أكرم القصاص - علا الشافعي

زعيمة هونج كونج تعلن حالة الطوارئ لإخماد العنف المتصاعد

الجمعة، 04 أكتوبر 2019 11:28 ص
زعيمة هونج كونج تعلن حالة الطوارئ لإخماد العنف المتصاعد هونج كونج
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت زعيمة هونج كونج كارى لام اليوم الجمعة حالة الطوارئ للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عاما فى خطوة مفاجئة تهدف إلى إخماد العنف المتصاعد بالمدينة التى تحكمها الصين.

 

وفى مؤتمر صحفى قالت لام إن حظرا على وضع الأقنعة سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من غد السبت بموجب قوانين الطوارئ التى تسمح للسلطات "بفرض أى قواعد مهما كانت" وفقا لما ترى أنه يصب فى المصلحة العامة.

 

ويضع كثير من المحتجين أقنعة لإخفاء هوياتهم خوفا من أن تواجه الجهات التى يعملون بها ضغوطا لاتخاذ إجراءات ضدهم.

 

وقالت لام "جميع المحتجين تقريبا يضعون أقنعة بهدف إخفاء هوياتهم. لهذا باتوا أكثر جموحا"، وأضافت "لا بد أن نستخدم القواعد الموجودة بالفعل وألا نسمح بتصعيد العنف وتردى الوضع".

وقالت لام إن الجزيرة فى خطر حقيقى لكنها ليست فى حالة طوارئ، وقال مارتن لى وهو ناشط من دعاة الديمقراطية وواحد من أبرز المحامين بالمدينة قبل تأكيد بدء تطبيق قوانين الطوارئ "هذه مجموعة من القواعد القديمة التى تعود إلى الحقبة الاستعمارية ولا تستخدم إلا فى حالة تعذر إصدار تشريعات جديدة... متى يبدأ هذا فإنه لن يتوقف".

 

والاحتجاجات التى بدأت رفضا لقانون مقترح لتسليم المتهمين إلى بر الصين الرئيسى وكان سيؤدى لإرسال مئات لمحاكمتهم هناك تحولت إلى دعوة لخمسة مطالب منها التحقيق فى وحشية الشرطة.

 

وتأججت الاحتجاجات بعد أن أطلقت الشرطة الرصاص على طالب بالمرحلة الثانوية يوم الثلاثاء خلال اشتباك ويتوقع تنظيم المزيد من المظاهرات فى وقت لاحق من الليل ومطلع الأسبوع القادم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة