خالد صلاح

عرض مسرحية "أفراح القبة" على خشبة بيت السحيمى

الخميس، 14 نوفمبر 2019 06:00 ص
 عرض مسرحية "أفراح القبة" على خشبة بيت السحيمى بيت السحيمى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم مركز إبداع " بيت السحيمى" التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية بشارع المعز، بالتعاون مع المعهد العالى للفنون الشعبية فى السابعة والنصف مساء اليوم الخميس 14 نوفمبر، العرض المسرحى "أفراح القبة "، عن رواية الأديب العالمى نجيب محفوظ.

 

تدور أحداث الرواية خلال حقبة السبعينيات، حيث تدور أحداثها حول ممثلو فرقة مسرحية يقومون بتقديم مسرحية جديدة تحمل اسم (أفراح القبة)، يكتشف الممثلون فى كواليس المسرح، أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية، وأن مؤلف المسرحية يعرض أمامهم أسرارهم التي حدثت بالماضى و يسعى الممثلون لإيقاف هذه المسرحية ، لكن مالك الفريق يُصر على استكمال العمل، ويجد الممثلون أنفسهم مجبرين على الاستمرار في تمثيل أدوارهم الحقيقية.


العرض إخراج ياسين رضوان، ديكور شروق سيد، ايقاع موسيقى منار صالح، غناء زهراء مصطفى، كريم محمود، تصميم استعراضات لميس جمال.

بيت السحيمى أو بيت الشيخ عبد الوهاب الطبلاوى، هو بيت عربى ذو معمار شرقى متميز يقع فى حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمى بحى الجمالية فى قلب مدينة القاهرة، يتكون البيت من قسمين أحدهما قبلي والآخر بحرى.

 أنشأ القسم القبلى الشيخ عبد الوهاب الطبلاوى سنة 1058هـ / 1648م، وقد دون هذا التاريخ على طراز خشبى على أحد جدران البيت، أما القسم البحرى فقد أنشأه الحاج إسماعيل بن إسماعيل شلبى سنة 1211هـ/1797م وادمجه فى القسم الأول وجعل منهما بيتاً واحداً، وعرف المنزل باسم بيت السحيمى نسبة إلى آخر من سكنه، وهو الشيخ محمد أمين السحيمى شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهروقد خضع البيت إلى عملية تجديد شاملة فى حقبة التسعينيات، ويتبع منطقة آثار شمال القاهرة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة