خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان يكشف كواليس وفاة الفيلة نعيمة: كانت شرسة وتسببت فى وفاة زوجها حسن وأحد العمال.. عاشت 40 عاما وقهرتها الجلطة القلبية.. والصدمة أصابت عاملى الحديقة والحارس الخاص بكى لفراقها

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 05:00 م
رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان يكشف كواليس وفاة الفيلة نعيمة: كانت شرسة وتسببت فى وفاة زوجها حسن وأحد العمال.. عاشت 40 عاما وقهرتها الجلطة القلبية.. والصدمة أصابت عاملى الحديقة والحارس الخاص بكى لفراقها وفاة الفيلة نعيمة
كتب سيد الخلفاوى - تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت حديقة حيوان الجيزة مأساه حقيقية بعد نفوق الفيلة نعيمة آخر أفيال الحديقة والفيل الوحيد الموجود بمصر، عن عمر ناهز 40 عاما، لتخل بذلك الحديقة من الفيل بعد فقدها أيضا لحيوان وحيد القرن منذ عدة أشهر.

نفوق-الفيلة-نعيمة-(2)

حالة من الحزن تظهر على وجوه العاملين بالحديقة بعد وفاة الفيلة نعيمة، حيث بكى كل العاملين تأثرا بالوفاة وعلى رأسهم الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، ومحمد أحمد عبد العزيز حارس الفيلة نعيمة، والذى أصيب بصدمة بعد وفاتها.

1 (1)

بعيون باكية وصوت مبحوح عبر الدكتور رجائى، عن حجم المأساة التى تعيشها الحديقة بعد وفاة آخر فيل بالحديقة، مشيرا إلى أن ما حدث كان صادم للجميع خاصة العاملين بالحديقة، والحارس الخاص بالفيلة، قائلا: "لما باءت كل محاولاتنا لإنقاذ حياة "نعيمة" بكى كل العمال لفقدانها، والحديقة بدون فيل وضع مأساوى، واكتشفنا بعد التشريح أن الفيلة تعرضت لجلطة أدت إلى تمدد فى عضلة القلب".

محاولات-انقاذ-الفيلة-نعيمة

وأكد رجائى، لـ"اليوم السابع"، أن الفيلة نعيمة لم تعان من أى مرض وكانت بصحة جيدة، ويوم السبت أكلت أكلها الطبيعى ونامت بصحة جيدة، ولكن صباح الأحد فوجئنا باستلقائها على الأرض دون أن تقوى على الوقوف، وفى خلال ربع ساعة تم استدعاء فريق طبى على أعلى مستوى، بجانب الخبراء الموجودين بالحديقة، وتم تعليق المحاليل وإعطائها الأدوية اللازمة، ولكنها لم تستجب للعلاج و لم تستطع أن تنجو من الجلطة.

حارس الفيله نعيمه (1)

وعن حياة الفيلة نعيمة قال رجائى، إنها كانت فيلة شرسة، تسببت فى موت الفيل الذكر وحارس بالحديقة، قائلا: جاءت للحديقة عام 1983 مع فيل ذكر اسمه "حسن" وفى إحدى المرات أصابت الفيل فى رأسه أثناء اللعب واستمر علاجه ما يقرب من 3 سنوات ثم توفى متأثرا بالإصابة، مشيرا إلى أن عمر الفيل فى المتوسط ما بين 50 لـ60 عاما، والفيل الأفريقى يعيش أقل من الفيل الأسيوى، ونعيمة عاشت 40 سنة وموتها طبيعى.

الفيلة نعيمة (2)

وتابع رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان: "كان بينها وبين العمال حالة عشق خاصة بعد ترويضها، بمساعدة حارسها وخبراء أجانب، كنا فى البداية نربطها من قدمها خوفا من شراستها ولكن بعد ترويضها تم فكها منذ 3 سنوات، وأصبح التعامل سهل معها عن الأول، خاصة أننا لدينا عمال ذو خبرة كبيرة جعلوها مطيعة" .

1 (2)

وعن صعوبة الحصول على فيل جديد للحديقة، قال رجائى، إن هناك اتفاقيات دولية تمنع التجارة فى الأفيال ومصر عضو فى ذلك ووقعت على هذه الاتفاقية، ولكن يستثنى من ذلك العرض فى حدائق الحيوان وهذا ما نعمل من خلاله للحصول على فيل جديد، ولكن الأمر يحتاج لتدخل من وزارة الخارجية وتوجه للدولة.

محاولات انقاذ الفيلة نعيمة

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن الحديقة تعمل الآن على تحنيط الفيلة نعيمة، وانتهينا الآن من سلخ الجلد وسيتم تحنيطه ليكسو مجسم بحجم الفيلة ونفس المقاس، بواسطة خبراء فى التحنيط، وسيتم إخلاء اللحم من العظم ليتم الاستفادة من الهيكل لتحنيطه أيضا وعرضه فى المتحف، أما اللحم سيتم حرقه فى المحرقة، وهذه العملية تستغرق وقت.

حارس الفيله نعيمه (2)

وأشار رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إلى أن الحديقة فقدت منذ أشهر الخرتيت "وحيد القرن" ويتم تحنيطه الآن وهو كان آخر حيوان من فصيلته بالحديقة ومن الحيوانات المنقرضة، وهناك حيوانات بالحديقة مهدده نظرا لعدم وجود عدظ منها مثل الزرافة وهى معرضة للانقراض، وسبع البحر لدينا 2 ذكور منه ونحتاج لإناث، مطالبا بتعيين عمال بالحديقة لكثب الخبرات من الموجودين نظرا لأن التعامل مع الحيونات يحتاج لخبرات كبيرة حتى لا تحدث مصائب.

1 (3)

وأوضح رجائى، أن الأفيال بحديقة حيوان الجيزة كانوا هدايا للرؤساء وآخر فيلة قبل نعيمة كانت اسمها كريمة وهى فيل آسيوى كان يتجول فى الحديقة حاملا للأطفال، ولكن نعيمة كانت شرسة ولم تتجول فى الحديقة.

 
حارس الفيله نعيمه (3)
 
 
1 (4)
 
1 (5)
 
 
1 (6)
 
 
1 (7)
 
 
1 (8)
 
الفيلة نعيمة (21)
 
 
الفريق-الطبى-مع-الفيلة-نعيمة
 
الفيلة-نعيمة
الفيلة نعيمة


محاولات انقاذ الفيلة نعيمة

عمليات-انقاذ-الفيلة
عمليات انقاذ الفيلة

محاولات-انقاذ-الفيلة-نعيمة-(2)
محاولات انقاذ الفيلة نعيمة 
 
 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة