أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. حلم الثراء السريع لمهربى الآثار يصطدم بيقظة العيون الساهرة.. لصوص مقبرة الجيزة: حفرنا 4 أيام.. واكتشفنا بلاط ملكى و7 غرف على عمق 17 متر.. استولينا على تابوت و193 تمثالا وبحثنا عن مشترى فى كرداسة

الأحد، 06 أكتوبر 2019 07:30 م
فيديو وصور.. حلم الثراء السريع لمهربى الآثار يصطدم بيقظة العيون الساهرة.. لصوص مقبرة الجيزة: حفرنا 4 أيام.. واكتشفنا بلاط ملكى و7 غرف على عمق 17 متر.. استولينا على تابوت و193 تمثالا وبحثنا عن مشترى فى كرداسة المتهمين
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اصطدم حلم الثراء السريع لبعض الخارجين عن القانون، في التنقيب عن الآثار وبيعها، وإهدار الثروات القومية والعبث بكنوز مصر، بيقظة أمنية ، رصدت ولاحقت الخارجين عن القانون، وأحبطت مخططهم قبل استخراج كنوز أثرية فرعونية من أحد مناطق الجيزة، وبيعها للصوص الآثار.

وكشفت اعترافات العصابة المنظمة التي حاولت الإستيلاء على مقبرة أثرية ضخمة بمحيط المنطقة الأثرية بالجيزة، عن تفاصيل ومفاجآت عديدة، بعد ضبطهم وبحوزتهم 193 تمثال أثري قبل بيعها.

وقال أحد المتهمين:" اتفقت مع مجموعة من أصدقائي على الحفر عن الآثار، واشترينا أدوات الحفر، وبدأنا في التنقيب عن الكنوز الأثرية بمحيط المنطقة الأثرية في الجيزة، وبعد 17 متر عمق، اكتشفنا مقبرة ووصلنا لبلاط ملكي، وتبين أنها مقبرة للأسرة الرابعة، وهي أسرة غنية جداً بمقتنياتها، ولم يتم إكتشاف معظم مقتنياتها حتى الآن، واستخرجنا التابوت الحجري وبعض التماثيل الصغيرة، واكتشفنا أن المقبرة مكونة من 7 غرف مليئة بالخيرات فحاولنا الاستيلاء عليها جميعاً".

وقال متهم آخر:" حفرنا لمدة 4 أيام بحثاً عن الآثار، وكنا نعاني من كافة الرمال أعلى المقبرة، وبعد عمق 17 متر اكتشفنا المقبرة، ووجدنا في أول أوضة عضم كتير، والتانية فيها عضم برضة، والتالتة كان فيها تابوت حجري ضخم، وفيه غرفتين كمان كان فيهم توابيت كتير، وبعدها اكتشفنا تماثيل كتير".

وعن خطة العصابة لبيع التماثيل الأثرية، قال أحد المتهمين:" رحنا منطقة ناهيا في كرادسة نشوف مشترى، واشترط لازم يشوفها البضاعة الأول عشان يعرف قيمتها ويقدر تمنها".

ونجحت أجهزة الأمن في ضبط عناصر تشكيل عصابى تخصص فى التنقيب عن الآثار، وبحوزتهم "193" تمثالا، وكذا تابوت حجرى وتحديد موقع مقبرة أثرية بالجيزة والتحفظ عليها فى إطار جهود وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة المنظمة بشتى صورها وأشكالها، وبخاصةً الجرائم المرتبطة بالحفاظ على ثروات البلاد وتراثها القومي.

وتوافرت معلومات لقطاع الأمن الوطنى تفيد اضطلاع تشكيل عصابي يضم 22 عنصر من العناصر الإجرامية بالقيام بأعمال حفائر للتنقيب عن الآثار بطريقة غير شرعية بالقرب من المنطقة الأثرية بالجيزة وتمكنهم فى هذا الإطار من اكتشاف مقبرة أثرية ترجع لعصر الأسرة الرابعة الفرعونية واستخراجهم بعض محتوياتها لاستخدامها فى عملية الترويج لبيعها.

وتم فى إطار التعامل مع تلك المعلومات تحديد عناصر التشكيل الإجرامى حيث تمكنت قطاعات الوزارة المعنية من ضبط  4 عناصر منهم.

وعثر بحوزة المتهمين المضبوطين على القطع الأثرية التى تمكنوا من إستخراجها من المقبرة، وتبين أنها عبارة عن 193 تمثال، بالإضافة إلى تابوت حجرى كبير الحجم.

وفى ذات الإطار، تم تحديد موقع المقبرة والتحفظ عليها، وتم إخطار النيابة العامة ووزارة الآثار لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

المتهمون
المتهمون

المضبوطات
المضبوطات

المقبرة
المقبرة

تماثيل أثرية
تماثيل أثرية

مدخل المقبرة
مدخل المقبرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة