خالد صلاح

إنشاء مسارات للدراجات بشوارع وسط البلد بعرض 1.70 متر.. تبدأ بشوارع محمد فريد وطلعت حرب وقصر النيل ومصطفى كامل و26 يوليو بطول 2 كيلومتر.. تنفيذ 30 محطة للدراجات بتكلفة 30 مليون جنيه ضمن مشروع "بسكلته"

الخميس، 14 نوفمبر 2019 07:30 م
إنشاء مسارات للدراجات بشوارع وسط البلد بعرض 1.70 متر.. تبدأ بشوارع محمد فريد وطلعت حرب وقصر النيل ومصطفى كامل و26 يوليو بطول 2 كيلومتر.. تنفيذ 30 محطة للدراجات بتكلفة 30 مليون جنيه ضمن مشروع "بسكلته" مسارات الدراجات
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت محافظة القاهرة فى إنشاء مسارات للدراجات بشوارع وسط البلد، كمرحلة أولى بطول 2 كليومتر، بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، ضمن مشروع "بسكلته" الذى تموله الأمم المتحدة بتكلفة 1.5 مليون دولار ما يعادل 30 مليون جنيه تقريبا، لنشر ثقافة ركوب الدراجات، ومن المقرر تنفيذ المرحلة الثانية بطول 15 كم بداية العام القادم حال نجاح المرحلة الأولى.  

ويهدف المشروع إلى تشجيع المواطنين على التقليل من استخدام السيارات الخاصة لتقليل الزحام والحد من التلوث بوسط المدينة كوسيلة غير آلية بديلة للنقل، وضمن خطة الدولة لاستخدام الدراجات وممارسة الرياضة، وتوفير وسيلة بديلة بوسط البلد والربط بين محطات المترو وأماكن الجراجات بالمنطقة، حيث من المقرر أن يتم تنفيذ 30 محطة للدراجات تضم 600 دراجة، وكذلك تقليل استخدام السيارات الملاكى داخل العاصمة، حيث أن المواصلات العامة لها نهايات قبل مقصد العديد من المواطنين، فيتم استخدام الدرجات فى التنقلات داخل وسط المدينة.

 

 من جانبه أكد المهندس خليل شعث، مدير وحدة تطوير العشوائيات بالقاهرة، وأحد المشرفين على تنفيذ المشروع، أن المرحلة الأولى سيتم العمل بها بشكل تجريبى، مشيرا إلى أن المقاول المنفذ للمسارات تسلم الشوارع، ومن المقرر أن يبدأ العمل بشوارع محمد فريد وطلعت حرب وقصر النيل ومصطفى كامل و26 يوليو بطول 2 كم .

 

وأضاف شعث لـ"اليوم السابع"، أن المسار الذى تم تحديده سيكون بعرض 1.7 متر تقريبا بالشوارع المذكورة، بطول 2 كم، وسيتم تطبيق قرار منع الانتظار بشوارع وسط البلد بشكل فعلى خاصة الشوارع التى بها المسارات لعدم التأثير على حركة المرور.

 

وأوضح شعت، إن العجلة المستخدمة مختلفة عن العجلة المتداولة فى السوق، وستكون مزودة بنظام تتبع حتى لا يتم سرقتها، ومن الممكن أن يتم تعيين أفراد أمن على محطات الدرجات.

 

وأشار "شعت"، إلى أن المحافظة تهدف إلى تقليل معدل السيارات الخاصة بشوارع العاصمة، حيث سيتم إنشاء محطات للدراجات بوسط البلد، ومن المقرر أن يتم الربط بين كليات الطب والصيدلة والأسنان بجامعة القاهرة المتواجدين بالمنيل، وبين شارع القصر العينى ومنطقة الوزارات وميدان التحرير ومحطة مترو جمال عبد الناصر والعتبة.

 

وأوضحت محافظة القاهرة أن مستخدم الدراجة سيكون مسجل كل بياناته لدى الشركة المنفذة وتعمل بكارت إلكترونى مدفوع مقدما، ومزودة بخاصية التتبع "gbs" لمنع سرقتها ومعرفة مكانها، وبمجرد ركوب الدراجة من محطتها يتم احتساب تكلفة الركوب من رصيده.

 

من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أن المحافظة قامت باختيار عدة مواقع لركن الدراجات بمصر الجديدة وعابدين والأزبكية وحى غرب، مشيراً إلى أنه سيتم عمل مشروع تجريبى بوسط المدينة بطول 2 كم حيث سيتم تخصيص حارة مرورية بعرض متر و70 سم لمسار الدراجات مع عمل الأقماع والسلاسل الحديدية اللازمة بالتنسيق مع المرور وجهاز هندسة تخطيط المرور لبيان تأثير التجربة على الحركة المرورية بوسط المدينة، وفى حالة نجاح التجربة سيتم تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع لتمتد لمسافة 15 كم بداية العام القادم.

 

وأكد المحافظ أن المشروع يهدف إلى تحسين البيئة الحضرية واستعادة القاهرة رونقها وجمالها بين المدن خاصة منطقة القاهرة الخديوية من خلال مشروع الارتقاء العمرانى لميدان عابدين بوجه خاص وإحياء وتطوير منطقة القاهرة الخديوية بشكل عام، بالإضافة إلى مشروع " سكتك خضرا " والذي يهدف إلى تحسين خدمات الدراجات بتقديم أماكن لركن الدراجات والتوسع فى نشر ثقافة الاعتماد على الدراجات كوسيلة نقل.

 

وأضاف أن ذلك يأتى بجانب مشروع "بسكلتة" لتمكين الاستخدام الآمن لنظام مشاركة الدراجات وتحديد مساراتها بالقاهرة والعمل على ربطها وتكاملها مع وسائل النقل الأخرى ، وتشجيع المواطنين على استخدامها كوسيلة تنقل آمنة واقتصادية بشوارع القاهرة مما يقل استهلاك الوقود وحماية البيئة من التلوث.

 

وأشار المحافظ إلى أن مصر أطلقت مؤخراً " المشروع القومي للداجات ، وتبنت حملة "دراجة لكل مواطن" لدعم مناخ اجتماعى وبيئى أكثر صحة خاصة داخل الجامعات المصرية من أجل تغيير ثقافة الشعب بحيث يصبح المواطن المصرى مؤهلاً صحياً وبدنياً.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو سهر

تشجيع الطلبة وانشاء موقف للدرجات داخل المدارس

ارجو تسليط الضوء والمطالبة بانشاء مواقف للدرجات داخل المدارس لتشجيع الطلبة علي الذهاب بالدراجات وكذالك الجامعات وخصوصا بالاقاليم . وشكرا لكم علي الاهتمام بهذا الموضوع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة