أكرم القصاص - علا الشافعي

تقنية جديدة تتنبأ بسلوكيات الكائنات الدقيقة في مزارع البكتيريا

الأحد، 06 أكتوبر 2019 12:55 م
تقنية جديدة تتنبأ بسلوكيات الكائنات الدقيقة في مزارع البكتيريا بكتريا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طور باحثون في جامعة «ديوك» بولاية نورث كارولينا الأمريكية منظومة جديدة للذكاء الاصطناعي يمكنها أن تضع نماذج للتفاعلات المستقبلية بين الكائنات الدقيقة المختلفة داخل مزارع البكتيريا، بحسب موقع الرواية.
 
ومن الممكن تطبيق هذه المعادلات الخوارزمية على مختلف أنواع الأنظمة البيولوجية، وأفاد الموقع الإلكتروني «فيز دوت أورج»، المتخصص في التكنولوجيا، بأن فريق الدراسة نجح في تطوير منظومة التعلم العميق للتنبؤ بالحركات الدائرية التي تقوم بها الكائنات الدقيقة داخل الدائرة البيولوجية في المزرعة البكتيرية.
 
وتعمل هذه المنظومة بشكل أسرع من الأنظمة الحوسبية المعمول بها حالياً بواقع 30 ألف مرة، كما نقل «فيز دوت أورج» عن الباحث لينج تشونج يو، أستاذ هندسة الطب الحيوي في جامعة ديوك، قوله: «استوحينا فكرة هذه المنظومة من شركة غوغل عندما أعلنت أن شبكات الذكاء الاصطناعي يمكنها أن تتفوق على الإنسان في لعبة اللوحات التي تعرف باسم جو».
 
وأضاف: "رغم أن اللعبة تعتمد على قواعد مبسطة، فإن هناك خيارات كثيرة متاحة أمام الكمبيوتر من أجل التنبؤ بالخطوة التالية التي يتعين القيام بها، وقد جعلني ذلك أتساءل بشأن ما إذا كان من الممكن تطبيق نفس النهج في معالجة بعض القضايا البيولوجية المعقدة التي تواجهنا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة