أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن منظمة عصبة الأمم فى ذكرى أول اجتماع لها

الجمعة، 15 نوفمبر 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن منظمة عصبة الأمم فى ذكرى أول اجتماع لها عصبة الأمم
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى التاسعة والتسعون على عقد أول اجتماع لعصبة الأمم في جنيف، أول منظمة أممية دولية قبل الأمم المتحدة، وذلك فى 15 نوفمبر عام 1920.. وخلال السطور التالية نوضح أهم المعلومات عن المنظمة الدولية السابقة.
 

س/ ما هى منظمة عصبة الأمم؟

ج: هي إحدى المنظمات الدولية السابقة التي تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919، الذي أنهى الحرب العالمية الأولى التي دمّرت أنحاء كثيرة من العالم وأوروبا خصوصًا، كانت هذه المنظمة سلفًا للأمم المتحدة.
 

س/ من كيف تم إنشاء منظمة عصبة الأمم؟

ج: نادى الرئيس ويلسون إلى الولايات المتحدة في 8 يوليو سنة 1919، وأطلق حملة وطنية كبيرة هدفت إلى استقطاب الرأي العام الأمريكي وتأييد الشعب انضمام دولته إلى العصبة، وفي 10 يوليو، خطب ويلسون أمام مجلس الشيوخ، خرج بعدها المجتمعون من مؤتمر باريس للسلام وقد اتفقوا على الحفاظ على السلام الدائم بعد الحرب العالمية الأولى، ووافقوا على تأليف عصبة الأمم التي دعا إليها الرئيس ويلسون في 25 يناير سنة 1919.
 

س/ ما هى الأهداف وراء إنشاء منظمة عصبة الأمم؟

ج: أهداف العصبة الرئيسية تتمثل في منع قيام الحرب عبر ضمان الأمن المشترك بين الدول، والحد من انتشار الأسلحة، وتسوية المنازعات الدولية عبر إجراء المفاوضات والتحكيم الدولي، كما ورد في ميثاقها. من الأهداف الأخرى التي كانت عصبة الأمم قد وضعتها نصب أعينها: تحسين أوضاع العمل بالنسبة للعمّال، معاملة سكّان الدول المنتدبة والمستعمرة بالمساواة مع السكّان والموظفين الحكوميين التابعين للدول المنتدبة، مقاومة الاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة، والعناية بالصحة العالمية وأسرى الحرب، وحماية الأقليّات العرقية في أوروبا.
 

س/ ما هو عدد الدول الأعضاء فى منظمة عصبة الأمم؟

ج: أعضاء عصبة الأمم كانوا  42 المؤسسين، لم يبق سوى 23 دولة (أو 24، إذا ما احتسبت فرنسا الحرة) كأعضاء حتى تم حل عصبة الأمم عام 1946. ففي عام 1920، انضمت ست دول أخرى للعصبة، ولم يبق منهم سوى اثنتين فقط حتى النهاية، كما انضم 15 بلدًا إضافيًا في السنوات اللاحقة. وكان أكبر عدد للدول الأعضاء 58 عضو بين 28 سبتمبر 1934.
 

س/ هل انضمت مصر لمنظمة عصبة الأمم؟

ج: كانت مصر آخر الدول انضمامًا إلى عصبة الأمم (في 26 مايو 1937)، أما أول عضو ينسحب من عصبة الأمم بعد تأسيسها، فكان كوستاريكا في 22 يناير 1925.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة