سياسيو بريطانيا يتحدون للخروج من أكبر أزمة سياسية منذ الحرب العالمية الثانية.. الأحزاب تستعد للانتخابات العامة لإنهاء جمود "بريكست".. "المحافظين" قلقون من خسارة الأغلبية.. ولندن تخسر 70 مليار إسترلينى سنويا

الخميس، 31 أكتوبر 2019 04:00 ص
سياسيو بريطانيا يتحدون للخروج من أكبر أزمة سياسية منذ الحرب العالمية الثانية.. الأحزاب تستعد للانتخابات العامة لإنهاء جمود "بريكست".. "المحافظين" قلقون من خسارة الأغلبية.. ولندن تخسر 70 مليار إسترلينى سنويا سياسيو بريطانيا يتحدون للخروج من أكبر أزمة سياسية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون إنه مستعد لخوض معركة "صعبة" بعد أن أفسح النواب الطريق لانتخابات 12 ديسمبر. لكن بعض أعضاء حزب المحافظين يشعرون بالقلق إزاء مقامرة رئيس الوزراء قبل الانتخابات، خوفًا من أن يأخذ حزب "بريكست" بزعامة نايجل فرج مقاعد كافية تحرمهم من الأغلبية.

 

وادعت زعيمة حزب الديمقراطيين الأحرار، جو سوينسون أنه بإمكانها أن تكون رئيسة للوزراء قريبًا ، وقالت إن حزبها قد يشغل "مئات المقاعد" من خلال اقتراع صغير في الانتخابات ، فى حين توقع مستشار الظل جون ماكدونيل أن حزب العمال سيشكل "حكومة أغلبية بحلول عيد الميلاد".

 

يأتى ذلك فى الوقت الذي يظهر فيه التحليل الاقتصادي الجديد أن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ستكبد كل شخص فى البلاد خسارة 1100 جنيه إسترليني كل عام. وتبلغ الخسارة السنوية الناتجة عن الانسحاب من الاتحاد الأوروبى حوالى 70 مليار جنيه إسترلينى سنويًا.

 

ووافق النواب البريطانيون الثلاثاء على إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في الثاني عشر ديسمبر المقبل. ويأمل رئيس الحكومة بوريس جونسون أن تتيح له الانتخابات المبكرة استعادة الأكثرية، وتنفيذ وعده بإخراج البلاد من الاتحاد الأوروبى.

 

وتمت الموافقة على اقتراح الانتخابات المبكرة بأكثرية ساحقة بلغت 438 صوتا مقابل 20 صوتا معارضا فى مجلس العموم، الذى رفض اقتراحا للمعارضة العمالية بجعل موعد الانتخابات فى التاسع من ديسمبر المقبل. وستكون هذه الانتخابات المبكرة الثالثة خلال أربعة أعوام.

وعقد مجلس العموم البريطاني الاربعاء جلسة المساءلة الاسبوعية لرئيس الوزراء بعد أن أيد البرلمان اقتراحه اجراء انتخابات جديدة قبل أعياد الميلاد بهدف كسر الجمود الطويل بشأن بريكست.

 

والثلاثاء وضع النواب خلافاتهم جانبا ودعموا بأغلبية ساحقة دعوة جونسون لإجراء انتخابات مبكرة فى 12 ديسمبر.

 

وجاء القرار قبل يومين من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بعد 46 عاما من العضوية، وبعد ساعات من منح بروكسل لندن المزيد من الوقت للحصول على دعم البرلمان.

 

وأمام البرلمان الآن حتى 31 يناير لدعم اتفاق جونسون للخروج من الاتحاد، حتى تتمكن بريطانيا من الخروج من أكبر أزمة سياسية تشهدها منذ الحرب العالمية الثانية.

وحذر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك من أن هذه ربما تكون المرة الأخيرة التى يمدد فيها الاتحاد بريكست، وهو ما قاله الاتحاد قبل آخر تمديد فى إبريل، بحسب وكالة الانباء الفرنسية.

 

تحليل اقتصادى: لندن تخسر 70 مليار إسترلينى سنويا بسبب "بريكست"

 

 

كشف تحليل اقتصادى جديد وصفته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية بأنه "مقلق"، أن اتفاق "بريكست" الخاص برئيس الوزراء بوريس جونسون سيكبد كل شخص فى البلاد خسارة 1100 جنيه إسترلينى كل عام.

 

وخلص التحليل إلى أن الخسارة السنوية الناجمة عن سحب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي للسوق الموحدة والاتحاد الجمركي – ستكون حوالي 70 مليار جنيه إسترليني سنويًا – أى بما يعادل إجمالي الإنتاج في ويلز.

وقال المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية إن الأضرار ستكون كبيرة لدرجة أن المملكة المتحدة ستكون في وضع أفضل في ظل حالة عدم اليقين الاقتصادي الهائلة الناجمة عن أزمة خروج بريطانيا الحالية.

 

من شأن الاقتراض الحكومي السنوي أن يصل إلى حوالي 70 مليار جنيه إسترليني - أو 3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي - مما يعيد المملكة المتحدة إلى مستوى العجز الذي لم تشهده منذ عام 2014.

وقال مركز الأبحاث أيضًا إن استنتاجاته ألمحت إلى الأسباب الكامنة وراء رفض ساجد جاويد، وزير المالية ، نشر توقعات وزارة الخزانة الاقتصادية للاتفاقية.

 

وقال جاجيت تشادها ، مدير المركز لصحيفة "الإندبندنت": "سأطلب منك أن تستخلص استنتاجاتك الخاصة من ذلك".

في تعليق منذ أسبوعين ، نفى جاويد المخاوف بشأن الصفقة المتفق عليها مع الاتحاد الأوروبى، قائلاً: "من البديهى أن ما حققناه مع هذه الصفقة هو الشيء الصحيح بالنسبة للاقتصاد".

إلا أن المركز قال إن الاتفاق سيؤثر على الإنتاجية، مما يؤدي إلى خسارة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.5 في المائة خلال 10-15 سنة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الخسارة ستضاف إلى ما تكبده الاقتصاد البريطانى الذى فقد ما قيمته 50 مليار جنيه إسترلينى منذ استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات ونصف السنة، والذى خفض 2.5 فى المائة من الناتج القومى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة