العقول المهاجرة تعود لأرض الوطن.. نجوم الأعمال والإنشاءات حول العالم فى ضيافة المحروسة للمشاركة فى "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية".. المؤتمر ينطلق 16 أكتوبر بالعاصمة الإدارية بمشاركة 50 مستثمرًا مصريًا بالخارج

الجمعة، 04 أكتوبر 2019 05:09 ص
العقول المهاجرة تعود لأرض الوطن.. نجوم الأعمال والإنشاءات حول العالم فى ضيافة المحروسة للمشاركة فى "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية".. المؤتمر ينطلق 16 أكتوبر بالعاصمة الإدارية بمشاركة 50 مستثمرًا مصريًا بالخارج مؤتمر مصر تستطيع - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حوالى 15 يوما باتت تفصلنا عن انطلاق النسخة الخامسة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، والذى سيعقد تحت عنوان "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتنظمه وزارة الهجرة، بالتعاون مع وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والتخطيط والإصلاح الإدارى.

النسخة الخامسة من سلسلة مؤتمرات " مصر تستطيع" والتى تبنتها وزارة الهجرة بهدف ربط علماء وخبراء مصر بالخارج بالوطن الأم، ستنطلق فى الفترة من 16 و 17 أكتوبر المقبل، بالعاصمة الإدارية الجديدة .

نحو 50 مستثمرًا مصريًا بالخارج فى عدد من المجالات الحيوية، أعلنوا مشاركتهم فى المؤتمر تلبية لنداء وطنهم بالأم، بالإضافة إلى عدد من الوزارات المعنية، بهدف استعراض سياسات وتوجهات الحكومة المصرية لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأهم الإصلاحات والقوانين التى تم إصدارها مؤخرًا لتعزيز التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى عرض موسع لفرص الاستثمار فى بعض القطاعات والمشروعات القومية بهدف تحفيز الاستثمار بها.

"دعم التواجد المصرى على خريطة الاستثمار العالمية، و الترويج لخريطة مصر الاستثمارية فى القطاعات الواعدة بمختلف المجالات، و التجارب الناجحة للمستثمرين وآلية تطبيقها فى مصر، وربط كبار المستثمرين المصريين بالخارج بالوزارات المعنية لتشجيعهم على الاستثمار بالوطن وتحقيق للمنفعة المشتركة، ومشروعات البنية الأساسية ومشروعات الربط القاري، والتى من شأنها أن تخلق وتهيئ بيئة جاذبة للاستثمار المحلى والأجنبى عن طريق المستثمرين المصريين بالخارج" .. أبرز الملفا ت المرتقب أن تكون على أجندة المؤتمر .

ومن المقرر أن يستعرض المؤتمر تجارب رواد الأعمال الناجحة، وقصص نجاح سيدات الأعمال المصريات بالخارج، فضلاً عن تجارب نجاح المصريين فى دول مختلفة، خاصة بأفريقيا فى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وكذلك فى ضوء تنفيذ استراتيجية بناء الإنسان المصري، ما يعكس قدرة مصر على خلق بيئة مواتية وجاذبة للاستثمارات من شتى دول العالم، بجانب توجه الدولة الواضح نحو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتفعيل التعاون الاقتصادى على عدة محاور منها التجارية والاستثمارية، خاصة فى تنفيذ مشروعات البنية الأساسية الكبرى.

مؤتمرات مصر تستطيع تعقد فى إطار توجه الدولة للاستفادة من عقولنا المهاجرة بالخارج ودمج خبراتهم وتجاربهم ضمن استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، حيث نظمت وزارة الهجرة أربع نسخ من هذه المؤتمرات تم العمل خلالهم على مناقشة عدد من المحاور المختلفة التى تسهم بشكل فعال فى عمليات التنمية المرجوة.

وأكدت وزارة الهجرة، أنها تسعى لخدمة المصريين بالخارج، والعمل على توفير الفرص التى تلائمهم فى مجالات الاستثمار المختلفة، مؤكدة أن المصريين بالخارج مصدر مهم لدعم جهود التنمية، وأن مشاركتهم فى بناء الوطن مثلت طوق النجاة فى أصعب الظروف التى مرّ بها الوطن.

وأشارت وزارة الهجرة، أنها حريصة على مناقشة ما يتعلق بالمصريين بالخارج وإدماجهم فى المشروعات القومية التى تطلقها الدولة، وغيرها من المشروعات، والاستفادة من أفكار خبراء الاقتصاد والاستثمار والتمويل وإدارة الأصول.

وأضافت وزارة الهجرة أنها تعمل حاليًا على استكمال الخطوات النهائية من الاستعداد لانطلاق مؤتمر «مصر تستطيع بالاستثمار»، وطرح المزيد من الفرص الاستثمارية التى تخدم المصريين بالخارج لاستثمار أموالهم فى المشروعات المختلفة، لافته إلى أن المؤتمر سيبحث الإعداد لتأسيس صندوق استثمار المصريين بالخارج للاستثمار والتنمية

وتكريم اسم العالم الراحل الدكتور عبد الحليم عمر أستاذ هندسة النقل بجامعة كارلتون، أبرز اللقطات الإنسانية التى من المرتقب أن يشهدها المؤتمر، بعدما أعلنت وزارة الهجرة، دعوة بيفرلى حليم، حرم البروفيسور الراحل عبد الحليم، لحضور مؤتمر "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية" .

البروفيسور الراحل عبد الحليم، يعد من أوائل خبراء سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع وشارك فى المؤتمر الأول ديسمبر 2016، فهو أحد أنبغ عقول مصر بالخارج فى مجال الهندسة، وصاحب اختراع "الهراس أمير"، حيث توفى بمدينة أوتاوا بكندا يوم الجمعة الماضي، تاركًا إرثًا هامًا من العلم والمعرفة، فضلا عن مشاركته وتقديم خبراته لوطنه الغالى مصر.

وقبل أيام من انطلاق المؤتمر، نستعرض فيما يلى أبرز الأسماء المرتقب مشاركتها فى النسخة الخامسة من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع

- أشرف دوس .. قصة نجاح عالمية فى عالم المال والأعمال والإنشاءات

رجل أعمال مصرى يشغل منصب المدير التنفيذى لإحدى الشركات فى الولايات المتحدة، المنفذة للمنطقة التجارية بسبرباى فى محافظة الغربية، ويدير واحدة من الشركات القليلة المعتمدة بواسطة حكومة الولايات المتحدة الأمريكية والتى تعمل على تطوير الإسكان، وتقديم الاستشارات فى العديد من الأمور المتعلقة بالإنشاءات والمبانى والبنى الأساسية المتعلقه بهذه الوحدات والإنشاءات، ونجح خلال سنوات أن يكون واحدا من المصريين الذين يشار إليهم فى مجال المال والأعمال والاستثمار فى أمريكا، وإشادة عدة صحف عالمية بنجاحه بقوة فى مجال الإنشاءات والعقارات. 

- أحمد حسين لطفى .. مستثمر ناجح فى الإعلام والتطوير العقارى ويسعى لجذب السياحة لمصر

مطور أعمال ومستشار فى قطاعات استثمارية مختلفة، يشغل منصب الرئيس التنفيذى لشركة متخصصة فى تطوير محتوى وتسويق الوسائط والصور المرئية، وكذلك ترأس مجلس إدارة شركة بناء، وتعاقد مع عدد من العلامات التجارية الكبرى على تطوير وتسويق منتجها الإعلامي، كما أعاد تصميم وتنفيذ أعمال التصميم الداخلى فى مكتب الثقافة المصرى فى لندن إلى التصميم الأصلي، ويسعى لتكثيف الترويج لمصر فى الفترة المقبلة من خلال عمله كرئيس لمجلس إدارة  واحدة من المنصات الرائدة فى التسويق السياحي.

- هانى سيداروس .. صاحب تجربة نجاح فريدة فى عالم الأعمال

رجل أعمال ورئيس مؤسسة خيرية ينتمى لأسرة مصرية نموذجية من الطبقة المتوسطة، وقد سافر إلى أستراليا مع والديه وأخيه الأصغر فى العام 1971، وبدأ مسيرة النجاح عام 2003 برحلة شاقة من التعب والكفاح، وتوسع فى نجاحاته حتى امتلك 15 فرعًا من سلسلة مطاعم فى كانبرا بأستراليا.

- م. ماجد فهمى .. قدرات خاصة فى تجارة التجزئة وتوسعات المراكز التجارية

نائب الرئيس للتطوير بشركة قابضة رائدة فى مجال الاستثمار والتطوير العقارى وإحدى أهم شركات التجزئة وسلسلة الأسواق التجارية بمنطقة الشرق الأوسط والخليج العربى، وحصل فهمى على البكالوريوس فى الهندسة المعمارية من جامعة عين شمس، ويعد شخصية بارزة فى مجال الاستثمار والتجزئة، حيث يمتلك ما يزيد عن 30 عاما من الخبرة فى التوسعات لأهم العلامات التجارية بالشرق الأوسط، لعب دورًا مؤثرًا فى زيادة حصة الشركة بالسوق بنسبة غير مسبوقة.

- د. ميشيل نايت.. أكثر من 36 عاما خبرة فى الإدارة العامة وتعاون مع الإنتاج الحربي

رجل أعمال مصرى مقيم بالولايات المتحدة الأمريكيةـ يشغل منصب الرئيس التنفيذى لإحدى الشركات إلى جانب تأسيسه وإدارته العديد من الشركات الناجحة على مدار أكثر من 36 عاما من الخبرة فى الإدارة العامة، ولديه خبرة عريضة فى القطاع الصناعي، إلى جانب عمله مدير الإنتاج والمسئول عن عدد كبير من المؤسسات الناجحة، وحصل نايت على درجة الدكتوراه فى المالية العامة من جامعه UCLA الأمريكية، وكذلك درجة الماجيستير إدارة الأعمال «MBA» من جامعة كاليفورنيا، ودرجة البكالوريوس فى الكمبيوتر ونظم المعلومات من جامعة كاليفورنيا، ودرجة البكالوريوس فى الهندسة النووية من تكساس.

ترأس نايت العديد من الشركات منها شركة فى شمال أفريقيا، والتى تُعنى ببناء العربات المصفحة، وكذلك شركة للاستثمار العقارى والإنشاءات بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل حاليًا على عدد من المشروعات بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى وزيادة المكون المحلى.

- محمد عكاشة .. رجل أعمال يقدم حلولا إنشائية بشكل مبسط

مالك ومدير مجموعة تعتمد على الحلول الإنشائية وتعمل على أساس تسليم المفتاح للمكاتب التجارية،  يقدم فى شركته طريقة مبسطة للتصميم والمشتريات وتسليم البناء، وتغطى خدماته جميع جوانب حل وتنفيذ المشروع من البداية إلى النهاية، وانتهى مؤخرا من تسليم عدد من أكبر المشروعات فى جنوب أفريقيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة