صور.. تفاصيل إعادة كف مقطوع لذراع صاحبه بعد بترها بمستشفى جامعة أسيوط

الجمعة، 22 نوفمبر 2019 06:52 م
صور.. تفاصيل إعادة كف مقطوع لذراع صاحبه بعد بترها بمستشفى جامعة أسيوط
أسيوط - هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للوهلة الأولى ظن أهل الشاب بمركز القوصية بعد أن تعرض ابنهم لحادث سيارة بترت على إثرها يده أن أبنهم سيعيش معاقا، بعد أن بترت بالكامل دون وجود أى أمل فى ذهنهم حينها أن أى محاولات طبية من الممكن أن تعيد يد ابنهم مرة أخرى، وكيف واليد نزعت بكاملها، بل كان أقصى طموحهم أن يكون البتر هو نهاية الحادث، وألا تتأثر حالته بمضاعفات أخرى ناتجة عن قطع الأوردة والشرايين، ولكن الله كان رحيما بهذا الشاب، وكان للفريق الطبى بوحدة الجراحات الميكروسكوبية برئاسة الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط قول آخر، ليتمكنوا بعد ذلك من إعادة اليد لسابق عهدها مع احتفاظها بالقوة الحركية لها.

أهالى الشاب يصلون إلى مستشفى جامعة أسيوط بعد حادث السيارة 

بعد أن تعرض الشاب أحمد البالغ من العمر 23 سنة لحادث سيارة أثناء العمل بمركز القوصية، وحجزت كف يده بين السيارة وجسم صلب آخر بترت يده على إثرها مباشرة، فقامت أسرته بحمله مباشرة دون انتظار الإسعاف وتوجهوا إلى مستشفى أسيوط الجامعى، ونظرا لخطورة الحالة قامت إدارة المستشفى والاستقبال الخاص بالإصابات برفع حالة الطوارئ والاتصال بكبار الأساتذة من الأطباء وعمل الإسعافات الأولية لليد المبتورة لحين وصول الفريق الطبى، وتم إبلاغ الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط بالحالة، كونه مؤسس أول وحدة للجراحات الميكروسكوبية على مستوى الشرق الأوسط والمتخصصة فى مثل هذه الحالات.

 

بدأت جامعة أسيوط فى تشكيل الفريق الطبى بمشاركة أساتذة متخصصين فى الجراحات المستعصية، إلى جانب نخبة من شباب الأطباء النابغين، حيث ترأس الفريق الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة ، وبمشاركة الدكتور وليد رياض صالح، والدكتور حسن الدهشان، والدكتور يوسف الجمال ابن رئيس الجامعة.

الكف بعد تركيب بالذراع
الكف بعد تركيب بالذراع

إجراء العملية بنجاح

أعلن الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، رئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية، أن وحدة الإصابات بالمستشفى الجامعى الرئيسى كانت قد استقبلت الشاب "أحمد . س. م" من مركز القوصية بمحافظة أسيوط والبالغ من عمره 23 عاما مصاباً ببتر كامل فى يده، وتم تحويله لوحدة الجراحات الميكروسكوبية وتم إجراء له جراحة عاجلة لإنقاذ يده استغرقت 8 ساعات متواصلة، حرص خلالها الأطباء على تحقيق أقصى درجات النجاح لعملية زرع اليد وإعادة توصيلها مع الحفاظ على القدرة الحركية لها.

 

وأوضح أن العملية من العمليات الكبرى التى تحتاج الى دقة كبيرة ومتناهية، حيث تم وصل 18 وترا، وعصبين، و شريانين، و4 أوردة حتى عادت اليد إلى وضعها الطبيعى من حيث التوصيل والتثبيت.

تركيب كف يد بالذراع
تركيب كف يد بالذراع

وأكد الدكتور طارق الجمال بصفته مؤسس أول وحدة للجراحات الميكروسكوبية بجامعة أسيوط على مستوى الشرق الأوسط، على ما تنفرد به الوحدة من أساتذة متخصصين فى تلك الجراحات المستعصية إلى جانب نخبة من شباب الأطباء النابغين.

وأوضح الدكتور عمرو السيد مدير الوحدة أن الحالة لشاب تعرض لإصابة كاملة فى اليد خلال حادث سيارة حيث استقبلته وحدة الإصابات بالمستشفى الجامعى، والتى أجريت له كافة الإسعافات الأولية اللازمة حتى تم إخضاعه لعملية الزرع داخل الوحدة، مشيراً إلى أن المريض حالياً يتمتع بحالة صحية جيدة، حيث تمت متابعته لنحو أسبوعين بوحدة العناية المركزة وسوف يليها متابعة حالة المريض بالعيادات الخارجية لوحدة الجراحة الميكروسكوبية ، كما من المقرر أن يقوم نخبة من المتخصصين بوضع خطة علاجية شاملة له تتضمن تأهيله على النحو الأمثل بعد عملية الزرع .

كف اليد المنفصل

كف اليد المنفصل










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة