خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات صحف الخليج.. مصطفى فحص يسلط الضوء على العراق ما بعد الأول من أكتوبر.. فيصل عبيد العيان يشيد بنجاح منظومة الطاقة السعودية فى تجاوز أزمة ضرب أرامكو بسرعة.. مفتاح شعيب يناقش مشاكل الديمقراطية التونسية

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. مصطفى فحص يسلط الضوء على العراق ما بعد الأول من أكتوبر.. فيصل عبيد العيان يشيد بنجاح منظومة الطاقة السعودية فى تجاوز أزمة ضرب أرامكو بسرعة.. مفتاح شعيب يناقش مشاكل الديمقراطية التونسية مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا الهامة أبرزها، أنه للمرة الثالثة فى أقل من شهر، يعود التونسيون إلى صناديق الاقتراع الأحد المقبل لحسم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

 

مصطفى فحص
مصطفى فحص

مصطفى فحص: العراق ما بعد الأول من أكتوبر

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، لم يعد ممكنا للنظام العراقى إعادة ترميم علاقته مع العراقيين عموما؛ والشيعة بشكل خاص، فما بعد أحداث مظاهرات أكتوبر الحالى، لن يكون كما قبلها، بعدما خسر نظام المكونات الطائفية الشرعية فى الشارع واختار أن ينتزعها بقوة السلاح، لكن الشارع الذى تراجع مؤقتا لالتقاط أنفاسه بعد أسبوع من القتل والقمع والاعتقالات، لا يبدو أنه رضخ للقوة، مما يرجح عودة المواجهات فى أى لحظة، لكن هذه المرة قد تكون بإصرار أوسع من قِبل المتظاهرين وشراسة أكبر من قبل النظام، الذى لم يعد يملك وسيلة أخرى للدفاع عن مصالحه واستمراره إلا استخدام القوة التى قد لا تسعفه لمدة طويلة، خصوصا أنه خرج من المواجهة منقسماً بين جناحين؛ أحدهما يمثل ما تبقى من الدولة ومؤسساتها الشرعية ويبحث عن إمكانية الوصول إلى تسوية ظهرت مخرجاتها فى خطاب رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، الذى توجه بخطابه إلى جميع العراقيين قائلا "يجب أن نتصارح جميعا؛ مسؤولين وأحزاباً وموظفين وناشطين ومثقفين ومواطنين، بأن هذا الحراك... هذه الاحتجاجات؛ جاءت على خلفية البؤس والمظالم والشعور العام بحاجة البلد إلى الإصلاح".

 

فيصل عبيد العيان
فيصل عبيد العيان

فيصل عبيد العيان: نجاح منظومة الطاقة السعودية

 

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة عكاظ، إن هناك عدة دلالات ونتائج لطريقة تعامل المملكة العربية السعودية مع أكبر عملية إرهابية وقعت فى المنطقة على الإطلاق، وهى عملية ضرب أرامكو فى 14 سبتمبر الماضى، والتى تسببت فى خفض إنتاج أكبر مصدر للنفط فى العالم إلى النصف، ورغم فداحة تلك الهجمات الإرهابية، نجحت منظومة الطاقة السعودية فى تجاوز الأزمة واستئناف عمليات التصدير فى فترة قياسية لم تتجاوز ساعات.

الهجوم لم يكن على المملكة وحدها بل على المجتمع الدولي، إذ هدف إلى إحداث تأثيرات سلبية بعيدة المدى على أمن الطاقة العالمي، لا سيما وأن حوالى 6% من إمدادات العالم اختفت في ليلة، فلو أصبح هذا المستوى من الإنتاج خارج السوق لفترة طويلة من الوقت، لا شك أن أسعار النفط ستتجه إلى الارتفاع بشكل كبير.

 

أيمن سمير
أيمن سمير

أيمن سمير: الدرون.. والكاميكازى

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، إن تقرير مخابراتى فرنسى نشر مؤخرا أن حذر من أن الجماعات الإرهابية عملت على استخدام طائرة من دون طيار تحمل مواد بيولوجية للهجوم على استاد رياضى به آلاف من المشجعين الفرنسيين، كما شكل امتلاك الجماعات والميليشيات الإرهابية مثل الحوثيين وتنظيمي داعش و"القاعدة" لطائرة "الدرون" معادلات جديدة فى الحروب بين الدول الوطنية والمجموعات الإرهابية، فارتطام طائرة مسيرة بهدف مدنى أو عسكرى أعاد الذاكرة لهجمات الطائرات الانتحارية التى كان يقودها طيارون يابانيون ويرتطمون فيها بسفن الأسطول الأمريكى فى بيرل هاربر، وهى التى كان يطلق عليها "الكاميكازى".

 

مفتاح شعيب: أزمة فى الديمقراطية التونسية

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، إنه للمرة الثالثة فى أقل من شهر، يعود التونسيون إلى صناديق الاقتراع الأحد المقبل لحسم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين المرشحين قيس سعّيد ونبيل القروى، بعد أسبوع واحد من التصويت لاختيار نواب البرلمان الجديد. وبقطع النظر عن الانتقادات الموجهة لهذه الانتخابات، تظل محطة مهمة لترسيخ المسار الديمقراطى وامتحانا لممارسة الشعب حقه فى الانتخاب واختيار من ينوبه ويحكمه.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة