أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على c.v المكرمين اليوم بجائزة فاتن حمامة بمهرجان القاهرة

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 12:43 م
تعرف على c.v المكرمين اليوم بجائزة فاتن حمامة بمهرجان القاهرة    منة شلبي
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكرم مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، اليوم الأربعاء فى ليلة افتتاحه المخرج العالمى تيرى جليام، والمخرج المصرى الكبير شريف عرفة، حيث يمنحهما المهرجان جائزة فاتن حمامة التقديرية عن مجمل أعمالهما، ويأتى ذلك تقديرًا لمسيرة شريف عرفة المهنية الممتدة، كما سيشهد المهرجان تكريم النجمة منة شلبى تقديرا لمسيرتها الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة وإليكم c v الفائزين بالجائزة.

11(529)

المخرج تيرى جيليام من المملكة المتحدة

تيري جيليام، ممثل وكاتب سيناريو ومخرج رسوم متحركة بريطانى من أصل أمريكى، ولد في 22 نوفمبر عام 1940، واستطاع على مدار أربعة عقود، أن يقدم إسهامات بارزة في صناعة السينما جعلت منه واحدا من أعظم مخرجي عصرنا الحالي.

بدأ مشوار تيري جيليام الفني عندما جذب أنظار المهتمين بثقافة البوب كعضو مؤسس في فرقة مونتي بايتون Monty Python الكوميدية، وبرسومه في المسلسل الشهير "سيرك مونتي بايتون الطائر Monty Python's Flying Circus" الذي بدأ بثه في التلفزيون البريطاني عام 1969. بصمته الخاصة وخياله السردي الواضح دفعته سريعًا لمقعد الإخراج، ليشارك تيري جونز في إخراج فيلمي "مونتي بايتون والكأس المقدس Monty Python and the Holy Grail" (1975) و"مونتي بايتون ومعنى الحياة Monty Python's The Meaning of Life" (1983)، وكلاهما من علامات السينما الكوميدية الحديثة.

المزيد من التقدير ناله تيري جيليام بمعالجته السينمائية لكتاب هانتر إس طومسون "خوف واشمئزاز في لاس فيجاس Fear and Loathing in Las Vegas"، والتي قدمها كتابةً وإخراجًا عام 1998 في فيلم بطولة جوني ديب وبينوتشو ديل تورو، ليبني الفيلم سمعة جعلت له أتباع مخلصين حول العالم، لينتقل بعدها جيليام لتجربة لا تقال خيالا بعنوان "الأخوان جريم The Brothers Grimm" (2005) من بطولة النجمين مات ديمون وهيث ليدجر. وفي عودة للسينما المستقلة، كتب جيليام وأخرج في نفس العام فيلم "تايدلاند Tideland"، قبل أن يدهش الجميع بفيلم خيالي مغامر بعنوان "خيال الدكتور برناسوس The Imaginarium of Doctor Parnassus" (2009) شهد الأداء الأخير للممثل الموهوب هيث ليدجر الذي رحل قبل عرض الفيلم.

 

استكمالًا لمسيرته وبصمته الخاصة في التفاصيل، قدم جيليام فيلم الخيال العلمي "النظرية الصفرية The Zero Theorem" (2014) والذي شهد أداءً مؤثرًا من النجم المتوج بالأوسكار كريستوفر فالتز. وأخيرًا، وبعد انتظار طال ثلاثة عقود، أنهى جيليام مشروعه الذي طال انتظاره، فيلم المغامرات الكوميدي "الرجل الذي قتل دون كيشوت The Man Who Killed Don Quixote" (2018)، ليخرج الفيلم الذي شارك جيليام في كتابته طوني جريسوني، من بطولة آدم درايف وجوناثان برايس. ومن عوالم "برازيل" إلى "12 قردًا" وصولًا للفيلم الأخير، تخبرنا قائمة أعماله كم كان العالم سيصير مكانًا كئيبًا بدون سحر تيري جيليام.

daily-261019-8
 

المخرج  شريف عرفة - مصر

ولد المخرج شريف عرفة 25 ديسمبر عام 1960، تخرج من المعهد العالي للسينما عام 1982، ارتبط بالسينما مبكرا، فهو نجل المخرج الراحل سعد عرفة، الذي بدأ معه العمل كلاكيت ومساعد مخرج أثناء الدراسة، قبل أن يذهب للعمل مساعدا في أفلام عدد من كبار المخرجين، أبرزهم حسن الإمام، ونيازي مصطفى، وعاطف سالم، ومحمد خان.

على مدار ثلاثة عقود تقريبا، قدم "عرفة" 22 فيلما روائيا طويلا، منها "اللعب مع الكبار" الذي اختير ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية بالقرن العشرين، في استفتاء شارك فيه العديد من النقاد المصريين، تحت إشراف الكاتب الراحل سعد الدين وهبة، رئيس مهرجان القاهرة الأسبق، خلال الدورة 20 من تاريخ المهرجان.

بداية شريف عرفة كمخرج كانت عام 1986 بفيلم "الأقزام قادمون"، من تأليف السيناريست ماهر عواد، الذي كرر معه التعاون في ثلاثة أفلام أخرى حملت كلها سمات التجديد والتجريب هي "الدرجة الثالثة" بطولة سعاد حسني وأحمد زكي عام 1987، و"سمع هس" 1988، و"يا مهلبية يا" 1991.

 

أما البداية الجماهيرية، فكانت من خلال تعاونه مع السيناريست وحيد حامد في 6 أفلام، 5 منها بطولة الفنان عادل إمام، هي؛ "اللعب مع الكبار" عام1990 ، و"الإرهاب والكباب" عام 1992، و" المنسي" عام 1993، و"طيور الظلام" عام 1995، و"النوم في العسل" عام 1996، أما الفيلم السادس فكان من بطولة الفنان الراحل أحمد زكي وهو "اضحك الصورة تطلع حلوة" عام 1998.

 

 

قدم شريف عرفة، بعد ذلك عدد من الأفلام لم يلتزم فيها بتكرار التعاون مع نفس المؤلف باستثناء الجزء الثاني لفيلمي "الجزيرة" تأليف محمد دياب، و"الكنز" تأليف عبد الرحيم كمال، أما فيلم "حليم" فكان من تأليف محفوظ عبد الرحمن، وكان "ولاد العم" من تأليف عمرو سمير عاطف، و"اكس لارج" تأليف أيمن بهجت قمر، أما آخر أعماله "الممر" فكتبه لنفسه، وساعد في الحوار الشاعر أمير طعيمة.

 

منة شلبي – مصر

 

منة شلبي، ممثلة مصرية، استطاعت أن تجمع بين بطولة الأفلام التي تنافس على صدارة شباك التذاكر، وتقديم أعمال مغايرة تحظى باهتمام نقدي، وتحقق الجوائز في المهرجانات.

بدأت مسيرتها الفنية عام 2001 بالمشاركة في مسلسل "حديث الصباح والمساء" المأخوذ عن قصة أديب نوبل نجيب محفوظ، وفي العام نفسه كتبت شهادة ميلادها السينمائية بالمشاركة في فيلم "الساحر" للمخرج الراحل رضوان الكاشف، ومنذ هذه اللحظة حرصت على تقديم أعمال ذات قيمة، أبرزها فيلم "بحب السيما" للمخرج أسامة فوزي عام 2004، وفي العام نفسه قدمت "أحلى الأوقات" للمخرجة هالة خليل، وفي 2005 قدمت "بنات وسط البلد" مع المخرج الراحل محمد خان، تبعته بفيلم "عن العشق والهوى" لـكاملة أبو ذكري عام 2006 .

وفي عام 2007 اختارها المخرج المصري العالمي يوسف شاهين لبطولة آخر أفلامه "هي فوضى"، الذي نافس في مهرجان فينيسيا، كما شاركت في فيلم "ميكروفون" عام 2010 للمخرج أحمد عبد الله السيد، وكان من أوائل الأفلام العربية التي تسلط الضوء على عالم الموسيقى المستقلة.

وفي عام 2012 تعاونت منة شلبي مع المخرج المصري الكبير يسري نصر الله في فيلم "بعد الموقعة"، الذي أعاد السينما المصرية إلى مسابقة مهرجان كان السينمائي بعد 15 عاماً من الغياب، قبل أن تكرر التعاون معه عام 2016 في فيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن" الذي كان عرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو.

وشهد عام 2016 تحقيق منة شلبي رقماً قياسياً بحصولها على جائزة أفضل ممثلة 10 مرات عن دورها في فيلم "نوراة"، تضاف الى عشرات الجوائز التي حصدها الفيلم في المهرجانات المحلية والدولية.

وتعاونت منة شلبي مع المخرج مروان حامد في فيلمين، هما الأصليين عام 2017، ثم "تراب الماس" عام 2018المأخوذ عن الرواية الأكثر مبيعاً التي تحمل الاسم نفسه للكاتب أحمد مراد، أما أحدث أفلامها كان "خيال مآتة" في موسم عيد الأضحى 2019، من إخراج خالد مرعي.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة