خالد صلاح

الفقراء فى عيون الدولة.. صرف مساعدات نقدية لـ70 ألف أسرة جديدة ضمن "تكافل وكرامة" اعتبارًا من الشهر الجارى.. وإعادة 18 ألفًا بعد فحص تظلماتهم.. وإجراءات احترازية لأول مرة منعًا للتلاعب

السبت، 23 نوفمبر 2019 02:00 ص
الفقراء فى عيون الدولة.. صرف مساعدات نقدية لـ70 ألف أسرة جديدة ضمن "تكافل وكرامة" اعتبارًا من الشهر الجارى.. وإعادة 18 ألفًا بعد فحص تظلماتهم.. وإجراءات احترازية لأول مرة منعًا للتلاعب برنامج تكافل وكرامة
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الاهتمام بالفئات الأولى بالرعاية أولى أولويات الدولة فى المرحلة الحالية من خلال صرف مساعدات نقدية للفئات الأكثر احتياجًا ضمن برنامج تكافل وكرامة والضمان الاجتماعى، وكافة الفئات الفقيرة فى مختلف المحافظات، حيث تقوم وزارة التضامن الاجتماعى بالتوسع فى منظومة الرعاية الاجتماعية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتحسين مستوى معيشة هؤلاء الأسر.

وتواصل وزارة التضامن الاجتماعى بقيادة الوزيرة غادة والى، فى دخول فئات جديدة ضمن برنامج تكافل وكرامة، حيث جرى إصدار ما يقرب من 100 ألف بطاقة كارت ذكى جديدة للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، وتسليم 70 ألف كارت منهم للأسر المستحقة لصرف المساعدات النقدية اعتبارا من الشهر الجارى، بجانب أيضًا أنه جارى تسليم باقى الكروت فى كافة المحافظات.

واستحدثت الوزارة لأول مرة نظامًا جديدًا للحفاظ على الكروت الذكية الخاصة بالأسر المستحقة من خلال تسليم الكروت للأسر فى الوحدات الاجتماعية، بينما يتم تسليم الرقم السرى للكارت من الإدارة الاجتماعية التابعة لها، وذلك حتى لا يتواجد الكارت الذكى والرقم السرى فى مكان واحد، وذلك منعًا لأى تلاعب كإجراء احترازى للحفاظ على الدعم النقدى المخصص للأسر الأولى بالرعاية.

وأكدت الدكتورة نفين القباج نائب وزيرة التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية، استمرار مراجعة بيانات المستفيدين من الضمان الاجتماعى وتحويلهم إلى تكافل وكرامة بهدف زيادة الدعم النقدى المخصص لهم، وأن من ضمن الفئات التى يتم تحويلها حاليًا من "الضمان الاجتماعى" إلى "تكافل وكرامة" بعد ثبوت استحقاقها، هى الأسر التى لديها أطفال "18-0 سنة" على أن يكون الأطفال 6-18 سنة فى المدارس تكافل، وكذلك أسر مطلقات وأرامل ومهجورات لديهن أطفال "0-18 سنة" يتم تحويلهم ضمن محور "تكافل"، بالإضافة إلى أسر مسجونين أكثر من ثلاث سنوات وأسر مجندين لحين انتهاء التجنيد"تكافل"، ومسنين 65 سنة فأكثر يتم تحويلهم إلى محور "كرامة" من البرنامج، وكذلك ذوى الإعاقة الذى يثبت تقرير إعاقتهم الصادر من اللجان الطبية المتخصصة أنهم غير قادرين على العمل، يجرى تحويلهم إلى محور "كرامة" وأيتام الأبوين أو من تزوجت أمه يتم تحويله إلى "كرامة"، ونساء بلغن 50 عامًا وليس لديهن عائل ولا مصدر دخل يتم تحويلهن لـ"كرامة".

وأضافت الدكتورة نفين القباج نائب وزيرة التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، حرص الوزارة على التوسع فى مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية من خلال صرف المساعدات النقدية، بجانب أيضًا مساعدتهم فى إيجاد فرص عمل، حيث أطلقت الوزارة برنامج "فرصة"، لدعم الفئات الأكثر احتياجًا وغير القادرة على العمل، لتحقيق التنمية المستدامة وتوفير الوظائف المناسبة لهم ،حيث يهدف البرنامج الى زيادة دخل الأسر من خلال التمكين الاقتصادى لهم.

على جانب أخر، كشف تقرير لوزارة التضامن الاجتماعى، أن قيمة التمويل المخصص لبرنامج تكافل وكرامة فى موازنة العام المالى الحالى 2019/2020، تقدر بـ18.5 مليار جنيه، وجار العمل على إضافة 240 مليون جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية، وذلك فى إطار العمل على زيادة عدد المستفيدين، وكذا قيمة الدعم للفئات المستحقة، وأن عدد الأسر المضافة للبرنامج 273 ألف عبارة عن الكثير من الأسر الجديدة على مدار الأيام الماضية، و110 آلاف كانوا قيد الانتظار حتى إجراء القوميسيون الطبى للتأكد من استحقاقهم من المساعدات النقدية، تحويل عدد 44 ألف من ملفات الأيتام للاستفادة من برنامج "تكافل وكرامة".

كما جرى العمل على سرعة النظر فى مختلف التظلمات التى قدمت خلال الأعوام السابقة، ونتج عن ذلك عودة 18 ألف أسرة مستفيدة لصرف المساعدات النقدية ضمن برنامج تكافل وكرامة، بعد التأكد من استحقاقهم للمساعدات من خلال مراجعة البيانات الخاصة بهم وكذلك لجان المسألة الاجتماعية فى القرى والمحافظات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة