أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة حديثة تكشف أسباب انقراض طائر أبو منجل فى الحياة المصرية القديمة

الجمعة، 15 نوفمبر 2019 11:00 م
دراسة حديثة تكشف أسباب انقراض طائر أبو منجل فى الحياة المصرية القديمة تحوت أله الحكمة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الفترة ما بين 650 و 250 قبل الميلاد، قام المصريون القدماء بالتضحية بالعديد من الحيوانات من أجل الإله تحوت " إله السحر والحكمة"، الذى يأتى على شكل جسم إنسانى ورأس طائر ذو منقار طويل.

 وأوضحت دراسة أجريت حديثاً، أن علماء الآثار عثروا على الملايين من الحيوانات المحنطة التي تم التضحية بهم في المقابر المصرية القديمة، وتأتى التضحية في مقابل علاج الأمراض ومنح الحياة الأبدية وحل المشاكل الرومانسية، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع nationalgeographi.

وقال عالم الآثار بجامعة أوكسفورد فرانسيسكو بوش - بوتش، وهو جزء من فريق قام بفحص آلاف المومياوات في الأقصر، إن الحيوانات المحنطة جاءت للعناية وإرضاء الإله تحوت، وتشير الدراسة، إلى أن المصريين القدماء قاموا باصطياد طائر أبو منجل من البرية، وتم الاحتفاظ بها فى المزارع لفترات زمنية قصيرة فقط قبل التضحية به وتحنيطه، وتساعد الدراسة فى إلقاء الضوء على كيف ولماذا انقرضت طائر أبو منجل فى الحياة المصرية القديمة.

فحصت الدراسة ، التى قادتها سالى واصف ، الباحثة فى علم الحفريات ، من المركز الأسترالية لبحوث التطور البشري بجامعة جريفيث، الحمض النووي لـ 40 حيوان محنط يرجع تاريخهم إلى حوالى 481 قبل الميلاد، من ستة مواقع من سراديب الموتى المصرية، وكشف تحليل الحمض النووي أن الطيور المحنطة فى مصر القديمة كان لديها تنوع وراثى مماثل للتنوع السكانى الحالى فى أجزاء أخرى من إفريقيا.

ويجادل الباحثون في الدراسة، حول إذا كانت الطيور قد تم تربيتها فى مزارع كبيرة ، فستكون الكائنات المتنوعة أقل تنوعًا من الناحية الوراثية على مر الأجيال وأكثر عرضة للأمراض الشائعة - وهو وضع يشهده اليوم فى عمليات تربية الطيور الصناعية.

الكلب المحنط
الكلب المحنط

 

التمساح المحنط
التمساح المحنط

 

الحيوان المحنط 2
الحيوان المحنط 2

 

الحيوان المحنط
الحيوان المحنط

 

الحيوانات المحنطة
الحيوانات المحنطة

 

الغزالة
الغزالة

 

القرد المحنط
القرد المحنط

 

القطة
القطة

وقالت واصف، إن الاختلافات الوراثية لم تشر إلى أي نمط من الزراعة طويلة الأجل المماثلة لمزارع الدجاج في الوقت الحاضر، مضيفة أنه إذا تم تزاوج حيوانات أبو منجل بالفعل فى المزارع فقد كان ذلك فقط لفترات قصيرة قبل التضحية بهم.

 ومن جانبه قال الباحث بوش بوش، إن كل مصر فى الفترة ما بين 650 إلى 250 قبل الميلاد، كانت فى الأساس "مصنع" للمومياوات، كان هناك حتى حيوانات صغيرة ، لم يكن لديها وقت للوصول إلى مرحلة البلوغ  يتم التضحية بها وتحنيطها لأن المصريين القدماء كان يحتاجون إلى كمية كبيرة من الحيوانات المحنطة.

قد يساعد بحث الحمض النووي الجديد أيضًا فى الإجابة عن سؤال أكبر حول سبب انقراض طائر أبو منجل المقدس الأفريقي فى مصر بحلول منتصف القرن التاسع عشر.

طائر المحنط
طائر المحنط

 

آله تحوت
آله تحوت

 

حيوان المحنط
حيوان المحنط

 

شكل التحنيط
شكل التحنيط

 

شكل الحيوانات
شكل الحيوانات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة