أكرم القصاص - علا الشافعي

دار الكتب تنشر تحفة نادرة فى عصر الخديوى إسماعيل.. شاهدها

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 10:00 ص
دار الكتب تنشر تحفة نادرة فى عصر الخديوى إسماعيل.. شاهدها دار الكتب والوثائق القومية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية تحفة نادرة عبارة عن بيضة مفرغة مكتوب عليها باللغة العربية، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك.

وعلقت دار على التحفة قائلة: إن التحفة الفنية النادرة مدون عليها جميع الأعمال التى حدثت فى مصر فى عهد الخديوى إسماعيل، وذلك بخط حسن عبد الجواد عوض المحامى، وتنتمى هذه البيضة المفرغة إلى قاعة المخطوطات.

ويشار إلى أن الخديوى إسماعيل (31 ديسمبر 1830 - 2 مارس 1895) خامس حكام مصر من الأسرة العلوية، وذلك من 18 يناير 1863 إلى أن خلعه عن العرش السلطان العثمانى تحت ضغط كل من إنجلترا وفرنسا فى 26 يونيو 1879.

وفى فترة حكمه عمل على تطوير الملامح العمرانية والاقتصادية والإدارية فى مصر بشكل كبير ليستحق لقب المؤسس الثانى لمصر الحديثة بعد إنجازات جده محمد على باشا الكبير، وبعد وفاة محمد سعيد باشا فى 18 يناير 1863 حصل على السلطة دون معارضة، وذلك لوفاة شقيقه الأكبر أحمد رفعت باشا، ومنذ أن تولى مقاليد الحكم ظل يسعى إلى السير على خطى جده محمد على والتخلص تدريجياً من قيود معاهدة لندن 1840، وفى 8 يونيو 1867م أصدر السلطان عبد العزيز الأول فرمان منح فيه إسماعيل لقب الخديوى مقابل زيادة فى الجزية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة