خالد صلاح

هيئة التأمين الصحى تكشف آليات سداد المنتفعين من الأرامل والمطلقات للاشتراكات.. وتوضح موقف الأسر الذى تقاعد أو استقال عائلها من العمل.. والمستشار الفنى للهيئة: قاعدة بيانات لتسجيل المشتركين وتحديثها دوريا

الخميس، 14 نوفمبر 2019 04:00 ص
هيئة التأمين الصحى تكشف آليات سداد المنتفعين من الأرامل والمطلقات للاشتراكات.. وتوضح موقف الأسر الذى تقاعد أو استقال عائلها من العمل.. والمستشار الفنى للهيئة: قاعدة بيانات لتسجيل المشتركين وتحديثها دوريا منظومة التأمين الصحى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت منظومة التأمين الصحي الشامل عن خصم 1 % من الأجر الشامل بالنسبة للزوجة الموظفة الأرملة ونسبة 2 % من المعاش للأبناء.

وتابعت منظومة التأمين الصحى الشامل، أنه فى حال تغير الحالة الاجتماعية لأحد الأبناء يتم تحديث قاعدة بيانات لينعكس ذلك على نسب الاشتراكات التي يلتزم بسدادها رب الأسرة لمن يعيش في كنفة الأبناء المعالين.

وأضافت منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، أن الأسرة التي لا تعمل بأكملها إذا تبت عدم وجود مصدر دخل لهم يتم بحث الحالة وتسجلها بالكامل ضمن برامج غير القادرين على أن تتحمل الدولة عنهم جميع الاشتراكات والمساهمات المقررة مع الكشف وصرف العلاج.

وبالنسبة للأرملة التى تحصل على معاس وتعول سيتم الخصم منها بنسبة 2 % من قيمة المعاش الشهرى فقط أما عن موقف الأبناء لزوجة تعمل فى حالة زوج أعمال حرة خاضع للتأمين وكذلك فى حالة زوج أعمال حرة غير مؤمن عليه فى حالة زوج أعمال حرة خاضع أو غير خاضع للتأمين يخضم منه 50 % من الأجر التأمينى أو الأجر وفقا للإقرار الضريبي أو الحد الأقصى للأجر التأمينى ايهما أكبر و1 % عن كل ابن أما الزوجة العاملة فيخصم منها 1 % من الاجر الشامل.

وحول موقف الاشتراكات المتعلقة بالأبناء فى حالة الطلاق يضاف الأولاد على الأب، حيث يتم خصم نسبة 1 % من الدخل الشهرى عن كل ابن من الأبناء.

وقال الدكتور محسن جورج المستشار الفنى لهيئة التأمين الصحى الشامل لـــ "اليوم السابع"  هيئة التأمين الصحى تنشئ قاعدة بيانات تسجل بها بيانات المنتفعين وتشمل كافة البيانات الشخصية والوظيفية والمالية والصحية اللازمة للمؤمن عليهم الخاضعين للقانون، وذلك بنظام قيد تكون فيه الأسرة هى وحدة الاشتراك عن طرق نموذج إلكترونى موحد يشل جميع البيانات اللازمة لتطبيق أحكام القانون بما يضمن إمداد قاعدة بيانات الهيئة بما يلزم للقيام بوظيفتها ويكون هذا النموذج هو الأساس في التعامل مع جهات الاختصاص المختلفة التى لديها بيانات عن الخاضعين للقانون .

وفى حال تسجيل العامل أو الموظف يتم استقطاع مبلغ التأمين الصحى الشامل فى مكان عمله أما أذا قام بتقديم استقالته فإنه سيتم سداد أول 6 شهور من جانب التأمينات الاجتماعية نيابة عنه من تعويض البطالة المستحق له، وبعد ذلك فى حالة استمرار عدم وجود عمل له يسجل هو وأسرته ضمن غير القادرين الذى تتحمل الخزانة العامة التكلفة عنهم.

من المزايا التى سيحصل عليها المواطن وأسرته من خلال نظام التأمين الصحى الشامل قال جورج تتضمن الخدمات طبيب الأسرة والممارس العام وكذلك الأطباء الأخصائيين ويتضمن طب وجراحة الأسنان والعلاج والإقامة بالمستشفيات وإجراء العمليات الجراحية وأنواع العلاج الأخرى والخدمات التشخيصية والتصويرية والمعملية والخدمات التأهيلية وصرف الأجهزة التعويضية وصرف الأدوية والرعاية الطبية عند الاقتضاء والسفر للخارج وصرف أدوية الأورام والأمراض المزمنة مجانا .

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة