أكرم القصاص - علا الشافعي

نهاية فترة مهمة فى تاريخ "ديزنى" بالشرق الأوسط.. الشركة العالمية تقرر وقف طرح أفلامها فى الأسواق العربية.. خلاف مع شركة التوزيع بالعالم العربى السبب فى القرار.. و"toy story 4" آخر الأفلام.. صور

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 06:20 م
نهاية فترة مهمة فى تاريخ "ديزنى" بالشرق الأوسط.. الشركة العالمية تقرر وقف طرح أفلامها فى الأسواق العربية.. خلاف مع شركة التوزيع بالعالم العربى السبب فى القرار.. و"toy story 4" آخر الأفلام.. صور افلام ديزنى
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفلام ديزني المدبلجة للغة العربية تمتلك سحراً خاصاً فمن منا يمكنه أن يقاوم مصطلحات وطريقة كلام سيمبا على سبيل المثال، ومن ينسى "عوم وأتمخطر" لنيمو والتى تستطيع بسهولة أن تجذب الكبير قبل الصغير، وكذلك لا ننسى صوت محمد هنيدى فى شخصية "كرة البعبع" فى شركة المرعبين المحدودة.

1
 
ولكن بعد كل هذا التاريخ من الأفلام المدبلجة بأشهر الشخصيات التى تربينا عليها بداية من البحث عن نيمو والأسد الملك، ونهاية بقصة لعبة بأجزائها الأربعة وملكة الثلج، قررت الشركة وضع نهاية لهذا التاريخ الكبير بشكل يصدم كل محبي ديزني فى العالم العربي.
 
2
 
وقررت شركة ديزني التوقف بشكل نهائى عن طرح أفلامها فى الأسواق العربية على أقراص ديفيدى وبلوراى أصلية، وذلك فى بيان رسمي لها عبر حسابها باللغة العربية، عبر موقع "أنستجرام".
 
3
 

وأكدت أن هذه الخطوة تأتى بعد انتهاء العقد الذى كان يربط ديزنى بالشركة والتى كانت تتولى مهمة توزيع أفلامها فى أسواق الإمارات والسعودية وقطر والبحرين.

4
 

وفى بداية عام 1995 قررت ديزنى الدخول لأسواق العالم العربى من خلال طرح أفلامها بشكل مدبلج على أشرطة فيديو منزلية، وكانت البداية مع شريط فيديو "سنو وايت والأقزام السبعة" ومن بعدها توالت أشرطة الفيديو محققة نجاحا ماديا منقطع النظير مع أفلام مثل "الأسد الملك" و"حكاية لعبة" و"طرزان".

 

5
 

وتابعت الشركة فى بيانها :"ومع بداية انتشار أقراص الديفيدى والبلوراى ذو الجودة العالية بدأت ديزنى بطرح افلامها من خلالهم بالدبلجة العربية.. ولكن للأسف لكل حلم جميل نهاية.. ونحن اليوم نقف أمام نهاية هذه الحقبة التى أثمرت عن العديد من الإصدارات العربية الملموسة لديزنى لأفلام لم تكن لترى النور فى الشارع العربى لولا هذه الإصدارات المنزلية المتميزة".

6
 

واختتمت الشركة بيانها قائلة :"كل ماتجدونه اليوم فى محلات الفيديو هى نسخ لن يتم طباعة وتوزيع المزيد منها، نصيحتنا لكم حاولوا العثور على ماتبقى لتحتفظوا بأفلامكم بأفضل شكل ممكن".

 

7
 

جدير بالذكر أن آخر فيلم تم إصداره مدبلج بالعربية على أقراص ديفيدى فقط هو فيلم "حكاية لعبة 4" ولكنه لم يوزع بالأسواق بشكل رسمى بسبب انتهاء العقد بين ديزنى وشوتنغ ستار.

 

ومن أشهر الأفلام التى يرتبط بها عشاق ديزنى بالوطن العربى، كان فيلم "البحث عن نيمو" فيلم البحث عن نيمو وهو من إنتاج عام 2003، وقد حصل الفيلم على جائزة الأوسكار فى نفس العام.

 
8
 
أما فيلم ملكة الثلج يتربع على عرش قائمة أشهر أفلام ديزني مدبلجة للعربية، وهو فيلم خيالي أمريكي تم إصداره عام 2013 من قبل شركة والت ديزني، وهو الأكثر ربحًا في التاريخ، حيث بلغت إيراداته 1,274,219,009 دولار، القصة مستوحاة من الحكاية الخرافية “ملكة الثلج” للكاتب الدنماركي هانس أندرسن.
 
 
9

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة