أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: وثائق سرية تفضح الدور الإيرانى فى إدارة العراق.. الجمهوريون يشنون هجوما على شهود فى تحقيقات عزل ترامب لولادتهم بالخارج.. واستطلاع يظهر تقدم حزب المحافظين البريطانى بـ14 نقطة على حزب العمال

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 02:50 م
الصحف العالمية اليوم: وثائق سرية تفضح الدور الإيرانى فى إدارة العراق.. الجمهوريون يشنون هجوما على شهود فى تحقيقات عزل ترامب لولادتهم بالخارج.. واستطلاع يظهر تقدم حزب المحافظين البريطانى بـ14 نقطة على حزب العمال
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تسريبات رسائل استخباراتية إيرانية تبرز مدى النفوذ الإيرانى فى العراق ، واستمرار الجدل المصاحب لمساءلة الرئيس الأمريكى .

 

الصحف الأمريكية

وثائق سرية تفضح الدور الإيرانى فى إدارة العراق وحكومته

تحت عنوان " وثائق سرية توضح كيف تمارس طهران السلطة في العراق"، نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية وثائق سرية مسربة من الاستخبارات الإيرانى حصل علهيا موقع "إنترسيبت" الأمريكى، تكشف مدى النفوذ الإيرانى فى العراق، حيث وصل إلى تجنيد عملاء داخل السلطات العراقية.

وقالت الصحيفة إن مئات تقارير الاستخبارات التي تم تسريبها تلقي الضوء على حرب الظل التى تقودها طهران من أجل النفوذ الإقليمي والمعارك داخل فرق التجسس في الجمهورية الإسلامية.

وبدأت الصحيفة تقريرها قائله إنه في منتصف شهر أكتوبر ، مع تصاعد الاضطرابات في بغداد ، نزل زائر مألوف بهدوء إلى العاصمة العراقية. كانت المدينة تحت الحصار لأسابيع ، بينما سار المتظاهرون في الشوارع ، مطالبين بوضع حد للفساد و الإطاحة برئيس الوزراء عادل عبد المهدي. ولكن على وجه الخصوص ، نددوا بالتأثير الضخم لجارتهم إيران في السياسة العراقية ، وحرقوا الأعلام الإيرانية وهاجموا القنصلية إيرانية.

وهذا الزائر الذى كان هناك لاستعادة النظام لم يكن سوى اللواء قاسم سليماني ، قائد فيلق القدس الإيرانى القوى، وقد جاء لإقناع الحلفاء في البرلمان العراقي بمساعدة رئيس الوزراء العراقي على التمسك وظيفته، بحسب الصحيفة.

 

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن هذه لم تكن المرة الأولى التي يُرسل فيها الجنرال سليماني إلى بغداد للقيام للسيطرة على الأضرار، معتبرة أن جهود طهران لدعم مهدي تعد جزءًا من حملتها الطويلة للحفاظ على العراق كدولة "عميلة طيعة".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الوثائق الإيرانية التي تم تسريبها الآن تقدم صورة مفصلة عن مدى عمل طهران بقوة على إدخال نفسها في الشئون العراقية ، والدور الفريد للجنرال سليماني.

 

وكشفت التسريبات غير المسبوقة عن تأثير طهران الهائل في العراق ، حيث استعرضت سنوات من العمل الشاق الذي قام به الجواسيس الإيرانيون لاختيار قادة العراق ، ودفع رواتب الوكلاء العراقيين الذين يعملون من أجل الأمريكيين لتبديل مواقفهم والتسلل إلى كل جانب من جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والدينية في العراق.

 

الصحف البريطانية

الجادريان: الجمهوريون يستهدفون شهودا فى تحقيق العزل بـ"ولادتهم بالخارج"

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الجمهوريون ودونالد ترامب سعوا إلى تشويه شهود رئيسيين في التحقيق في قضية عزل الرئيس حيث انتقدوهم واعتبروا أن ولائهم للولايات المتحدة مزدوجًا أو مختلطًا وذلك نظرا لأنهم ولدوا خارج البلاد.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة أثارت انتقادات واسعة باعتبارها تكتيكًا متعصبًا ضد الدبلوماسيين والمسئولين الأمريكيين المحترفين حيث يتم التقليل منهم  باعتبار أنهم  غير أوفياء للولايات المتحدة بسبب عدم ولادتهم في أمريكا.

 

وركزت الهجمات على السفيرة الأمريكية لدى أوكرانيا ماري يوفانوفيتش ، وخبير الأمن القومي ألكسندر فيندمان ، وخبيرة الأمن السابقة في البيت الأبيض فيونا هيل.

 

وقالت هيل المولودة في بريطانيا لمحققي الكونجرس إن الاتهامات الموجهة إلى يوفانوفيتش تتعلق بـ "مزيج من نظريات المؤامرة ".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الهجمات ضد فيندمان - الذى ولد لعائلة يهودية في أوكرانيا وهرب من الاتحاد السوفيتي مع عائلته في سن الثالثة ، واستقروا لاحقًا في بروكلين ، كانت عنيفة رغم أنه محارب أمريكي مخضرم خدم في العراق.

 

وادعى عضو الكونجرس الجمهوري السابق شون دوفي على شبكة سي إن إن: "يبدو واضحًا للغاية أنه –فيندمان - قلق بشكل لا يصدق بشأن الدفاع الأوكراني. لا أعرف أنه مهتم بالسياسة الأمريكية ."

 

بينما قال محامى ترامب السابق رودى جوليانى على موقع "تويتر" عن فيندمان إنه "موظف حكومي أمريكي يقال إنه يقدم المشورة لحكومتين؟ لا عجب أنه مشوش ويشعر بالضغط ".

 

واعتبرت الصحيفة أن الاعتداءات على الشخصيات الثلاثة تعكس اعتقادًا مناهضًا للهجرة - وغالبًا ما يكون معاديًا للسامية - بأن المسؤولين الأمريكيين المولودين في الخارج لديهم ولاء مزدوج خارج الوطن.

 

جدل واسع بعد تعليق الأمير أندور حول صداقته بإبستين ومطالب للـFBI

بالتحقيق

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الأمير أندرو، نجل الملكة اليزابيث، واجه رد فعل عنيف عبر المحيط الأطلسي بسبب دفاعه الاستثنائي عن صداقته مع جيفري إبستين، رجل الأعمال الأمريكى الذى تم اتهامه باستغلال الأطفال الجنسى.

 

ووصف محامون يمثلون عشرة من ضحايا الملياردير "المعتدى" عضو الأسرة الملكية بأنه غير نادم وطالبوا بضرورة التحقيق معه من قبل  مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI.

وبعد أن أثارت مقابلة "نيوزنايت" الصعبة مع دوق يورك يوم السبت ردة فعل لا تصدق من الجمهور والإعلام ، تعرض الأمير لضغوط متزايدة من النقاد في المملكة المتحدة والولايات المتحدة يوم الأحد الذين طالبوا بالاعتذار عن تصرفاته وقال إن دفاعه عن تصرفاته كان ببساطة لا يجب تصديقه.

وقالت جلوريا ألريد ، التي عملت في العديد من قضايا التحرش الجنسي البارزة وتمثل الآن خمسة من ضحايا إبستين ، لصحيفة الجارديان: "إن الإجراء الصحيح والمشرف الذي يتعين على الأمير أندرو اتخاذه الآن هو أن يتطوع لأن يتم التحقيق معه من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي. والمدعين العامين في المقاطعة الجنوبية من نيويورك [الذين يواصلون التحقيق في مزاعم الاتجار بالجنس ضد إبستين رغم انتحاره في السجن في أغسطس].

 

وكان الأمير أندرو ، دوق يورك، زعم أنه لم يكن بإمكانه ممارسة الجنس مع فتاة مراهقة فى لندن لأنه كان فى منزله بعد حضور حفل للأطفال فى مطعم بيتزا إكسبريس فى ووكينج.

 

وأوضحت صحيفة "الأوبزرفر" أن الأمير أندرو، وهو الابن الثانى للمكلة إليزابيث، أعطى هذا التفسير الذى وصفته بـ"المذهل" في مقابلة مع إميلي مايتليس لبرنامج "نيوزنايت" المذاع على بي بي سي ، والتي استجوب فيها جول علاقته برجل الأعمال الأمريكى جيفري إبستين.

 

استطلاع: حزب المحافظين البريطانى الحاكم يتقدم 14 نقطة على حزب العمال

أظهر استطلاع نشره اليوم الاثنين، برنامج "صباح الخير بريطانيا" (جود مورننج بريتين) التلفزيونى تقدم حزب المحافظين البريطانى بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون 14 نقطة على حزب العمال المعارض قبل الانتخابات التى تشهدها البلاد فى 12 ديسمبر.

 

وأشار الاستطلاع إلى حصول المحافظين على 42 % من الأصوات مقابل 28 % لحزب العمال. وحصل حزب الديمقراطيين الأحرار المؤيد للاتحاد الأوروبى على 13 % فى حين حصل حزب بريكست على خمسة %، وشمل الاستطلاع 1010 راشدين من خلال التليفون فيما بين يومى 14 و16 نوفمبر.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

بابا الفاتيكان: الأسلحة النووية غير أخلاقية ويجب الا يتكرر استخدامها

قال البابا فرنسيس ، بابا الفاتيكان، إن "الأسلحة النووية غير أخلاقية ويجب ألا يتكرر استخدامها فى تاريخ البشرية".

وقال البابا فرانسيس عشية رحلته الرسولية التى تبدأ غدا الثلاثاء إلى تايلاند، ومن ثم إلى اليابان للفترة من 23 -26 نوفمبر الجارى "هذا هو الأمل والتحذير فى الوقت نفسه"، حسبما ذكرت وكالة "آكى" الإيطالية.

وأضاف البابا، أن "هذه الغريزة القوية التى يتردد صداها فى قلوبنا دفاعاً عن قيمة وكرامة كل إنسان، تكتسب أهمية خاصة إزاء التهديدات ضد التعايش السلمى التى يتوجب على عالم اليوم أن يواجهها، وبشكل خاص فى ظل النزاعات المسلحة".

وتابع البابا: "أتضرع لله لكى لا يتم إطلاق العنان للقوة التدميرية للأسلحة النووية مرة أخرى فى تاريخ البشرية، مضيفا:"استخدام الأسلحة النووية غير أخلاقى"

واستشهد البابا بـ"ثقافة الحوار والأخوة، وبشكل خاص بين التقاليد الدينية المختلفة، للمساعدة فى تجاوز الانقسام، تعزيز احترام كرامة الإنسان والسير قدماً على طريق التنمية المتكاملة لجميع الشعوب".

واختتم البابا معربا عن الثقة بأن زيارته "ستشجع على سلك طريق الاحترام المتبادل واللقاء الذى يؤدى إلى سلام آمن ودائم".

 

إجلاء 500 أسرة بعد حرائق دمرت أربعة منازل بتشيلى 

 

قالت السلطات التشيلية إنه تم إجلاء مئات الأشخاص من منطقة فالباريسو بعد اندلاع حرائق فى غابات بوسط تشيلى دمرت حوالى أربعة منازل أمس الأحد، وفقا لصحيفة "النيوبو إيرالد" الأرجنتينية.

وقال عمدة مدينة فالبارايسو "خورخى مارتينيز" إنه "تم الحفاظ على حالة التأهب لأن هذه الحرائق الضخمة لا تزال محفوفة بالمخاطر للغاية بسبب قربها من السكان"، مشيرا إلى أنه تم إجلاء حوالى 500 أسرة، كما تم تعليق الدراسة فى المدارس".

وقام المكتب الوطنى للطوارئ ، وكذلك أعضاء المؤسسة الوطنية للغابات (CONAF) والجيش التشيلى ، بمكافحة النيران ، وكذلك رجال الإطفاء وسكان المنطقة، وتشير التقديرات إلى أن الحريق دمر بالفعل حوالى 25 كيلو متر مربع .

وأضافت الصحيفة أن الطرق تعطلت بسبب الدخان الذى حجب الرؤية ، والذى وصل إلى شوارع بالعاصمة سانتياجو.

فى عام 2017 ، شهدت تشيلي أسوأ موسم حريق فى تاريخها ، والذى أدى إلى تدمير الحقول والجبال والمراعى وقرى بأكملها ، وتدمير الحيوانات، ويواجه البلد هذا العام أسوأ موجة جفاف منذ 50 عامًا وهناك خطر كبير من حرائق الغابات.

 كما وجه رئيس بلدية فالبارايسو دعوة علنية لتعليق المظاهرات المقررة هذه الأيام فى المنطقة، حتى يتم السيطرة على الحرائق وإعادة الأسر التى تم إجلاؤها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة