أكرم القصاص

الواعظات يواجهن التطرف من المساجد والأوقاف تكلف داعياتها بالتفتيش على مصليات السيدات.. إلقاء المحاضرات بالجامعات والاشتراك ببعثة الحج والتمثيل الدولى.. جابر طايع: المرأة نصف المجتمع والقرار يخلق توازن مع الدعاة

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019 02:00 ص
الواعظات يواجهن التطرف من المساجد والأوقاف تكلف داعياتها بالتفتيش على مصليات السيدات.. إلقاء المحاضرات بالجامعات والاشتراك ببعثة الحج والتمثيل الدولى.. جابر طايع: المرأة نصف المجتمع والقرار يخلق توازن مع الدعاة الواعظات يواجهن التطرف من المساجد
كتب - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت وزارة الأوقاف، برامج جديدة لعمل الواعظات بالمساجد وفى الفعاليات العلمية والفكرية والتربوية لتمثيلها داخليا وخارجيا.
 
كلفت وزارة الأوقاف، عدد من الواعظات المعينات بالوزارة بالعمل مفتشات على مصليات السيدات ومشرفات على مصليات المساجد الكبرى.
 
أعلنت وزارة الاوقاف، عن عزمها الاستفادة بجهود الأكثر تميزًا من واعظاتها للعمل فى المساجد الكبرى ، ومساجد آل البيت ، والقوافل الدعوية ، والندوات العامة، والمؤتمرات الدولية، و البرامج الإعلامية ، ولقاءات مجلة الفردوس المفتوحة مع تلاميذ وطلاب وطالبات المدارس، واللقاءات المشتركة مع المؤسسات الثقافية والتعليمية والتربوية ، وبرنامج المدربات، وبرامج الواعظات المتخصصات والواعظات المثقفات، وكذلك تمثيل الوزارة فى رحلة الحج "واعظات مرافقة لبعثات الحج" للعام الحالى 1441هـ والأعوام المقبلة.
 
ووجهت الأوقاف، على جميع الواعظات الحاصلات على أى شهادات معتمدة فوق درجة الليسانس أو البكالوريوس أو إلى جانب أى منهما كالحصول على ليسانس آخر أو بكالوريوس آخر أو الحصول على دبلوم دراسات عليا معتمد من وزارة التعليم العالى أو شهادة التوفل (toefl) أو شهادة التخصص فى مجال القراءات من الأزهر الشريف ، أو رخصة الحاسب الآلى (icdl) بتسليمها أيضا فى الموعد المقرر ، حيث تقوم الوزارة بتحديث بيانات جميع الواعظات وإعداد ملفات محدثة لهن جميعًا ، تشمل: المؤهل الأعلى ، والشهادات الإضافية ، والدورات التى حصلت عليها كل منهن أثناء العمل بالوزارة، وتقرير أداء دورى من كل من مدير المديرية ورئيس القطاع الدينى.
 
من جانبه قال الشيخ جابر طايع، المتحدث الرسمى باسم وزارة الاوقاف، ان القرار يستهدف تمكين المراة التى هى نصف المجتمع حيث قال النبى خذو نصف دينكم من هذه الحميراء قاصدا السيدة عائشة التى كانت هى المرأة المفتية فى هذا العصر.
 
واضاف طايع لـ" اليوم السابع" ، ان وجود المرأة الواعظة كمفتشة على المصليات يقطع أذناب التطرف والداعشيات اللائى يستغلن عدم دخول الرجال لمصليات النساء.
 
واوضح طايع أن هناك فصيل دعوى إدارى من الواعظات المعينات سيفتشن على المصليات، وأخرى واعظات علميات حصلن على الماجستير والدكتوراه يعملن متطوعات سيمثلن الوزارة حسب التخصص فى لقاءات علمية ومحاضرات داخلية وخارجية وسنجد الواعظة الفقيهة والواعظة المفسرة والواعظة المثقفة، وتمكينهم سيحدث توازن مع الخطباء فى المساجد وفى الساحة الدعوية.
 
وقالت الوزارة ان المفتشات الجدد سيقمن بالمتابعة الإدارية لمستوى الفرش والصيانة والنظافة على الوجه الذى يليق ببيوت الله عز وجل ، على شاكلة عمل المفتشين بالمساجد، وعدم السماح بجمع أية أموال لأى جهة خارج إطار القانون ، وتفعيلا لدور المرأة فى جميع جوانب العمل بالوزارة ، وتقديرا لدورها فى خدمة الدين والوطن ونشر الفكر الوسطى المستنير ومواجهة الفكر المتطرف والجماعات المتطرفة وبتر أى تأثير لهذا الجماعات فى دور العبادة، ولا سيما فى مصليات السيدات.
 
وقالت وزارة الأوقاف المصرية أن التكليف سيشمل عدد من الواعظات المعينات على درجة مالية بوزارة الأوقاف بالعمل مفتشات على مصليات السيدات و تكليف عدد آخر منهن بالعمل مشرفات على مصليات السيدات بالمساجد الكبرى، مع صرف جميع بدلات الانتقال والإثابات والمكافآت المقررة للمفتشين المعينين على درجة مالية مماثلة بالوزارة، وإنشاء وحدة خاصةً لهؤلاء المفتشات بديوان عام الوزارة تكون برئاسة إحداهن.
 
وأكدت الوزارة، أن ذلك يأتى فى إطار اهتمام وزارة الأوقاف المصرية بضبط العمل الدعوى بمصليات السيدات والاهتمام بشئون وقضايا المرأة وتوفير المكان المناسب لها فى دور العبادة مع ضبط العمل الدعوى بمصليات السيدات، وعدم السماح لغير الواعظات المعتمدات من وزارة الأوقاف بأداء الدروس أو أى عمل دعوى بها.
 
واكدت الوزارة على جميع الواعظات الحاصلات على درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه من جامعة الأزهر الشريف أو إحدى الجامعات المعتمدة أو المعادلة من وزارة التعليم العالى سرعة تسليم مستخرج رسمى من الشهادة إلى الشيخ عبد الباسط مسئول ملف الواعظات بديوان عام الوزارة بالنسبة للواعظات بالقاهرة الكبرى وتسليمه لمدير الدعوة بالمديرية التابعات لها بباقى المديريات أو للشيخ عبد الباسط بديوان عام الوزارة أيهما أيسر.
 
واختتمت وزارة الأوقاف بيانها: "وعلى الواعظات اللائى يعملن بإحدى الجامعات المصرية أو المعاهد العليا الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى الحكومية أو الخاصة كمحاضرات أو عضوات هيئة تدريس تسليم صورة من كارنيه العمل أو إفادة من جهة العمل مع المستخرج الرسمى للشهادة ، فى موعد أقصاه الخميس 22 نوفمبر، للأهمية القصوى لهن".
 
 
 
 
 




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة