أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التعليم العالى يبحث التعاون مع عدد من الجامعات البريطانية

الجمعة، 22 نوفمبر 2019 03:59 م
وزير التعليم العالى يبحث التعاون مع عدد من الجامعات البريطانية وزير التعليم العالى خلال لقاء عدد من مسئولى الجامعات البريطانية
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عدة اجتماعات مع عدد من مسئولى الجامعات البريطانية، وذلك أثناء زيارته الحالية للعاصمة البريطانية لندن.

وقال بيان صحفى صادر عن وزارة التعليم العالى ،التقى الدكتور خالد عبد الغفار، بالدكتور ألكسندر جالوي، نائب رئيس جامعة استراثكلايد و الدكتور جو باربانيل، أستاذ متفرغ بالجامعة فى تخصص الهندسة الطبية، و تم تعريفهم بما يتم من تطوير كبير فى التعليم العالى والبحث العلمى بمصر والتقدم الملحوظ فى هذا المجال، والتعرف على المشاريع الجديدة التى تقوم بها الوزارة فى مجال التعليم العالى والبحث العلمي، وتم الاتفاق على أن يتم التواصل فى المرحلة القادمة بين الجانبين بهدف دراسة تقديم برامج أكاديمية مشتركة مع الجامعات المصرية الجديدة وكذا التعاون مع الجامعات المصرية الحكومية العريقة.

وأوضح الدكتور جالوى ، تميز جامعة استراثكلايد فى مجال الهندسة البيولوجية الطبية biomedical engineering حيث أنها ثان أفضل جامعة فى المملكة المتحدة فى هذا المجال، وكذلك تميزها فى مجال إدارة الأعمال. كما أن الجامعة متميزة فى البحث العلمي، معربا عن إعجابه بسرعة تنفيذ المشروعات فى مصر مؤكدا أن الإرادة السياسية وراء هذا الانجاز.

كما عقد الوزير لقاءا مع الدكتور ريتشارد بات، نائب رئيس جامعة كوين مارجريت، حيث تتميز الجامعة فى عدة تخصصات منها العلوم الصحية مثل التمريض والصيدلة والعلاج الطبيعي، وكذلك تخصص الإعلام.

وأسفر اللقاء عن الاتفاق على تواصل الجامعة مع المكتب الثقافى المصرى بلندن، حتى تتقدم الجامعة بمقترح متكامل للوزارة ليتم دراسته فيما يخص الشراكة مع الوزارة، لفتح فرع دولى لها فى أحد الجامعات الجديدة، كما سيتم تنظيم زيارة لممثلى الجامعة لمصر لزيارة الجامعات الجديدة.

وواصل الوزير اجتماعاته، حيث التقى بالدكتور نيل جاستر، نائب رئيس جامعة جلاسجو و د. راشيل سانديسون، نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية بالجامعة، وقدم الوزير عرضا بما قامت به الوزارة من مشروعات فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمي. وأكد ممثلو الجامعة على التقدم السريع الواضح فى هذا الشأن وجدية العمل والارادة السياسية، وعبروا عن رغبتهم فى التوسع لتقديم برامج أكاديمية مشتركة مع الدول الأخرى، مشيرين إلى أن مصر تعد من بين هذه الدول، وسيقوموا بمناقشة الأمر بعد اللقاء المثمر مع الوزير ثم التواصل مع الجانب المصرى فى هذا الشأن.

ودعا الوزير ، ممثلى الجامعة لحضور مؤتمر التعليم العالى والبحث العلمى الذى سيتم تنظيمه فى أبريل 2020، فيما طلب ممثلو الجامعة الحصول على البرنامج، لتحديد الممثلين الأنسب للحضور فى هذا المؤتمر.

 كما عقد الوزير اجتماعا مع د. جاكى تيلور، عميدة الكلية و الدكتور هانى عتيبة، مدير العلاقات الدولية، و الدكتوى ستيف جراهام، المدير التنفيذي، و الدكتور أندرو ايدوارد، مدير مجلس الامتحانات فى مجال طب الأسنان بالكلية، وأعرب الوزير عن سعادته لاختياره من قبل الكلية لمنحه الزمالة الفخرية فى مجال جراحة الأسنان، ثم تحدث عن حجم وعدد كليات القطاع الطبى فى الجامعات المصرية وعدد خريجيها فى التخصصات المختلفة.
 

 وأكد الوزير على حجم التطور فى البرامج الأكاديمية فى هذا القطاع، سواء الطب البشرى أو الصيدلة وغيرها من التخصصات لمواكبتها بالبرامج العالمية فى هذه المجالات. مشيرا إلى التعاون والتنسيق المتواصل بين وزارتى التعليم العالى و الصحة، والدور الذى تلعبه المستشفيات الجامعية فى تقديم خدمات علاجية لقطاع كبير من الشعب المصري.

وتناول اللقاء الحديث عن تغيير بعض اللوائح لوضع معايير لمستوى الخدمات التى تقدمها المستشفيات الجامعية وقياس الأداء والاجراءات المتبعة به، بالإضافة إلى وضع قانون لانشاء مجلس طبى عام وتطبيق امتحان موحد لمنح الطبيب حق ممارسة المهنة ويتم تجديد رخصة الممارسة كل خمس سنوات..

حضر اللقاءات، الدكتورة ريم بهجت، المستشار الثقافى بالمملكة المتحدة ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة وأيرلندا، و الدكتور أشرف أيوب، أستاذ جراحة طب الأسنان بجامعة جلاسجو.


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة