خالد صلاح

ثانى جلسات عزل ترامب.. سفيرة أمريكا السابقة لدى أوكرانيا تدلي بشهادتها وتهاجم الرئيس: قرار إقالتى آثر على معنويات سفراء آخرين .. والتوقف عن دعم كييف خطأ .. ودونالد يرد على تويتر: سيئة أينما ذهبت

الجمعة، 15 نوفمبر 2019 06:44 م
ثانى جلسات عزل ترامب.. سفيرة أمريكا السابقة لدى أوكرانيا تدلي بشهادتها وتهاجم الرئيس: قرار إقالتى آثر على معنويات سفراء آخرين  .. والتوقف عن دعم كييف خطأ .. ودونالد يرد على تويتر: سيئة أينما ذهبت سفيرة أمريكا السابقة لدى أوكرانيا ماري يوفانوفيتش وترامب ونونيس خلال الجلسة
كتبت: نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن الديمقراطيون على موعد مع فشل جديد بعدما عجزوا عن اثبات أى أدلة من شأنها إدانة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ، فيما يتعلق بإرغام اوكرانيا على التدخل فى الانتخابات الأمريكية 2020 ، ففى ثاني جلسات عزل ترامب داخل الكونجرس، والتى أدلت خلالها سفيرة أمريكا السابقة لدى أوكرانيا ماري يوفانوفيتش بشهادتها لم ينجح أعضاء الحزب الديمقراطي فى الخروج من تلك الشهادة بأى إدانات.

 

وفى شهادتها ، هاجمت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية السابقة لدي أوكرانيا ماري يوفانوفيتش الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال جلسة العزل ، مؤكدة أن قرار إقالتها "اثر على سفراء اخرين "، وهو الأمر الذى رد عليه ترامب بتغريدة على تويتر قال خلالها "فى كل مكان ذهبت ماري يوفانوفيتش كانت سيئة".

ماري يوفانوفيتش سفيرة امريكا السابقة لدى اوكرانيا
ماري يوفانوفيتش سفيرة امريكا السابقة لدى اوكرانيا

 

وجاء هجوم يوفانوفيتش ضمن شهادتها فى الجلسة الثانية لعزل ترامب بالكونجرس حيث قالت رداً على سؤال من أدم شيف رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي حول شعورها وكيف استقبلها زملائها بعد قرار ترامب الاطاحة بها ، "إنها كانت ذات معنويات عالية ، لكناه تعتقد أن ما حدث معها قد  أثر على معنويات السفراء الآخرين والذين يخدمون في السفارات الأمريكية في جميع أنحاء العالم".

 

وبحسب تقرير نشرته سى إن إن ، يرى المدافعون عن ترامب أن الرئيس يتمتع بسلطة تعيين السفراء وإزالتهم كما يشاء، كما هو منصوص عليه في الدستور. وقد وصف ترامب نفسه "بحق الرئيس الأمريكي المطلق في تعيين السفراء" في تغريدة نشرت أثناء شهادة يوفانوفيتش.

 

ورداً على سؤال من ممثل الديمقراطيين فى الكونجرس دان جولدمان حول ما اذا كانت رأت رئيس يزيل سفير بدون سبب ، أو بناء على مزاعم بأن وزارة الخارجية اتهمتها هي بالكذب، اجابت السفير السابقة يوفانوفيتش أنها لم تسمع فى حياتها عن موقف مماثل.

 

وفى بداية شهادتها ، تحدثت السفيرة الأمريكية السابقة لدى أوكرانيا ماري يوفانوفيتش، فى شهادتها بجلسة عزل ترامب فى الكونجرس، المنعقدة حالياً، عن أهمية الدعم الأمني الأمريكي لأوكرانيا قائلة إن أمريكا تري الامكانيات في أوكرانيا بينما تري روسيا الخطر ، مشيرة الى هناك مواقف وقناعات مشتركة بين اوكرانيا والولايات المتحدة، تستوجب الحفاظ عليها.

 

 

وبحسب شبكة "سي ان ان"، قالت السفيرة السابقة "إن الولايات المتحدة هي أقوى دولة في تاريخ العالم، ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى قيمنا. وقد مكنت قيمنا شبكة التحالفات والشراكات التي تدعم قوتنا، لكن التخلي عنها حالياً خطأ.

 

كما تحدثت يوفانوفيتش عن "الحرب الساخنة" التي تدور حاليًا بين أوكرانيا وروسيا، وقالت: "أصبحت أوكرانيا الآن ساحة معركة لمنافسة القوى العظمى للسيطرة على الأراضي والقيادة الأوكرانية".

 

وأشارت السفيرة، إلى أن الولايات المتحدة قدمت "مساعدة أمنية كبيرة" منذ اندلاع الحرب في عام 2014 - وتحدثت عن العواقب إذا هزمت روسيا أوكرانيا.

نونيس خلال الجلسة
نونيس خلال الجلسة

 

وفى مستهل الجلسة، قرأ الجمهوري ديفيد نونيس نسخة مكالمة ترامب الهاتفية الأولى مع الرئيس الأوكراني ، والتي تم إصدارها مع بدء الجلسة، وهو الأمر الذى رد عليه آدم شيف رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الامريكى بمطالبة ترامب بأن يفرج عن الاف السجلات التي امر وزارة الخارجية بعدم عرضها. قائلا "نطلب من الرئيس التوقف عن عرقلة التحقيق في قضية المساءلة ، وبينما نشعر بالامتنان لقيامه بإصدار وثيقة واحدة ـ فى إشارة إلى نص المكالمة ، فقد عرقل الشهود وشهاداتهم" مضيفا انه يود ان يشرح للشعب الامريكي سبب هذا القرار.

 

وحاول شيف خلال الجلسة الثناء على الشاهدة ، السفيرة ماري يوفانوفيتش ووصفها بأنها "سفيرة مثالية حظيت بالثناء والاحترام على نطاق واسع من قبل زملائها. وهي معروفة كبطل محارب للفساد اعتبر جولته في كييف ناجحة للغاية".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة