كيف يؤثر لون الدواء على حالتك النفسية.. اللونان الرمادى والبيج يشجعان على الهدوء ويحسنان سلوك الأطفال "الهايبر أكتيف".. البرتقالى يحفز الشهية بينما الأزرق يقللها.. والأخضر الأفضل فى علاج مرضى الاكتئاب

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019 07:00 م
كيف يؤثر لون الدواء على حالتك النفسية.. اللونان الرمادى والبيج يشجعان على الهدوء ويحسنان سلوك الأطفال "الهايبر أكتيف".. البرتقالى يحفز الشهية بينما الأزرق يقللها.. والأخضر الأفضل فى علاج مرضى الاكتئاب الألوان
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير حديث عن الألوان وكيفية تأثيرها على الصحة بداية من لون الجدران فى المدارس والمستشفيات والمصحات النفسية إلى لون الأدوية وتأثيره على فعاليتها.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يمكن أن يؤثر لون الدواء على مدى فاعلية أكثر مما نعتقد، وإذا رسمت غرفة الطبيب في المستشفى بلون دافئ ومحايد، فمن المرجح أن يشعر المرضى بالراحة.

الألوان
الألوان

 

وأشار الباحثون إلى أن الألوان يمكن أن تؤثر أيضًا على الأطفال وقدرتهم على التعلم والسعادة ، وفقًا لمبادرة جديدة في مدرسة أوفرديل في نايتون ، ليستر البريطانية.

وفي سبتمبر الماضى ، أعلنت المدرسة أنها تلغي الكراسي والجدران والديكور ذات الألوان الكريهة ، وتستبدلها بالأثاث ذي اللون البيج والنسيج المنسوج.

قام فريق العمل بالفعل بتجديد أربعة من 12 غرفة صفية ، ويخططون لتغيير الديكور في الفصول الثمانية المتبقية.

وأشار الباحثون إلى أن النظرية هي أنه على الرغم من أن اللعب والديكور الزاهي اللون يمكن أن يكونا محفزين للغاية للأدمغة الشابة ، إلا أن اللونين الرمادي والبيج يشجعان الهدوء ويحسنان سلوك الأطفال ، والاستماع ، والانتباه والإبداع.

ويدرك الأطباء تأثير الألوان على صحتنا لعقود، وفي عام 1996 ، أشار تحليل أجرته المجلة البريطانية الطبية (BMJ) لـ 12 دراسة إلى أن لون العقاقير يمكن أن يغير بالفعل فعاليتها في المرضى.

ووجد علماء الأوبئة في جامعة أمستردام أن الناس غالباً ما يربطون بين الأقراص الحمراء والصفراء والبرتقالية مع نوع من التأثيرات المنشطة الموجودة في الأدوية المستخدمة في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وفي الوقت نفسه، يربط المرضى بين الأقراص الزرقاء والخضراء بتأثيرات هادئة ، كما تنتجها أدوية مثل مضادات الاكتئاب، بالإضافة إلى الأدوية المهدئة.

ووجد الباحثون أنه عندما يتطابق اللون مع الآثار المتوقعة للدواء، كان يعمل بشكل أفضل بشكل ملحوظ في المرضى.

وعلى العكس من ذلك، عندما يكون لون الدواء قاتم لم يكن الدواء فعالًا كما كان في التجارب التي استخدمت أقراصًا خالية من الألوان.

قد يحدث شيء مشابه بالمثل عندما يتغير لون دواء المريض، وفقًا لدراسة أخرى في The BMJ، نُشرت في عام 2013 من قبل متخصصين في مستشفى بريجهام للنساء في بوسطن، ماساتشوستس، بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

اللون الأبيض
 

وراقبت الدراسة أكثر من 61 ألف مريض يعانون من الصرع لمدة خمس سنوات ، ووجدت أنه عندما تم تغيير لون أقراص الوصفات الطبية الخاصة بهم إلى اللون الأبيض، زاد احتمال توقفهم عن تناولها بنسبة 27%، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة خطيرة. 

اللون الوردى والأزرق والأخضر
 

وعلى سبيل المثال ، لاحظ الباحثون الأمريكيون ، على سبيل المثال ، أن أحد أدوية الصرع يأتي بثمان ألوان ، تتراوح بين الوردي والأزرق والأخضر.

وقال الباحث الدكتور "هارون كيسيلهايم": " هذا هو أول تحليل تجريبي نعرفه مباشرة يربط بين الخصائص الفيزيائية للحبوب وسلوك التزام المرضى".

وخلص الباحثون إلى أن المرضى يثقون بلون معين من الأدوية وعندما تتغير ، فإنهم غالباً ما يخشون أن تكون الحبة أقل فعالية أو أكثر خطورة.

ولكن ليس فقط لون الدواء الذي يؤثر على صحتنا، لكن يمكن أن يغير لون الغرف التي تقدم الرعاية الصحية من تصورنا للرعاية الطبية.

جاء في تقرير حديث أعدته مستشفيات بريطانيا الذي يبحث في كيفية اختلاف الألوان للمرضى ، أن "الديكور الذي تم اختياره جيدًا يمكن أن يساهم بشكل إيجابي في تهيئة بيئة يمكن للمرضى أن يشعروا فيها بالراحة والراحة".

اللون البرتقالى
 

وعلى سبيل المثال ، أظهرت الأبحاث أن اللون البرتقالى يحفز الشهية بينما الأزرق يمكن أن يثبطها، وقد أدى ذلك إلى إنشاء أنظمة ألوان محددة للغاية لغرف الطعام في مرافق الصحة العقلية التي تعالج المصابين بفقدان الشهية.

اللون الأصفر
 

وغالبًا ما يتم تجنب استخدام الأصفر في أقسام الولادة لأنه ، على الرغم من أنه يرتبط بالفرح والسعادة والعقل والطاقة ، فإنه يجعل الأطفال يبكون أيضًا - وفقًا لخبير الألوان ومصمم الديكور الداخلي "كارلتون فاجنر"، ربما لأنه ينشط مركز القلق في الدماغ.

اللون الأحمر
 

في حين أن غرف العمليات غالبًا ما تكون خضراء أو زرقاء، حيث أن هذا يعالج التأثيرات الضارة على العين من التحديق المطول في اللون الأحمر العميق للجرح المفتوح.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة