فيديو.. قوتنا فى شبابنا.. "اليوم السابع" داخل أول بيت تطوع لمكافحة الإدمان.. استثمار طاقات الطلاب فى التوعية بأضرار المخدرات.. برامج ثقافية تبرز أضرار التعاطى..15 ألف طالب بجامعة القاهرة يشاركون بتوعية زملائهم

الأحد، 10 نوفمبر 2019 10:00 م
فيديو.. قوتنا فى شبابنا.. "اليوم السابع" داخل أول بيت تطوع لمكافحة الإدمان.. استثمار طاقات الطلاب فى التوعية بأضرار المخدرات.. برامج ثقافية تبرز أضرار التعاطى..15 ألف طالب بجامعة القاهرة يشاركون بتوعية زملائهم بيت تطوع
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصحيح المفاهيم المغلوطة من كون المخدرات تساعد على التركيز وتنشيط الذاكرة.

 

بمجرد أن تطأ برجليك "بيت التطوع" التابع لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى حيث يعد أول مقر دائم للصندوق داخل الجماعات المصرية وبالتحديد داخل جامعة القاهرة لاستثمار طاقات الشباب فى مجال التوعية بأضرار تعاطى المخدرات والعمل على جذب متطوعين جدد لدى الصندوق يعملون فى برامج التوعية المختلفة الخاصة بأضرار تعاطى المخدرات تحت شعار "قوتنا فى شبابنا ".

 

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (17)

"اليوم السابع " داخل أول "بيت تطوع" لصندوق مكافحة الإدمان
 

على بعد 40 مترا من باب جامعة القاهرة الرئيسى يتواجد مقر بيت التطوع التابع لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان وبه الكثير من طلاب الجامعات والخريجين المتطوعين لدى الصندوق، ويقومون بتنفيذ العديد من الانشطة والبرامج المختلفة من أجل توعية زملائهم الطلاب بأضرار تعاطى المخدرات وبمجرد أن تدخل مقر بيت التطوع تجده عبارة عن خلية نحل من المتطوعين ويقومون بتنفيذ الانشطة المختلفة وربطها بأضرار التدخين وتعاطى المخدرات بأسلوب علمى تحت إشراف المتخصصين من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان.

 

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (6)

تصحيح المفاهيم المغلوطة من كون المخدرات تساعد على التركيز وتنشيط الذاكرة
 

أبرز ما يميز العمل بـ "بيت التطوع" هو التفكير خارج الصندوق وإيجاد طرق غير تقليدية للعمل على جذب الشباب من طلاب الجامعات وشرح لهم كيفية الوقاية من تعاطى المخدرات وكذلك الرد على كافة الاستفسارات المعلقة بأضرار تعاطى المخدرات وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن تعاطى المخدرات، من كون المخدرات تساعد على التركيز وتنشيط الذاكرة، واختيار الأصدقاء وغيرها من المفاهيم والمعتقدات الخاطئة لدى البعض، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الأنشطة التوعوية والبرامج التدريبية لوقاية الطلاب وتوعويتهم بمخاطر الإدمان.

 

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (2)

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (1)


ويستقبل مقر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة غادة والى وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة الصندوق بجامعة القاهرة طلاب كليات الجامعة منذ بداية العام الدراسى الجديد لتوعيتهم بأضرار تعاطى المواد المخدرة والرد على استفسارات الطلاب، فيما يتعلق بمشكلة الإدمان وكذلك شرح اليات عمل الخط الساخن " 16023" وكيفية التواصل معهم من أجل الحصول على الخدمات العلاجية مجانا وفى سرية تامة، حيث يتم التواصل مع الطلاب وتوعيتهم بمخاطر تعاطى المواد المخدرة، خاصة مخدر "الفودو والاستروكس" وتصحيح المعتقدات الخاطئة المرتبطة بثقافة تعاطى المخدرات، والرد على الاستفسارات حول طبيعة مرض الإدمان وطرق الوقاية والعلاج من خلال الخط الساخن " 16023 " من خلال متخصصين لدى الصندوق.

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (3)

برامج ثقافية وفنية تبرز أضرار التدخين والتعاطى على الصحة العامة
 

ومن ضمن أنشطة " بيت التطوع " التى يقوم بها المتطوعين من الشباب والفتيات هو تنفيذ أنشطة مثل رسم الطبيعة وربطها بأضرار المواد المخدرة من حيث أن التدخين وتعاطى المخدرات يعملان على تلوث الطبيعة وبالتالى يضر بصحة الإنسان، كما يتم أيضا تنفيذ نشاط وهو التعلم باللعب من خلال "عجلة المعلومات"، وهى عبارة عن دائرة تتضمن مجموعة معلومات عن الأفكار والمعتقدات المغلوطة حول المواد المخدرة من خلال طرح عدد من الأسئلة مثل "ما علاقة التدخين بتشويه جمال المرأة ؟.. وما علاقة المخدرات بضعف القدرة الجنسية عند الرجال ؟... وأيضا عن خطورة تعاطى مخدر الحشيش والبانجو والأضرار الناتجة عنه.. والمفاهيم غير الصحيحة بأن المخدرات تجعلك خفيف الظل وانها تزيد من التريكز.. أو تزيد من القوة البدنية وغيرها من المعتقدات الخاطئة من كوّن المخدرات تزيد الثقة بالنفس".

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (4)

 وعندما يقوم الطالب بلف عجلة المعلومات ووقوفها على أحد هذه الأسئلة يقوم أحد المتخصصين برد على استفسارات وأسئلة الطلاب وعرض المعلومات بطرق علمية عن أضرار التدخين والتعاطى، فى إطار برامج التوعية بأضرار الإدمان.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطى، أن بيت التطوع هو أول مقر لمتطوعى صندوق مكافحة الادمان بالجامعات المصرية داخل جامعة القاهرة، كمقر دائم للصندوق ليكون منارة للوقاية وتوعية الشباب بجانب العمل على جذب مزيد من المتطوعين الشباب للانضمام للتطوع والمشاركة الفاعلة فى مواجهة المخدرات.

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (5)

15 ألف طالب بجامعة القاهرة يشاركون فى برامج الصندوق لتوعية زملائهم حتى الآن
 

من جانبه قال عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن _ مدير صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطى إن مقر الصندوق" بيت التطوع " بمقر جامعة القاهرة يواصل استقبال طلاب الجامعة وتنفيذ برامج توعوية بأضرار تعاطى الإدمان بجانب نشر ثقافة الوعى بمخاطر المواد المخدرة وتصحيح للمفاهيم المغلوطة، كما يتم تنظيم ندوات كبرى ومبادرات ميدانية أمام كليات الجامعة المختلفة وتوزيع المطبوعات حول كيفية الوقاية من التعاطى، لافتا إلى أنه تم استقبال ما يقرب من 15 ألف طالب وطالبة من كليات الجامعة المختلفة فى أول شهر من العام الدراسى الجديد، كما أعلن أكثر من 1500 طالب جديد عن رغبتهم فى التطوع لدى برامج الصندوق المختلفة، بالإضافة إلى وجود 29 ألف متطوع حاليا لدى الصندوق ويقومون بتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة المختلفة فى مجال التوعية بأضرار تعاطى المخدرات.

 
 
 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (7)
 

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (16)

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (8)
 

 

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (9)
 

 

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (10)
 

 

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (11)
 

 

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (12)
 

 

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (13)
 

 

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (14)
 

 

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (15)
 
 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (18)
 

 

 بيت تطوع لمكافحة الإدمان (19)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة