أكرم القصاص - علا الشافعي

هل تعانى هيئات وزارة الثقافة من أزمة نشر وما سبب انخفاض عدد الإصدارات؟

الجمعة، 04 أكتوبر 2019 09:00 م
هل تعانى هيئات وزارة الثقافة من أزمة نشر وما سبب انخفاض عدد الإصدارات؟ هل تعانى هيئات وزارة الثقافة من أزمة نشر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتكى البعض فى الآونة الأخيرة من قلة الإصدارات داخل هيئات وزارة الثقافة، خاصة هيئتى الكتاب وقصور الثقافة، صاحبتا النصيب الأكبر من إصدارات وزارة الثقافة، خاصة وأن هيئة قصور الثقافة مثل هيئة الكتاب تعد الناشر العربى الأكبر، مما فسره البعض بوجود أزمة نشر.
 
الشهور الثلاثة الماضية، كان هناك انخفاض ملاحظ فى إصدارات الهيئات سالفة الذكر، مقارنة بإصدارات معرض الكتاب والشهور الثلاثة التى تلت المعرض، فهل هناك بالفعل أزمة بالفعل، أم أن فترة توقف المعارض الدولية والعربية، تشهد انخفاض فى الإصدارات لوضع خطط نشر جديدة.
 
 
وبدورنا تواصلنا مع الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة للكتاب، الذى قال : لا توجد أى أزمات فى النشر داخل الهيئة، حيث أن الهيئة تقوم بنشر الأعمال وفقا للمعدل الطبيعى للنشر كل عام.
 
وأوضح "الحاج على" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المعدل الطبيعى لإصدارات الهيئة يتخطى الـ500 عنوان سنويا، لافتا إلى أن قبل معرض الكتاب الماضى كانت هناك أزمة خاصة بإصدارات بعض المجالات الأدبية، لكن تلك المشكلة تم حلها الآن وأصبحت المجلات تصدر بشكل طبيعى.
 
وأكد رئيس الهيئة العامة للكتاب، أن الهيئة تعمل على الانتهاء من خطط النشر بمعرض القاهرة الدولى للكتاب حاليا، مشددا على أنه لا توجد أى أزمة تواجه إدارة النشر خلال الوقت الراهن.
 
 
بينما قال الشاعر والناقد المسرحى جرجس شكرى، أمين عام النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الكلام عن وجود أزمة وقلة الإصدارات خاصة فى "قصور الثقافة" هو كلام غير دقيق.
 
ولفت "شكرى" إلى أن إصدارات الهيئة منتظمة وبوفرة منذ معرض الكتاب الماضى وحتى شهر يونيو الماضى، وحتى بعد ذلك التاريخ لم تتوقف، ولكن من الطبيعى أن يحدث تراجع بسيط فى النشر نظرا لأن هذا الشهر يشهد نهاية السنة المالية.
 
وأكد أمين إدارة النشر بهيئة قصور الثقافة، أن فى شهر يونيو يتم تحديد عقود المطابع وهو ما يستغرق بعض الوقت، كما أن شهور يونيو ويوليو، يتم خلالها وضع خطط النشر الجديدة، وهو أيضا يحتاج لوقت لإعداد الخطط واختيار العناوين وما إلى ذلك، وطبيعى يكون معدل الإصدارات فيها أقل من المعدل الطبيعى، لكن يتم تعويض هذا النقص فى الفترة التالية، وهو ما تعمل عليه الهيئة حاليا، كما أن الفترة الحالية لا تشهد ظهور أزمة خاصة بالنشر مثل أزمة أسعار الورق التى مر عليها عامين وتم تداركها من جانب الهيئة.
 
وشدد جرجس شكرى، على أنه من الطبيعى أن يشهد معرض الكتاب أكبر عدد من الإصدارات، نظرا لإن هيئات الوزارة كلها ومن بينها قصور الثقافة تحتفى بالمعرض، الذى يجذب ملايين الزوار، فمن الطبيعى الاهتمام بعنوان المعرض والاهتمام بإصدار عناوين كثيرة وجاذبة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة