أكرم القصاص - علا الشافعي

المصائب لا تأتى فرادى.. بعد أسابيع من فشله فى تشكيل الحكومة الإسرائيلية نتنياهو متهم بالفساد المالى.. المستشار القانونى يعلن تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء.. وثغرة قانونية تؤجل المحاكمة

الجمعة، 22 نوفمبر 2019 12:00 ص
المصائب لا تأتى فرادى.. بعد أسابيع من فشله فى تشكيل الحكومة الإسرائيلية نتنياهو متهم بالفساد المالى.. المستشار القانونى يعلن تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء.. وثغرة قانونية تؤجل المحاكمة نتنياهو
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أسابيع من فشله فى تشكيل الحكومة الإسرائيلية، أعلن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية افيحاي مندلبيت عن اتهام بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء ، فى جرائم فساد وهى الاحتيال، وخيانة الأمانة والرشوة ، وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه للمرة الأول يتم فيها تقديم لائحة اتهام ضد رئيس وزراء صاحبها المستشار القانونى للحكومة .

وأوضحت الصحيفة، أن نتنياهو متهم بالرشوة فى القضية المعروفة إعلامياً رقم 4000  ، التى تشير الى ان نتنياهو قدم امتيازا  لمالك موقع "والا"، شاؤول الوفتش، مقابل تغطية متعاطفة، لنتنياهو وزوجته سارة كنوع من أنواع الدعاية الانتخابية .

كما تم اتهام نتنياهو فى القضية رقم 1000 ، التى تتهم  رئيس الحكومة نتنياهو ، بأنه حصل من رجال الأعمال ارنون ميلتشين وجيمس باكر على هدايا بقيمة مئات الاف الشواكل عبارة عن سيجار فاخر وشمبانيا .

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أن توجيه اتهام له يعتبر محاولة انقلاب ضده، وأكد أن المحققين لم يبحثوا عن الحقيقة لكنهم كانوا يلاحقونه، مضيفاً أنه على الرغم من  لوائح الاتهام المقدمة ضده، إلا أنه أعلن أنه سيستمر بإدارة الدولة.

وطلب نتنياهو بالتحقيق مع محققي الشرطة الذين حققوا معه ، متهماً اياهم بأنهم كانوا يعملون ضده ، رافضاً التهم الموجهة له ويقول ان لوائح الاتهام تهدف الى الإطاحة به

وعلى جانب أخر، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، مفاجأة من العيار الثقيل فى إجراء محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ، فعلى الرغم من اتهامه بالفساد، إلا أن الشرطة لن تستطيع القبض عليه تمهيداً لتقديمه للمحاكمة والسر فى ذلك أنه يتولى عدة مناصب وهى أنه رئيس وزراء اسرائيل وعضو بالكنيست ويتمتع بحصانة برلمانية .

 

 

وأوضحت الصحيفة ، أمام نتنياهو 30 يوماً كاملة حتى تتم عملية المحاكمة وتقديمه للمحكمة بتهمة الفساد والاحتيال والرشوة، حيث سيتم عقد جلسة استماع بالكنيست وسيتم بعدها التصويت على رفع الحصانة،وذلك طبقا للقانون الإسرائيلى .

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها رئيس الوزراء في إسرائيل، اتهامات في قضايا جنائية، وتشكل هذه الاتهامات ضربة للمستقبل السياسي والشخصي لرئيس الوزراء الأطول خدمة في المنصب إسرائيل، حيث شغل المنصب لأكثر من 13 عامًا.

وكان نتنياهو أكد براءته من الاتهامات الموجهة إليه والتي تم الكشف عنها قبل حوالي 3 سنوات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة