خالد صلاح

كيف تساهم سباقات الهجن فى تنشيط السياحة العربية فى مصر؟.. رئيس مدينة شرم الشيخ: سباقات الهجن متواصلة شهريا حتى أبريل القادم بدعم إماراتى.. ونهدف إلى الحفاظ على الموروث.. وأصحاب الإبل المستفيد الأكبر.. صور

الجمعة، 15 نوفمبر 2019 03:30 م
كيف تساهم سباقات الهجن فى تنشيط السياحة العربية فى مصر؟.. رئيس مدينة شرم الشيخ: سباقات الهجن متواصلة شهريا حتى أبريل القادم بدعم إماراتى.. ونهدف إلى الحفاظ على الموروث.. وأصحاب الإبل المستفيد الأكبر.. صور
شرم الشيخ - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرص محافظة جنوب سيناء على تنظيم عدد من مهرجانات وسباقات الهجن فى مدينة شرم الشيخ على مدار الأيام الجارية ، بهدف تنشيط السياحة العربية فى مدينة السلام ، من خلال جذب أكبر عدد من المشاركين من مختلف دول العالم ومختلف المحافظات المصرية ، كما تحرص المحافظة على عقد سلسلة من المهرجانات على مدار الشهور القادمة بتنسيق بين مختلف الإتحادات العربية والأفريقية للهجن.

المشاركون-فى-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ-من-مختلف-المحافظات-(2)

ومن جانبه أعرب اللواء محمود السولية، رئيس مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء ، عن شكره وتقديره لدولة الامارات العربية المتحدة ، رئاسة وحكومة وشعبًا، ولأتحاد الهجن بدولة الإمارات على ماقدموه من جهود لدعم نجاح سباقات الهجن على أرض مضمار السباق الدولى للهجن فى مدينة شرم الشيخ .

المشاركون-فى-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ-من-مختلف-المحافظات-(3)

وقال رئيس مدينة شرم الشيخ ، فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع على هامش فعاليات سباق الهجن التى تواصلت لليوم الثانى برعاية ودعم الإمارات ، إنه يحمل التقدير لهذه الوقفة المتميزة التى نقلت مسار الرياضة التراثية العريقة  وكانت وراء انتظام مهرجان الهجن شهريا لافتا ان ذلك تم بقيام اتحاد الهجن الإماراتى بدعم مضمار الهجن المصرى ب100 راكب ، لتطوير رياضة الهجن فى مصر والراكب الألى من اهم الأدوات المستخدمة عصريا فى السباقات وغير موجودة فى مصر وتنتج فى الإمارات بالمواصفات المطلوبة ، وتقديم مكافآت مالية للحاصلين على المراكز الاولى ، فى جميع الأشواط من الأول حتى العاشر فى 28  شوطا، وفى أشواط الماراثون من الاول حتى ال15 ، علاوة على الدعم الفنى المطلوب.

المشاركون-فى-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ-من-مختلف-المحافظات-(4)

وأشار رئيس مدينة شرم الشيخ إلى أن هذا ليس غريبًا على دولة الإمارات فهى دولة شقيقة متميزة بعلاقاتها القوية مع مصر.

 

وحول ما حققته سباقات الهجن لمدينة شرم الشيخ قال اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ ان فكرة التصميم على إقامة مضمار سباق هجن  بمواصفات دولية على أرض شرم الشيخ كان لعدد من الأسباب ورؤية بعيدة المدى أهمها البعد الثقافى لرياضة الهجن فهى أحد اهم الموروثات الثقافية لدى عموم القبائل العربية على مستوى الوطن العربى، وبعد اجتماعى حيث أن كل من يملك هجن او يعمل فيها يستفيد من حيث تجديد السلالات وتنشيط حركة بيعها واتساع دائرة المستفيدين من تجار ما تحتاجه الإبل من أعلاف ووسائل نقلها والكل يستفيد، فضلا عن  تحقيق معدلات اقتصادية أفضل للقائمين عليها من مدربين ويطلق عليها اسم "مضمرين"، وزيادة عددهم لتحقيق فرص عمل إضافية فى هذا المجال المهم للشباب ونقل الخبرات بعد ان أصبح المدرب له اهميته فهو من يعد الهجن رياضيًا لتخوض المنافسات.

المشاركون-فى-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ-من-مختلف-المحافظات-(5)

وأضاف رئيس مدينة شرم الشيخ ، ان ثمة بعد آخر مهم أصبح حديث العالم وهو الجانب الصحي والعلاجي فكثير من مكونات تنتجها الإبل تبين أهميتها صحيا.

 

وقال إن العائد على الجانب السياحى  لمدينة شرم الشيخ من سباقات الهجن هو إدخال السياحة العربية بشكل اقوى لمشاهدة ومتابعة سباقات الهجن ، خصوصا أن موقع شرم الشيخ متميز  وقريب من مواطنى دول يهتمون بالسباقات ولديهم شغف متابعتها مثل دول الخليج العربى و الأردن وليبيا ، وكذلك إيجاد مجال جديد من الرياضات والمشاهد التى يستمتع بها كل زائر لمدينة شرم الشيخ وتعزيز اطلاع السائحين الأجانب على ثقافة وتراث عربي أصيل .

المشاركون-فى-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ-من-مختلف-المحافظات-(1)

وأشار رئيس مدينة شرم الشيخ ان رياضة سباقات الهجن أصبحت عالمية وتحظى باهتمام لدى شعوب غير عربية  وحاليا توجد اتحادات رياضية لسباقات الهجن فى استراليا والصين و فرنسا .

وقال إن سباقات الهجن فى مدينة شرم الشيخ كشفت أنه يوجد كثير من المهتمين بها فى عموم المحافظات المصرية ممن يملكون الهجن ولديهم كل مؤهلات مشاركتها وتنافسها لتحقيق الفوز  بينهم ملاك هجن من القاهرة، كما انه يحرص على المشاركة فيها ملاك هجن من محافظات حدودية بعيدة بينهم من جاء من الوادى الجديد قاطعا 3000 كيلومتر من أجل شرف التنافس كما ان اول  مهرجان انطلق على أرض مضمار شرم الشيخ خلال العام الجارى سجل مشاركة هجن من 17 محافظة مصرية .

المشاركون-فى-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ-من-مختلف-المحافظات-(6)

يذكر أن سباق شرم الشيخ للهجن الجارية فعالياته حتى غدا السبت برعاية الإمارات تشارك فيه 700 مطية تتنافس على 30 شوطا وهو من بين 6 سباقات هجن تنشيطية بدأت أكتوبر الماضى ومن المقرر أن تتواصل  شهريا حتى أبريل القادم بسباق هجن ختامى احتفالا بذكرى تحرير سيناء .

المشاركون-فى-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ-من-مختلف-المحافظات-(7)

وشهدت شوارع مدينة شرم الشيخ ، مظاهر احتفالية بالحضور الإماراتى بسباق شرم الشيخ للهجن ، وتزينت الشوارع الرئيسية وميدان السباق بلافتات تحمل صور الشيخ زايد آل نهيان، وصور الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات.

المشاركون-فى-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ-من-مختلف-المحافظات-(8)
 

 

المشاركون-فى-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ-من-مختلف-المحافظات-(9)
 

 

المشاركون-فى-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ-من-مختلف-المحافظات-(10)
 

 

المشاركون-فى-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ-من-مختلف-المحافظات-(11)
 

 

المشاركون-فى-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ-من-مختلف-المحافظات-(12)
 

 

المشاركون-فى-مهرجان-الهجن-بشرم-الشيخ-من-مختلف-المحافظات-(13)
 

 

رئيس-مدينة-شرم-الشيخ-(2)
 

 

رئيس-مدينة-شرم-الشيخ
 

 

رئيس-مدينة-شرم-الشيخ-مع-مسئول-اتحاد-الهجن-الاماراتى
 

 

سباق-الهجن--(1)
 

 

سباق-الهجن-(2)
 

 

سباق-الهجن--(2)
 

 

سباق-الهجن-(3)
 

 

سباق-الهجن--(3)
 

 

سباق-الهجن--(4)
 

 

سباق-الهجن
 

 

سباق-الهجن-بشرم-الشيخ-(1)
 

 

سباق-الهجن-بشرم-الشيخ-(2)
 

 

سباق-الهجن-بشرم-الشيخ-(3)
 

 

سباق-الهجن-بشرم-الشيخ-(4)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة