أكرم القصاص - علا الشافعي

قائمة كتب يجب قراءتها على رؤساء الأحزاب فى مصر.. "أصول النظم السياسية المقارنة" و"نظريات العلاقات الدولية" يناقشان نظريات العلاقات الدولية.. و"الدولة فى عالم متغير" و"مدخل إلى الأيديولوجيات السياسية" الأبرز

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019 01:00 م
قائمة كتب يجب قراءتها على رؤساء الأحزاب فى مصر.. "أصول النظم السياسية المقارنة" و"نظريات العلاقات الدولية" يناقشان نظريات العلاقات الدولية.. و"الدولة فى عالم متغير" و"مدخل إلى الأيديولوجيات السياسية" الأبرز غلاف الكتب
كتب هشام عبد الجليل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل الثقافة لرؤساء الأحزاب السياسية أهمية كبرى للغاية، خاصة أن تلك الأحزاب يتعين عليها تكوين الثقافة العامة للشباب واحتوائهم، ودعم مداركهم السياسية، وبالتالى فإن الكتب السياسية تمثل أهمية كبرى لرؤساء الأحزاب لتشكيل ثقافة عامة بشأن العديد من الأمور ويتطلعون إلى القضايا التى تشكل أولوية بالنسبة للمجتمع المصرى.

 

"اليوم السابع"، من جانبها استطلعت رأى بعض النواب والخبراء السياسيين الذين رشحوا عدد من الكتب الى تستهدف تكوين رؤية سياسية ومن المهم أن يطلع عليهم رؤساء الأحزاب حيث تستهدف تلك الكتب طريقة تأهيل للعمل السياسى وكذلك تقوية الأحزاب السياسية.

 

وفى هذا الإطار، رشح النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، عدد من الكتب التى تهدف لتكوين رؤية سياسية، من أجل إنشاء حياة حزبية بالشكل المطلوب على أرض الواقع، وإن كانت هذه الكتب تتكلم عن المبادئ العامة فى السياسة، هذا الأمر يعود إلى أن الهدف منها إثقال بعض الشخصيات سياسيا وتأهيلهم للعمل السياسيى، والانخراط فى الحياة الحزبية بما يخدم الهف العام.

 

"أصول النظم السياسية المقارنة"

يلقى الضور على أهم القضايا السياسية المقارنة، ويتعرض لأهم عناصر النظم السياسية المرتبطة بهذه القضايا، وبالتالى، يهدف هذا الكتاب لإثقال الحياة الحزبية فى مصر من خلال الاطلاع على هذه الموضوعات والنظم السياسية المختلفة.

 

9

" نظريات العلاقات الدولية"

يتعرض هذا الكتاب للأفكار الأساسية المرتبطة بالنظرية في حقل العلاقات الدولية، والأدوات والوسائل التي تساعد الباحث أو الطالب على تطوير فهمه وتعزيز قدراته على تفسير الظاهرة الدولية بكلّ أبعادها، مما يساهم فى نظرية العلاقات الدولية، ويحمل إجابات للأسئلة الراهنة التي تهيمن على حقل العلاقات الدولية، كالأسباب الحاكمة للتعاون بين الدول، والعوامل التي تقود إلى الحرب، إذ تعطي النظريات تفسيرًا لأسباب تلك الظواهر من خلال تزويدنا بعدد كبير من الفرضيات المختلفة.

 

8
 

 

"مدخل الى الأيديولوجيات السياسية"

يتعرض الكتاب للأيديولوجيات السياسية وليس تحليلاً لطبيعة الأيديولوجيا، ويصدر الكثير من الارتباك عن حقيقة أن " الأيدلوجيا" و " السياسة " وأن " الأيديولوجيا " تعنى أن تفكر فى نمط خاص من الفكر السياسى، يتميز عن علم السياسة أو الفلسفة السياسية، ولذلك تتعلق دراسة الأيديولوجيا السياسية بالتفكير فى أسئلة عن طبيعة ودور ودلالة تلك الفئة من الفكر، والتى ينبغى أن تصنف تحتها مجموعات من الأفكار والأطروحات السياسية كأيديولوجيات.

 

"الفكر السياسى فى القرن العشرين"

يقدم رؤية شاملة لتطور الفكر السياسى من أواخر القرن التاسع عشر إلى نهاية القرن العشرين، ويغطى نشأة دولة الرفاهة وردود الفعل عليها والنقد الفاشى والشيوعى للديمقراطية الليبرالية والبدائل المطروحة، كما يعرض للأشكال الجديدة للتنظيم السياسى التى جاءت بها الانتخابات الجماهيرية والحركات الاجتماعية الجديدة والتفاعل بين تراث الفكر السياسى الغربى وغير الغربى وخطر العولمة.

7
 

 

"النظرية السياسية"

مدخلاً مهماً للنظرية السياسية من خلال مجموعة كبيرة من الأفكار والقضايا، إلى جانب القضايا التقليدية للنظرية السياسية، يتناول الكتاب بعض القضايا الجديدة المهمة مثل الهوية والاختلاف، العولمة والتعددية الثقافية، حيث يناقش كل فصل مجموعة من المصطلحات، ويدرس كيف استخدمها المفكرون المنتمون للنظريات السياسية المختلفة. كما يعرض للنقاش والجدل الدائر حول هذه القضايا

وتكمن أهمية الكتاب ليس فقط في شرح الكثير من المفاهيم والنظريات السياسية، ولكن أيضاً في توضيح ارتباطها بالتطورات السياسية الحديثة وما تثيره من قضايا وإشكاليات.

 

6
 

 

الدولة فى عالم متغير

يلقى الضوء على اهتمام علماء السياسة منذ القديم، حتى إن علم السياسة كان مرادفاً لعلم الدولة وظل مصطلح (الدولة الوطنية) يستخدم في العلوم السياسية للدلالة على أغلب الدول ذات السيادة القائمة اليوم، على الرغم من عدم تطابق الحدود السياسية مع الحدود الإثنية أو القومية للكثير من هذه الدول، وقد وضعت التحولات التي عصفت بالعالم منذ نهاية الحرب الباردة العديد من مرتكزات الدولة الوطنية موضع التساؤل.

 

5
 

 

سيكولوجية الجماهير

يتناول الكتاب دراسة ظاهرة الجماهير بطريقة علمية على ضوء علم النفس، من خلال التركيز على أن كوارث الماضي القريب التي منيت بها فرنسا وكل هزائمها والصعوبات التي تواجهها تعود إلى هجوم الجماهير على مسرح التاريخ وعدم معرفة مواجهته، والذي يفسر بأن ضعف النظام البرلماني الديمقراطي يعود إلى الجهل بقوانين علم النفس وطرائق تسيّر الجماهير.

 
3
 

وفى إطار متصل، يقول الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن هناك مجموعة من الكتب سيكون من المفيد لرؤساء الأحزاب الإطلاع عليها، على رأسها كتب الحكومات المقارنة ، والنظم الإقليمية والدولية ، وتحليل السياسة الخارجية.

4
 

 

ويشير أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن من بين الكتب أيضا التى يرشحها لرؤساء الأحزاب كتاب تطور العلاقات الدولية منذ الحرب العالمية الثانية وكذلك كتاب البرنس الأمي  وكتاب لعبة الأمم.

2
 

 

ويضيف الدكتور طارق فهمى، إلى أن من بين الكتب أيضا تطور النظام السياسي المصري منذ ثورة 52، وكتاب تاريخ الأحزاب السياسية في مصر، وكذلك نظام الحزب الواحد في افريقيا، وكتاب النظم الدستورية في مصر، وكتاب النظام الانتخابي في مصر ، وكتاب الرأي العام نظريات وتطبيقات.

 

1
 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة