أكرم القصاص - علا الشافعي

مقتل 3 متظاهرين وإصابة 25 فى احتجاجات العراق.. السيستانى يدعو لإقرار قانون جديد للانتخابات ويطالب بـ"وجوه جديدة".. المحتجون يطالبون بمكافحة الفساد وتوفير الخدمات الأساسية.. وفتح جميع الطرق المؤدية لمنشآت النفط

الجمعة، 22 نوفمبر 2019 03:00 م
مقتل 3 متظاهرين وإصابة 25 فى احتجاجات العراق.. السيستانى يدعو لإقرار قانون جديد للانتخابات ويطالب بـ"وجوه جديدة".. المحتجون يطالبون بمكافحة الفساد وتوفير الخدمات الأساسية.. وفتح جميع الطرق المؤدية لمنشآت النفط تظاهرات العراق
كتب: أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قتل ثلاثة أشخاص عراقيين وأصيب 25 آخرين بالاختناق بسبب إطلاق قوات الأمن العراقية الرصاص وقنابل غاز مسيلة للدموع على متظاهرين عراقيين فى وسط العاصمة بغداد.

287b7ab5-e7ea-4100-a384-05d834d45b63

وأكدت وكالة أسوشيتد برس تجدد الاشتباكات فى ساحة الخلانى بالعاصمة العراقية، مشيرة إلى إطلاق قوات مكافحة الشغب الأعيرة النارية والغاز على مئات المحتجين الذين أزالوا الحواجز الأسمنتية وتدفقوا على الساحة.

فيما أعاد المرجعية الشيعية على السيستانى التأكيد على ضرورة إقرار قانون جديد للانتخابات فى البلاد مؤكدا دعمه للمتظاهرين، قائلا إنه لم يتم الوفاء بأى من مطالبهم حتى الآن وإن الإصلاحات الانتخابية يجب أن تكون ذات أولوية.

وطالب السيستانى بقانون انتخابات جديد من شأنه استعادة ثقة الجمهور في النظام العراقى ومنح الناخبين فرصة استبدال القادة السياسيين الحاليين بوجوه جديدة، مشددا على ضرورة أن تكون مفوضية الانتخابات جديدة وحيادية وتحظى بالمصداقية دون تدخل خارجى لما لها من مخاطر تحول البلد لساحة لتصفية الحسابات يكون الخاسر الأكبر هو الشعب.

44a31764-565e-4774-8f57-ec245034c3ab_16x9_1200x676
 

وتابع السيستانى قائلا: "إذا كان من بيدهم السلطة يظنون أن بإمكانهم التهرب من استحقاقات الإصلاح الحقيقي بالتسويف والمماطلة فإنهم واهمون، إذ لن يكون ما بعد هذه الاحتجاجات كما كان قبلها في كل الأحوال، فليتنبهوا إلى ذلك".

وأوضح السيستانى أن المواطنين العراقيين لم يخرجوا إلى المظاهرات المطالبة للإصلاح بهذه الصورة غير المسبوقة ولم يستمروا عليها بكل ما تطلب من ثمن وتضحيات إلا لأنهم لم يجدوا غيرها طريقا للخلاص من الفساد والخراب.

كان السيستانى قد أعلن دعمه خارطة طريق اقترحتها بعثة الأمم المتحدة فى العراق بهدف تلبية مطالب المتظاهرين، لكنه عبر عن قلقه إزاء عدم جدية الأحزاب السياسية بشأن تنفيذ الإصلاحات المقترحة.

ولقى ما لا يقل عن 320 شخصا وأصيب الآلاف بجروح منذ بدء الاحتجاجات فى العراق مطلع  أكتوبر الماضى ضد الفساد ونقص الوظائف وسوء الخدمات الأساسية رغم الثروة النفطية التى تتمتع بها البلاد.

ويشكو المتظاهرون العراقيون من الفساد الواسع ونقص فرص العمل وضعف الخدمات الأساسية، بما فى ذلك انقطاع التيار الكهربائى بشكل دوري على الرغم من احتياطيات العراق النفطية الهائلة، وانتشرت تلك التظاهرات من العاصمة إلى مدن فى الجنوب بمطالب وصلت إلى التغيير السياسى الشامل فى البلاد.

f0751064-16b7-4354-9ef4-308a9492a8cd

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر بميناء أم قصر قولها، الجمعة، إن قوات الأمن العراقية فرَّقت محتجين يسدون الميناء، وأعادت فتحه، فيما أفاد قائد شرطة البصرة، أنه تم فتح طريق وبوابة ميناء أم قصر وانسحاب المتظاهرين فجر الجمعة.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية بفتح جميع الطرق المؤدية للمنشآت النفطية وخور الزبير ومنفذ سفوان الحدودي مع الكويت. وكان المحتجون قطعوا مؤخراً طرقاً رئيسية مؤدية إلى الموانئ وحقول النفط في البصرة.

f438c4e0-18ce-43df-b420-ba37d0cf2e7f

وكانت الحكومة العراقية وعدت بإجراء عدد من الإصلاحات من بينها محاسبة الفاسدين وهادرى المال العام، إلا أن كل ذلك لم ينجح حتى الآن في تهدئة الاحتجاجات.

 يشار أن العاصمة بغداد، تشهد بين الحين والآخر تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، إضافة إلى هجمات متفرقة تستهدف المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية فى مناطق متفرقة منها، ما يسفر عن سقوط العشرات من الأشخاص بين قتيل وجريح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة