أكرم القصاص - علا الشافعي

خطة النقل لتوفير 9 مليارات جنيه.. تعديل مشروع وصلة مترو مطار القاهرة لتقليل التكلفة وتقليل المسافة للنصف.. المشروع يمتد بطول 3 كم وعدد 3 محطات ويتكلف 1.5 مليار جنيه بدلا من 10.5 مليار.. وبدء التنفيذ فى 2020

السبت، 02 نوفمبر 2019 12:00 ص
خطة النقل لتوفير 9 مليارات جنيه.. تعديل مشروع وصلة مترو مطار القاهرة لتقليل التكلفة وتقليل المسافة للنصف.. المشروع يمتد بطول 3 كم وعدد 3 محطات ويتكلف 1.5 مليار جنيه بدلا من 10.5 مليار.. وبدء التنفيذ فى 2020 مترو الأنفاق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مسئولة بوزارة النقل أن قرار إجراء تعديلات فى مشروع وصلة مترو مطار القاهرة المدرجة بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو يوفر فى التكلفة مبلغ يصل إلى 9 مليارات جنيه، لافتة إلى أن التعديلات فى التصميمات شملت تعديلا بالمسار ليتم مد الخط الثالث للمترو ليصل حتى مطار القاهرة لينطلق من محطة عدلى منصور بالسلام بدلا من محطة هليوبوليس بمصر الجديدة فى تجاه المطار.

وأضافت المصادر لليوم السابع، أن قرار تعديل المسار جاء من أجل توفير التكلفة ولأسباب أمنية، حيث إن المسار الجديد يمتد من محطة عدلى منصور حتى المطار بطول حوالى 3 كم، شاملا 3 محطات علوية، حيث سيتم تنفيذ المشروع بعد التعديلات الأخيرة علويا يسير عبر جسم كوبرى ممتد بدلا من تنفيذه نفقيا وفقما كان مدرج فى التصميم القديم.

وقالت المصادر، إن التكلفة التقديرية لمشروع وصلة مترو المطار بعد التعديلات الأخيرة على المسار والتصميمات ستصل إلى 1.5 مليار جنيه، بعدما كانت تصل إلى 10.5 مليار جنيه فى التصميم الأساسى الذى كان يشمل مد الخط الثالث من محطة هليوبوليس بمصر الجديدة ليصل إلى مطار القاهرة مارا بشارع الحجاز نحو شيراتون وصولا حتى المطار القاهرة.

وأوضحت المصادر، أن التعديل الأخير سيمد الخط الثالث من محطة عدلى منصور بجوار موقف العاشر من رمضان بالسلام ليصل إلى مطار القاهرة، كما أنه مقترح إنشاء محطة مترو المطار على كوبرى أمام صالة 3 بالمطار لتربط فى نفس الوقت صالة رقم 2، مشيرة إلى أنه جارى إنهاء الدراسات والتصميمات الخاصة بالمسار الجديد والتحديد النهائى لمواقع المحطات التى سيشملها هذا المشروع.

وأشارت المصادر إلى أنه يجرى العمل على إنهاء إجراءات ومستندات الطرح وتجهيز كراسة الشروط من أجل طرح تنفيذ هذا المشروع أمام مختلف الشركات العالمية لاختيار إحداها لتنفيذ هذا المشروع، متوقعة أن يتم الطرح أمام الشركات واختيار الشركة المنفذة والبدء فى تنفيذ هذا المشروع خلال 2020، مشيرة إلى أنه مخطط تمويل تكلفة هذا المشروع بالكامل من الموازنة العامة للدولة.

ولفتت المصادر إلى أنه كان مخططا بالتصميم الأساسى للخط الثالث للمترو انطلاق وصلة نحو مطار القاهرة ضمن المرحلة الرابعة من الخط الثالث، بحيث تنطلق من محطة هليوبوليس بمصر الجديدة مارة بشارع الحجاز وشيراتون وصولا حتى مطار القاهرة، وكان هناك عرض فرنسى مقدم من التحالف الفرنسى المنفذ للمراحل الأولى والثانية والثالثة والجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث لتنفيذ هذه الوصلة.

وأكدت المصادر، أن التحالف المكون من مجموعة شركات فرنسية ومصرية وتقوده شركة فينسى الفرنسية كان يتضمن عرضه تمويل وتنفيذ هذه الوصلة بأسعار عام 2014 وقت التعاقد على تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة الممتد من هارون حتى النزهة بمصر الجديدة، وكان يشمل التصميم قبل التعديل 5 محطات نفقية بطول 6.65 كم وهى الحجاز 1 والحجاز2  والكلية الحربية وشيراتون ومطار القاهرة، وكان العرض التمويلى الفرنسى المقدم بقيمة 300 مليون يورو فى صورة قرض ميسر يغطى حوالى 50% من تكلفة المشروع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة