خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

جهاز المشروعات الصغيرة والتنمية الصناعية يتدخلان لحل مشكلات مستثمري مجمع مرغم.. نيفين جامع تعلن عمل دراسات الجدوى بأسعار مخفضة ..مجدى غازى: قبول جميع طلبات التوسع من أصحاب الوحدات

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 09:19 م
جهاز المشروعات الصغيرة والتنمية الصناعية يتدخلان لحل مشكلات مستثمري مجمع مرغم.. نيفين جامع تعلن عمل دراسات الجدوى بأسعار مخفضة ..مجدى غازى: قبول جميع طلبات التوسع من أصحاب الوحدات جانب من الاجتماع
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدخل جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، بصورة عاجلة لحل المشكلات العالقة لدى مستثمرى مجمع مرغم فى الاسكندرية، إذ التقى كلا من نيفين جامع الرئيس التنفيذي للجهاز، والمهندس مجدي غازي رئيس التنمية الصناعية، مع مستثمري مرغم للاستماع الى مشكلاتهم وحلها 
 
الاجتماع الذي استمر لعدة ساعات، انتهي إلي تدخل جهاز المشروعات الصغيرة لحل مشكلات دراسات الجدوى، علي أن يقوم الجهاز بعمل دراسات الجدوى الفنية للمشروعات بأسعار مخفضة، حيث اشتكي مستثمرو مرغم من ارتفاع تكلفة الدراسات لدى المكاتب الخاصة لتصل إلي 14 ألف جنيه، وهو ما دفع نيفين جامع للإعلان عن عمل دراسات الجدوى بسعر مخفض.
 
 
 
 
 سحب 70 كراسة شروط لمجمع مرغم2 
 
 
وأعلنت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن سحب  70 كراسة لمجمع مرغم 2 حتى إغلاق باب سحب كراسات الشروط لدراسة يوم 26 سبتمر الماضى، مشيرة إلى إمكانية فتح سحب كراسات الشروط مرة أخرى عقب دراسة الطلبات المقدمة.
 
 
وأكدت خلال لقاءها مع مصنعى البلاستيك والمستثمرين بمجمع مرغم، على استعداد الجهاز توفير التمويل اللازم لمستثمري مرغم 2 خاصة في ظل اهتمام الدولة بأحداث تنمية صناعية وتوفير فرص عمل، موضحة أن الجهاز لا يهتم بالضمانات المقدمة بقدر اهتمامه بقدره الممول على الإدارة والتشغيل والسداد.
 
وأوضح جامع أن الجهاز رفع الحد الأقصى لقيمة التمويل الممنوح للمشروعات الصناعية الجديدة من خلال الإقراض المباشر، ليصبح 10 ملايين جنيه، بدلاً من 5 ملايين جنيه، تنفيذاً لمبادرة رئيس الجمهورية بإنشاء 4500 مصنع من خلال المجمعات الصناعية التي تنفذها الحكومة.
 
وأشارت إلى استعداد الجهاز لإعداد دراسات الجدوى الخاصة بمصانع مجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم 2 وذلك بتكلفة منخفضة تناسب طبيعة المشروع.
 
 
وكشفت، أن سعر التمليك للوحدة 1.68 مليون جنيه بالإضافة إلى وديعة صيانة بقيمة 100 ألف جنيه بالتقسيط بدون فوائد على 4 أقساط متساوية، أما الإيجار فإن سعر المتر تم تحديده بـ 20.2 جنيه للمتر بالإضافة إلى 7.6 جنيه للمتر مقابل خدمات وصيانة ولمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.
 
 
وفى سياق متصل، كشف المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، عن تلقى الهيئة خلال المرحلة الماضية 48 طلبا من مستثمري المرحلة الأولى من مجمع الصناعات البلاستيكية للحصول على وحدات جديدة للتوسع الإنتاجي.
 
وأضاف خلال الاجتماع الموسع عقد باتحاد الصناعات، نظمته شعبة البلاستيك، أن عدد الوحدات الشاغرة في المجمع تصل لنحو 42 وحدة فقط ، مشيرا إلى أن الأولوية لتخصيص تلك الوحدات ستكون للتوسعات الخاصة بالمصانع القائمة في مرغم 1 سواء للوحدات الملاصقة أو غير الملاصقة
 
وأشار غازي إلى أن سيتم قبول جميع طلبات التوسعات المقدمة من أصحاب الوحدات القائمة ممن لديهم سجل صناعي ورخصة تشغيل حتى إذا تعدت مساحتهم الحالية عن 600 متر في حالة توافر وحدات شاغرة.
 
ونوه بأنه سيتم دراسة إعفاء المتقدمين للحصول على توسعات في المرحلة الأولى للمجمع من تقديم دراسات جدوى جديدة ، لافتا إلى أن طلبات الحصول على وحدات جديدة لأول مرة سيتم في المرحلة الثانية من مرغم.
 
 
 
فى سياق متصل، اتفقت شعبة البلاستيك باتحاد الصناعات، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة على رفع الحد الأقصى لعدد الوحدات المخصصة للمستثمر الواحد بالمرحلة الثانية من مجمع البلاستيك بمرغم لنحو 8 وحدات بدلا من 4 وحدات كما طرح في كراسات الشروط.
 
 
وقال أبو المكارم خلال اجتماع بحضور عدد كبير من مستثمري المرحلة الأولى من مرغم والراغبين في الاستثمار بالمرحلة الثانية، إنه تم ايضا رفع حجم المخصص بمرغم 1 لنحو 7 وحدات بدلا من 6 حاليا، مشيرا إلى أنه تم فتح الباب أمام سحب كراسات شروط المرحلة الثانية من مرغم لمده اسبوع وكذلك باب التقديم.
 
 
وفيما يتعلق بقيمة التأمين، ذكر أنه تم الاتفاق أيضا على أن تكون قيمة التأمين 50 ألف جنيه لأول وحده و25 الف جنيه لكل وحدة اضافية، على أن يتم سداد 50% من قيمة التأمين ويتم سداد الباقي عند إتمام التخصيص، فضلا عن الاتفاق على قيام جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بإعداد دراسات الجدوى الخاصة بمشاريع مرغم 2.
 
 
وعلى جانب آخر، لفت أبو المكارم إلى أن مستثمري مرغم لديهم فرصة للحصول على 50% خفضا في تكلفة كافة الخدمات المقدمة من مركز تكنولوجيا البلاستيك وفقا البروتوكول الموقع مع جهاز تنمية المشروعات.
وأشار إلى إنه سيتم دعم مستثمري مجمع مرغم في دعم معرض إيجي بلاست بنسبة ٥٠%  تتحملها الشعبة، على أن يتقدموا بمذكرة بخصوص المساحة التي يحتاجونها، لافتا إلى  تقديم دعم يصل لنسبة 70% فيما يتعلق بالمعارض الخارجية.
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة