فيديو.. "إكسترا نيوز" تفضح ادعاءات "الإخوان" حول وفاة مرسى..وتعرض فيديو لإحراج ضيف لقناة الجزيرة واعترافه بخطأ بيان الجماعة.. وأستاذ قانون دولى: الجنائية الدولية رفضت حتى الإجراءات الأولية للتحقيق بوفاة المعزول

الإثنين، 11 نوفمبر 2019 09:47 م
فيديو.. "إكسترا نيوز" تفضح ادعاءات "الإخوان" حول وفاة مرسى..وتعرض فيديو لإحراج ضيف لقناة الجزيرة واعترافه بخطأ بيان الجماعة.. وأستاذ قانون دولى: الجنائية الدولية رفضت حتى الإجراءات الأولية للتحقيق بوفاة المعزول الاخوان - أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فضحت قناة إكسترا نيوز، أكاذيب جماعة الإخوان حول وفاة محمد مرسى، ومزاعمها أنها ستتقدم بدعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية، حيث عرضت القناة لقطات من قناة الجزيرة عندما أحرجها حقوقى، وأكد أن الجنائية الدولية ليس لها أى علاقة بوفاة مرسى، بجانب تصريحات أستاذ قانون دولى يكشف فيه رفض الجنائية الدولية عدة مرات دعوات تحريضية من الإخوان.

وعرضت قناة إكسترا نيوز، فيديو لقناة الجزيرة القطرية وهى تتلقى صفعة كبرى بعدما استضافت عبر اسكايب خبير حقوقى وأحد الموالين للإخوان، للحديث حول إمكانية أن تنظر المحكمة الجنائية الدولية وفاة المعزول محمد مرسى، ليؤكد الخبير الحقوقى أن الجنائية الدولية ليس لها أى علاقة بهذا الموضع على الإطلاق وأن ما تنشره جماعة الإخوان بشأن هذا الأمر خاطئ.

 

وخلال استضافة قناة الجزيرة القطرية لأحمد مفرح المدير التنفيذي لكوميتي فور جستس وأحد الموالين للإخوان، وجه صفعة للقناة القطرية عندما أكد أن بيان جماعة الإخوان بشأن وفاة محمد مرسى مرسي خاطئ.

وحاول مذيع قناة الجزيرة القطرية أن يستنطق الحقوقى للحديث حول أن المحكمة الجنائية الدولية ستنظر فى وفاة محمد مرسى لينفى الحقوقى ادعاءات الإخوان.

وذكرت قناة إكسترا نيوز أن المشاركين فى ندوة الإرهاب حقوق الإنسان وجهوا انتقادات حادة لصمت المجتمع الدولى على الدول الداعمة للإرهاب فى مصر والشرق الأوسط، مؤكدين أن الإرهاب يمثل ضغطا على الأوضاع السياسية والاقتصادية وبالتبعية على حالة حقوق الإنسان.

وقالت القناة فى تقرير لها، إن الندوة التى عقدت بمقر المجلس الدولى لحقوق بجنيف، ونظمتها مؤسسة حقوقيات بالتعاون مع المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية وجمعية المرأة والتنمية بالإسكندرية انتقدت صمت المجتمع الدولى على الدول الرعية للإرهاب.

 وأوضحت القناة، أن سعيد عبد الحافظ مدير ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان أكد أن أوضاع حقوق الإنسان في مصر تشهد تقدما ملحوظا، ونحن مع الفريق الذى يرى ضرورة استمرار الحوار مع المؤسسات الحكومية المصرية، من أحل حثها على تحسين حالة حقوق الإنسان فى مصر.

وأشارت القناة فى تقريرها، إلى أن الدكتورة نهى بكر، عضو الهيئة الاستشارية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أكدت أن مصر تشهد خطوات إصلاحية جادة فى مجال الاقتصاد منذ 2014، حيث تلاحمت الإرادة السياسية مع الدعم الشعبي للقرارات الصادرة في هذا الشأن، مشيرة إلى أن الوضع كان سيئا للغاية بنهاية 2013، حيث كان الدعم يذهب لغير مستحقيه، والكهرباء لم تكن متوفرة، والبنية التحتية متهالكة، والعملة الصعبة نضبت من البنك المركزي لتصل إلى 16 مليار دولار، ولكن بعد الإجراءات الإصلاحية التى قامت بها الحكومة خلال الخمس سنوات الأخيرة، شهدت مصر تطورا فى نسب النمو الاقتصادي، لتصل إلى 5.6، وجذب الاستثمارات الأجنبية.

من جانبه أكد الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولى، أن المحكمة الجنائية الدولية رفضت حتى الإجراءات الأولية للتحقيق في وفاة مرسي، مشيرا إلى أن المحكمة الجنائية الدولية رفضت مرتين مجرد فتح تحقيق بشأن الدعاوى التى قدمتها جماعة الإخوان ضد مصر سواء للمدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية أو فى الغرفة التى تسمى غرفة ما قبل المحاكمة .

وقال أستاذ القانون الدولى، فى تصريحات لـ"إكسترا نيوز"، إن المحكمة الجنائية الدولية أكدت أن ما يسمى حزب الحرية والعدالة التابع للإخوان والذى تقدم بدعوى إليها ضد مصر ليس لديه أى صفة لتقديم هذه الدعوة، حيث تقدمت جماعة الإخوان بطلب آخر إلى المحكمة الجنائية الدولية بدعوى للتحريض على مصر إلا أن الدعوى رفضت أيضا، لافتا إلى أن الفريق القانونى التابع لجماعة الإخوان يضم المدعى العالم البريطانى السابق اللورد ماكدونالد هو نفس الفريق القانونى لإمارة قطر .

وأشار الدكتور أيمن سلامة، إلى أن المحكمة الجنائية الدولية لا تنظر فى الجرائم ضد الإنسانية إلا تلك الجرائم غير الانسانية الواردة فى المادة الـ7 من النظام الأساسى للمحكمة الجنائية الدولية والتى تستلزم أن أى جريمة ضد الإنسانية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر جريمة القتل يجب أن تكون مرتكبة ضمن نطاق واسع الهجوم ضد المدنيين وترتكب ضمن أدوات الدولة أو ترتكب الجريمة بشكل ممنهج

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة