أكرم القصاص

الآثار: قصر محمد على كان يعانى من ميول بالجدران وتم تعديلها والافتتاح 2020

الإثنين، 11 نوفمبر 2019 06:00 م
الآثار: قصر محمد على كان يعانى من ميول بالجدران وتم تعديلها والافتتاح 2020 قصر محمد على بشبرا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة الآثار، الانتهاء من أعمال ترميم قصر محمد علي بشبرا الخيمة، على أن يتم افتتاحه فى 30 يونيو 2020، وبدورنا تواصلنا مع مدير عام التخطيط والمتابعة بوزارة الآثار.

وقال الدكتور عبد الحميد كفافى، إن أعمال الترميم مستمرة بشكل منتظم داخل وخارج قصر محمد على بشبرا، والمكون من قصرين الأول قصر الحبلاية والثانى السريا، أما بالنسبة للحبلاية فلفت إلى أنه من الناحية الإنسانية تم تدعيم القصر بعواميد أبرية نطرًا لحالة القصر الذى يعانى من الميول فى جدرانه، كما تم عمل تقويات أثرية بدلا من سندات الجدران ببدروم القصر.

وأوضح مدير عام التخطيط والمتابعة بوزارة الآثار، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن تم ترميم النواحى الزخرفية والفنية بقصر الحبلاية وبأحدث الطرق العلمية الصحيحة، مشيرا إلى أن يتم فى الوقت الحالى اعمال الترميم قصر السرايا من عوامل الجو المختلفة، حيث تم تقوية الأخشاب الموجودة بقصر السرايا وكذلك ترميم الموزاييك بالقصر، وخلال زيارة وزير الآثار الأخيرة شدد على سرعة الانتهاء من ترميم القصر لسرعة افتتاحه خلال العام المقبل 2020.

جدير بالذكر أن قصر محمد على بشبرا تحفة المعمارية، تسعى الدولة لتحقيق أكبر استفادة ممكنة منها، من خلال إعادة فتحه أمام الجمهور مرة أخرى من المصريين والسياح، كما يتم العمل على تعظيم الاستفادة منه من خلال إقامة ندوات ثقافية وكافيهات مع الحفاظ على الطابع الأثرى له.

بدأ إنشاء القصر عام 1808 بعد تولى محمد على والى مصر بـ 3 سنوات، وانتهى بناءه فى 1836م، على مساحة 59 فدانا، وتتم أعمال التطوير بالتوازى فى مبنى "الفسقية" بتكلفة 155 مليون جنيه، و"كشك الجبلاية" بتكلفة 39 مليون جنيه، حيث بلغ إجمالى أعمال الترميم بالقصر 194 مليون جنيه.

 يتكون مبنى الفسقية بالقصر من 4 غرف أساسية، وهى قاعات "العرش، والطعام، البلياردو، الأسماء"،  تم ترميم القصر مطلع القرن الحادى والعشرين، وافتتح منذ أكثر من 13 عاما تقريبا أمام الجمهور، لكن بعد الافتتاح بسنوات قليلة بدأت أجزاء تتصدع من المبنى وتم غلقه، كما بدأت أعمال الترميم الحالية منتصف عام 2017 حتى الآن.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة