انخفاض أسعار الأسماك تزامنا مع انخفاض اللحوم والدواجن.. البلطى يتراوح بين 20 و35 جنيها والبورى من 35 لـ60.. الدينيس يتراجع من 160 إلى 100 والكاليمارى من 170 إلى 140.. وهبوط الجمبرى الجامبو من 400 لـ300

الخميس، 31 أكتوبر 2019 02:00 م
انخفاض أسعار الأسماك تزامنا مع انخفاض اللحوم والدواجن.. البلطى يتراوح بين 20 و35 جنيها والبورى من 35 لـ60.. الدينيس يتراجع من 160 إلى 100 والكاليمارى من 170 إلى 140.. وهبوط الجمبرى الجامبو من 400 لـ300 انخفاض أسعار الأسماك
المحافظات - جاكلين منير - عماد عرفة - عبده عبد البارى - هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسعار الأسماك انخفاضا ملحوظا بأسواق عدد من المحافظات مثل الإسكندرية ودمياط وقنا والبحر الأحمر وأسيوط وذلك خلال الأسبوع الأخير.

استقرار-الاسعار-بمحافظة-قنا

وشهدت أسواق الاسماك بالإسكندرية انخفاضا ملحوظا، وبلغ سعر البورى من 35 الى 25 جنيها والبلطى من 40 إلى 25 جنيها، فيما شهدت الاسماك البحرية أيضا انخفاض ملحوظ فى أسعارها، حيث تراوح سعر الكابوريا من 80 إلى 100 جنيه و الجمبرى المتوسط من 200 إلى 250 جنيهاوالجامبو 300 بعد أن وصل إلى 400 جنيه فى السابق، كذلك انخفض سعر الدنيس من 160 إلى 120 جنيها والشراغيش من 60 الى 40 جنيها والمكرونة من 50 الى 40 جنيها والسبيط من 160 الى 120 جنيها، و البربون من 80 الى 40 جنيها.

اسماك-البحر-الاحمر

ويقول سيد كمال أحمد، أحد بائعى الاسماك بحلقة الاسماك بأبو قير، إن أسعار الاسماك قد شهدت انخفاض ملحوظ فى الآونة الاخيرة بسبب توافر المنتج، مشيرا إلى أن أسعار الاسماك تتراوح تبعا للحجم والجودة، وتبعا أيضا للأحوال الجوية، حيث تتوفر الاجواء المناخية لرحلات الصيد فيزيد المعروض وتنخفض الاسعار.

اسماك-البلطى

من جانبه قال محمود القلش، المتحدث الإعلامى لمديرية التموين بالإسكندرية، إن التموين ليس لدية قائمة أسعار محددة لسعر الاسماك، فالسوق قائم على الاقتصاد الحر و ما يحدد السعر هو العرض و الطلب و توافر السلع الغذائية بؤدى إلى انخفاض سعرها.

وأوضح" القلش " فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" أن التموين تواجه أزمة ارتفاع الاسعار من جهة أخرى، من خلال طرح السلع الغذائية المختلفة، بأفرع المجمعات الاستهلاكية وبأسعار تنافسية تصل الى 30%، مما يجبر البائع بالاسواق الحرة سواء بائع الجملة أو التجزئة على خفض سعر البيع، مشيرا الى أن المديرية تشن حملات على الاسواق لضبط مخالفات تتمثل فى عدم الاعلان عن الاسعار حيث تجبر البائع على وضع لافتة توضح سعر السلعة التى يقوم ببيعها

اسماك-البورى_1

وفى محافظة دمياط، شهدت أسعار الأسماك، استقرارا فى أسعار جميع الأصناف وذلك بسبب كثرة المعروض من الأسماك الشعبية كالسردين والشبار والسيوف والباغة.

أسواق-الاسماك

وقال مجدى البداوى رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بدمياط، إن أسعار الأسماك مستقرة منذ فترة بأسواق دمياط نتيحة كثرة المعروض من الأسماك الشعبية الموسمية كالسردين والشبار والسيوف والباغة، وبمجرد دخول البرد القارس والنوات التى تتسبب فى قلة أسماك البحر فى موسم الشتاء.

وأكد البداوى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن زيادة المعروض من الأسماك الشعبية ساهم فى انخفاض واستقرار الأسماك الفاخرة كالدينيس واللوت والقاروص اما أسعار الجمبرى والباربونى فاسعارها مرتفعة فى أغلب الأوقات.

الاسماك-البلطى

وعن أسعار الأسماك فى اسوق دمياط قال "البداوى" ان سعر البورى يتراوح من 30 إلى 60 جنيها، الدينيس من 60 إلى 100 جنيه، القاروص من 50 إلى 120 جنيها، اللوت من 50 إلى 60 جنيها، الحينشان من 80 إلى 180 جنيه، الجمبرى من 40 إلى 300 جنيها، أما السردين من 20 إلى 35 جنيها، الباغة من 15 إلى 25 جنيها.

وفى محافظة البحر الأحمرشهدت اسعار الأسماك، بحلقة سمك مدينة الغردقة، انخفاض ملحوظ فى اسعار حلقة السمك، مما أدى إلى ازدهار فى حركة البيع والشراء.

وقال حماده الريس، تاجر اسماك بحلقة السمك بمنطقة السقالة بالغردقة، أن اسعار الأسماك انخفضت منذ قرابة اسبوع تقريباً، حيث وصل سعر كيلو الحريد إلى 40 جنيها، بينما انخفض الشعور من 150 إلى 110 جنيهات وهو الأكثر طلباً.

البلطى_1

وأضاف الريس لـ "اليوم السابع"، أن البورى وصل سعره من 60 إلى 65 للكيلو، والمحسنة من 80 إلى 90 جنيها للكيلو، بينما كان للبياض انخفاض ملحوظ ايضا حيث وصل سعر البياض إلى 80 جنيها.

وتابع : أن الكليمارى سجل سعر 140 جنيها، والجمبرى 170 جنيها، مؤكدا ان بسبب تلك الانخفاض فى الأسعار، شهدت حلقة السمة حالة من الرواج الكبير.

وفى محافظة قنا شهدت أسعار الأسماك حالة من الاستقرار، فقد سجل سعر كيلو السمك البلطي، بأسواق قنا، ما بين 20 الى 30 جنيهاً للكيلو، وذلك على حسب حجم الأسماك، وهو الاكثر اقبالاً لدى ابناء الصعيد عامة، فيما سجل سمك القرموط 15 جنيهاً للكيلو.

بينما تراوحت أسعار السمك البورى والبياض فى حدود 35 جنيهاً وهى أسماك مزارع، بينما الأسماك الواردة من محافظة البحر الاحمر وصل سعر كيلو البورى 50 جنيهاً.

وقال محمد سيد، أن أسعار الأسماك شهدت تراجع خاصة هذه الأيام، وهو ما فسره بانخفاض أسعار اللحوم والفراخ وأصبحت الأسماك فى القدرة الشرائية لدى الكثير من المواطنين.

البورى

وفى محافظة أسيوط تراجعت أسعار الأسماك بكل أنواعه داخل أسواق السمك بمحافظة أسيوط تزامنا مع تراجع اسعار اللحوم البلدية والفراخ البيضاء.

ويقول صلاح محمود " صاحب محل لبيع الأسماك " أن أسيوط من المحافظات التى لا يوجد بها أسواق كبيرة لبيع الأسماك ،ويتم الاعتماد على بعض المحال ببعض الأسواق العامة ومعظم الأسماك الموجودة فيها أسماك نيلية كون المحافظة من المحافظات التى تقع على نهر النيل، وبعض الأسماك البحرية التى تأتى الى محافظة أسيوط تأتى عن طريق محافظات الوجه البحرى وهى قليلة جدا ولكن الغلبة لأسماك النيل التى تعتمد على الصيد العادى أو مزارع الأسماك ومن هذه الأسماك البلطى السوبر والبلطى الحى والبياض والقراميط وكل هذه الأنواع من الأسماك شهدت تراجع فى أسعارها.

الجمبرى

وقال عمر حسان " صاحب محل لبيع الأسماك " أن هناك تراجع كبير فى أسعار الأسماك تزامنا مع تراجع اسعار لحوم الفراخ بكل انواعها واللحوم مما أثر على سوق السمك بجميع أنواعه حيث تراجعت غالبية الأسعار فأصبح سعر البلطى السوبر 37 جنيها بدلا من 45، والبلطى الحى 30 بدلا من 40 جنيها والسمك البياض تراجعت أسعاره أيضا فأصبح سعره 60 بدلا من 70 جنيها.

وأضاف أن قشر البياض وصل الى 38 جنيها بدلا من 45 جنيها والسمك البلدى وصل الى 40 بدلا من 45 والقراميط أصبحت ب 25 جنيه بدلا من 35 وسمك لاتس وصل الى 60 بدلا من 67 جنيها وكل هذه الأسعار تأثرت بالتراجع فى اسعار اللحوم.

انخفاض-سعر-الاسماك-2

وأوضح رمضان فتحى " صياد " أن غالية الصيادين الذين يتعاملون مع سوق السمك فى أسيوط يعتمدون فى الصيد على الشباك بنهر النيل وغالبية الاسماك التى يتم صيدها من المحافظة تتنوع ما بين السمك البلطى والبياض والقراميط ويتم بيعها للتجار بشارع رياض او من خلال التعامل المباشر مع الزبائن المعروفون لجينا مشيرا الى تراجع الطلب على الأسماك بكل انواعها وتراجع اسعارها.

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة