، وليس للحكومة سيطرة عليهم، ولا يمكنها فعل أي شيء لمراقبة الوضع.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة