خالد صلاح

آلاف النحل تموت خلال تجربة عن إمكانية بقائها على المريخ

السبت، 02 نوفمبر 2019 09:00 ص
آلاف النحل تموت خلال تجربة عن إمكانية بقائها على المريخ النحل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى فريق من العلماء في محطة لوناريس للأبحاث في بيلا ببولندا، تجربة لمدة أسبوعين لاختبار مدى قدرة النحل على البقاء في مستعمرة على سطح المريخ، ولم تكن النتائج مبشرة، حيث لاحظ الفريق وفاة ما بين 1000 و 1200 نحلة كل أربعة أيام.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قال الباحث ألكساندر واسنيوفسكي، "كان الأمر مخيفًا تقريبًا لأننا لا نرى هذا في الطبيعة، لكن النحل الميت غطى الأرض، ولم يكن المقصود من التجربة فقط اختبار مدى قدرة النحل على البقاء فى الفضاء، ولكن مدى قدرة الخلية على العمل.
 
خلية النحل
تجربة النحل
 
فقد كان اختبار لمعرفة ما إذا كان يمكن استخدام نحل العسل في إنتاج الغذاء في مستعمرة على سطح المريخ، وهذا إما في شكل إنتاج العسل أو من خلال التلقيح النباتات الأخرى الصالحة للأكل.
 
وبدأ الباحثون بـ 90،000 من نحل العسل داخل الخيام المغلقة والتحكم في درجة الحرارة والرطوبة ووزن الخلية، ولكن لم يقتصر الأمر على موت النحل بوتيرة متسارعة، فقد كان أيضا للظروف المحصورة لها تأثير كبير على سلوك النحل.
 
ووجد الباحثون أن الخلية توقفت بشكل فعال عن التكاثر، وهو ما بدا أنه يسرع من معدل موت النحل حيث انخفضت درجة الحرارة في الخيمة إلى جانب عدد النحل الحي.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة