اسم الكاتب الراحل محمد حجاج يفوز بجائزة حلمى شعراوى للدراسات الأفريقية

الأحد، 10 نوفمبر 2019 04:05 م
اسم الكاتب الراحل محمد حجاج يفوز بجائزة حلمى شعراوى للدراسات الأفريقية الكاتب الفائز بجائزة حلمى شعراوى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاز اسم الكاتب الراحل محمد حجاج، بجائزة حلمى شعراوى فى الدراسات الأفريقية، عن كتابه "إشكاليات الحكم المحلي في إفريقيا دراسة مقارنة بين إثيوبيا ونيجيريا"، والذي أصدرته سلسلة إفريقيات بالهيئة العامة للكتاب.

ومن المقرر أن تتسلم أسرة الكاتب الراحل الجائزة فى حفل يقام يوم الجمعة المقبل 15 نوفمبر الحالى، الساعة 5 مساء، بمكتبة مصر العامة، ويسلم الجائزة الكاتب حلمي شعراوي لأسرة الباحث الراحل، الذي سوف يتاح مقالاته العلمية المجمعة في كتاب محاولات في الثقافات الإفريقية.

107708-IMG-20190226-WA0000
 
ويتضمن الكتاب أنه فى إطار الاهتمام المستمر بدراسة النظم السياسية في إفريقيا تأتي دراسة الحكم المحلي كنظام فرعي للنظام السياسي يركز على دور المواطنين في حكم وإدارة شؤونهم بأنفسهم وفق اختصاصات وصلاحيات أصيلة وعلى أساس وضع دستوري صحيح.

وتعد كل من إثيوبيا ونيجيريا نموذجا ملائما لدراسة الحكم المحلى فى ظل نوع من اللامركزية السياسية ووجود وضع دستوري يقوم على أساس توزيع الوظائف الحكومية المختلفة.

ويضم الكتاب خمسة فصول، يتناول الفصل الأول تطور الحكم المحلي في إفريقيا، والفصل الثاني يتحدث عن نشأة وتطور الحكم المحلي في إثيوبيا ونيجيريا، أما الفصل الثالث يتناول الإطار الدستوري والمؤسسي للحكم المحلى فى إثيوبيا ونيجيريا، والفصل الرابع يتناول الديناميات السياسية على المستوى المخلى فى إثيوبيا ونيجيريا، وأخيرًا الفصل الخامس يتناول إشكاليات الحكم المحلي في إفريقيا بالتطبيق على إثيوبيا، ويختتم الكتاب بمبحث ختامي حول مستقبل الحكم المحلي في إفريقيا ونيجيريا.

وتعد جائزة حلمى شعراوى للدراسات الأفريقية، جائزة سنوية مخصصة منذ 2010 لأفضل البحوث فى مجال الدراسات السياسية والاقتصادية والأنثروبولوجية عن أفريقيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة