قرأت لك.. الإسلام والسياسة فى العصر الوسيط.. كيف تجلى؟

الإثنين، 11 نوفمبر 2019 07:00 ص
قرأت لك.. الإسلام والسياسة فى العصر الوسيط.. كيف تجلى؟ غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا كتاب "الإسلام والسياسة فى العصر الوسيط"لـ الدكتور مكرم عباس، عن مركز نهوض، والكتاب محاولة علمية لنقد الكثير من التصوّرات الشائعة حول الفكر السياسى الإسلامى، وذلك بالتركيز على بيان تنوّع الفكر السياسى الإسلامى.
 
ويقوم الكتاب بالتركيز على بيان تنوّع الفكر السياسى الإسلامى، كما تجلّى فى تراثنا الثقافى، وكما تفاعل مع تطوّرات المجتمع خلال التاريخ.
الاسلام

ويتميّز الكتاب بملمح أكاديمى جليّ، وبموقف منهجى يتجاوز الاختصارات السهلة، ليتعمّق فى دراسة دقائق الفكر السياسى الإسلامى فى العصر الوسيط.
 
ذلك الفكر الذى أنتج – حسب رأى المؤلف – ثلاث طرق لفهم السياسة: تتجلّى الطريقة الأولى فى كتابات مؤلّفى "الآداب السلطانية" التى تركّز على قيم الحكم، واحتياجها للحكمة والاعتبار بالتجارب السياسية سواء تلك التى جرت داخل سياق التاريخ الإسلامي، أم تلك المستمدّة من خارجه (الفرس، الروم، الهند).
 
أما الطريقة الثانية، فهى طريقة الفقهاء، الذين يعيب عليهم المؤلّف أنهم انشغلوا بإشكالية الفتنة، وبالغوا فى التركيز على أولويّة الأمن.
 
وثالث تلك الطرق طريقة الفلاسفة (الفارابي، ابن سينا)، وهى طريقة تفكّر فى المسألة السياسية من منظور القانون الطبيعى وبمقصد تحقيق كمال الإنسان، مستلهمة الثقافة العلمية والفلسفية المتداولة فى زمنهم. وقد انتهى المؤلّف بعد تحليله لنماذج من هذه الطرق المنهجية الثلاث إلى خلاصات مهمة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة