أكرم القصاص - علا الشافعي

لائحة الذوق العام .. قصة قواعد هدفها الظبط والربط فى السعودية.. قانون أقرته المملكة في رمضان ودخل حيز التنفيذ الجمعة.. 19 مخالفة عقوبتها الغرامة.. وضوابط خاصة للشورت وملابس المرأة.. و4 مخالفات في بداية تطبيقها

السبت، 02 نوفمبر 2019 05:15 م
لائحة الذوق العام .. قصة قواعد هدفها الظبط والربط فى السعودية.. قانون أقرته المملكة في رمضان ودخل حيز التنفيذ الجمعة.. 19 مخالفة عقوبتها الغرامة.. وضوابط خاصة للشورت وملابس المرأة.. و4 مخالفات في بداية تطبيقها السعودية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخل قانون ما يعرف بـ لائحة الذوق العام بالمملكة العربية السعودية، حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضية 27 سبتمبر 2019، بعد أن أقره مجلس الوزراء بالمملكة قبل شهر رمضان الماضى، وبعد 4 أيام من تطبيق مخالفات الذوق العام، استهل الشارع السعودى تطبيقه بنحو 4 مخالفات.

وبحسب تقارير صحفية، حصد ارتداء ثياب النوم في الأماكن للرجال، والملابس ذات التقليعات أكثر المخالفات المرصودة من جهات الضبط، بحسب العربية الاخبارية.

وشملت المخالفات، داخل المملكة، لبس الشورت غير المحتشم في الأماكن العامة بعد انتشار معلومات في وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بنفي تغريم مرتديه، كما أن قواعد اللبس في الأماكن العامة بالسعودية أكدت مخالفة كاشف الصدر للرجال والملابس القصيرة والكاشفة للمرأة.

وحددت لائحة الذوق العام 19 مخالفة يعاقب مرتكبيها بغرامات مالية أقلها 50 ريالاً، وأعلاها 3 آلاف ريال، وفقا لضوابط أصدرها وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف.

 

3effe28f-e17d-43ed-8fdb-4ae08a583423

 

 

ونصت الضوابط المتعلقة بآلية تطبيق لائحة الذوق العام، بأحقية كل متضرر من أي من المخالفات المنصوص عليها، المطالبة بحقه الخاص، فيما أعطت الضوابط من صدرت بحقه مخالفة، التظلم عليها أمام دائرة الذوق العام في المحاكم الإدارية المختصة.

 

ومخالفات الذوق العام التى حددها وزارة الداخلية السعودية هى:

المخالفات تشمل ارتداء اللباس غير اللائق في الأماكن العامة وتخطي طوابير الانتظار والتلفظ بقول أو الإتيان بفعل فيه إيذاء، ولا يجوز الظهور في مكان عام بزي أو لباس غير محتشم أو ارتداء زي أو لباس يحمل صوراً أو أشكالاً أو علامات أو عبارات تسيء إلى الذوق العام، ولا يتم تطبيق هذا النظام إلا في الأماكن التي يقصدها عامة الناس وليس في السيارة أو الأماكن الخاصة.

الكتابة أو الرسم على وسائل النقل أو على جدران الأماكن العامة دون ترخيص مخالفة تستوجب المعاقبة.

رفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية وتشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة.

إشغال مقاعد ومرافق كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتجاوز الحواجز للدخول إلى الأماكن العامة.
استخدام الإضاءة المؤذية كالليزر وما في حكمها بما يؤذي أو يضر مرتاديها أو يؤدي إلى إخافتهم أو يعرضهم للخطر.
تصوير الأشخاص بشكل مباشر دون استئذانهم أو تصوير الحوادث الجنائية أو المرورية أو العرضية دون الحصول على إذن أطرافها.

 

fd8a55e5-5ec4-42c5-8ceb-2c0213757fc3


‏وبحسب ضوابط تنفيذ لائحة الذوق العام التي أصدرها وزير الداخلية السعودى، فإن المخول بضبط المخالفات وإيقاع الغرامات هم رجال الشرطة، كما حظرت القواعد المنظمة إيقاع أي عقوبة على أي سلوك لم ينص عليه في جدول المخالفات، كما سيتعين على كل مخالف تغطية تكاليف الإصلاح وإزالة الأضرار الناجمة على أي مخالفات.

 

 

bde81f7c-cba0-4fe3-98f8-a13e21384c4a









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة