خالد صلاح

ما سر طائر أبو منجل في الحضارة الفرعونية ؟ .. جارديان البريطانية تجيب

الخميس، 14 نوفمبر 2019 11:56 ص
ما سر طائر أبو منجل في الحضارة الفرعونية ؟ .. جارديان البريطانية تجيب طائر فرعونى محنط
كتبت : نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تم حل لغز مصري قديم، وفقًا للباحثين، الذين يقولون إنهم كشفوا   اللغز الذي جاء منه ملايين الطيور المحنطة بحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان.

اقتصرت عملية التحنيط على الفراعنة والنبلاء لكنها لم تكن للبشر فقط ، حيث عثر على بعض الحيوانات المحنطة في المقابر الفرعونية وكان من بينهم القطط والتماسيح الى جانب بعض الطيور التي تم تحنيطها كجزء من الطقوس المصممة للآلهة.

طائر محنط يعود إلى آلاف السنين فى إحدى الاكتشافات الآثرية
طائر محنط يعود إلى آلاف السنين فى إحدى الاكتشافات الآثرية

 

وتم العثور على أكثر من 4 ملايين من مومياوات الطائر المقدس في سراديب تونة الجبل، وتم اكتشاف 1.75 مليون في مقبرة سقارة القديمة.  

وفي نفس السياق ، قالت سالي واصف الباحثة بجامعة جريفيث الأسترالية ان طائر ابو منجل يمثل الاله تحوت إله الحكمة والسحر في الحضارة الفرعونية القديمة.

وجد العلماء عددا كبيرا من طيور ابو منجل المحنطة وهو ما اثار حيرتهم، واثناء البحث عن سبب لهذا العدد الكبير توصل البعض منهم الى انه تم تربية هذه الطيور لأسباب صناعية وللطقوس الدينية المتبعة وقتها وهي الفكرة التي تلقى بعض الدعم في النصوص القديمة.

قام الخبراء بعمل تحاليل للحمض النووي ل 14 طائرا وجد في مصر القديمة و26 عينة حديثة من افريقيا.

يقول الفريق إنه إذا قام المصريون القدماء بتربية الطيور المقدسة، فإن التنوع الوراثي في ​​الطيور القديمة ربما يكون أقل بسبب المستويات العالية من التهجين، واضافت واصف ان هذا يشير الى انه تم تربية الطيور فيما يشبه المزارع الجماعية الحالية او ربما تم اصطياد الطيور والاحتفاظ به في المزارع جاهزة للتضحية في طقوس الالهة.

وقال بونتوس سكوغلوند ، خبير الحمض النووي في معهد فرانسيس كريك إن الامر مثير للإعجاب. وقال "إنه لأمر رائع حقًا الحصول على هذا الحمض النووي القديم الذي يبلغ عمره 2500 عام".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة